اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (13)- منير بشير / فرقة التراث / جزء 6

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

يوميات حسين الاعظمي (13)

 

لمتابعة الحلقات السابقة على الرابط

http://www.tellskuf.com/index.php/authors/206-adami.html

 

منير بشير / فرقة التراث / جزء 6

       بعد ان ودعت زملائي في فريق المصارعة، واعلان اعتزالي لها امامهم، ذهبت بعد ايام قلائل الى الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الحرة والرومانية، مقدما اعتذاري للسفر مع المنتخب الوطني الى تركيا لاجراء مباراة كبيرة مع المنتخب التركي. وفي الحقيقة فوجئ اعضاء الاتحاد كثيرا باعتذاري، وبانت عليهم الدهشة والاستغراب مما اقدمه من اعتذار..! خاصة وان مثل هذه الترشيحات الرياضية، يتنافس عليها الجميع بقوة كي يحفلوا بترشيح او سفرة خارجية للمشاركة في بطولة ما او اجراء مباراة دولية او ودية..! وقبل ان يتحدثوا اكثر. بادرت بالحديث عن قصة استقالتي من اولها الى آخرها، واعلمتهم كذلك باني مرشح للسفر من قبل دائرة المستشار الفني في وزارة الثقافة والاعلام الى جولة اوربية تشمل سبعة دول منها، لاقامة حفلات في مهرجانات دولية..!

      على كل حال، بادر جميع اعضاء الاتحاد المركزي للمصارعة الحرة والرومانية بالموافقة على اعتذاري من السفر الى تركيا، وتهنئتي بالاستقالة، وتمنياتهم لي بالموفقية والنجاح في مستقبل حياتي الفنية الجديدة..!

      اود هنا ان اذكر موقفا مهما لي مع استاذي الراحل منير بشير، ربما له الاثر البالغ في حظي الناجح وتمسك منير بشير بي طيلة تجربة استمرت معه زمنا قارب الربع قرن من الزمان..!(1) هذا الموقف فيه تجربة وتذكرة مفيدة جدا للاجيال المعاصرة والقادمة ان شاء الله (فذكر ان نفعت الذكرى، ان الذكرى تنفع المؤمنين) . فعندما اصبحت مدنيا بعد الاستقالة كما مر بنا، بقيت حوالي الشهرين خارج الوظيفة لاكمال معاملة انتمائي الوظيفي الى وزارة الثقافة والاعلام. وفي هذه الفترة بالذات تحرك عليّ بعض الفنانين المعروفين مبعوثين من دوائرهم لاقناعي بالانظمام الى فرقهم الفنية بدلا من دائرة المستشار الفني، الدائرة التي ما تزال في طور تاسيسها ولم يقوى وجودها بعد..! واكثر هذه الفرق التي حاولت اقناعي بالانظمام اليها، الفرقة القومية للفنون الشعبية، من خلال اغراء الراتب الشهري الذي يعادل اكثر من ثلاثة اضعاف راتبي الذي ساحصل عليه من دائرة المستشار الفني..! اعتمادا على نظام المؤسسات الذي تعمل به الفرقة القومية للفنون الشعبية  التابعة الى مؤسسة السينما والمسرح في وزارة الثقافة والاعلام. اي ان راتبي من دائرة المستشار الفني سيكون (35) خمسة وثلاثون دينار، في حين راتبي من الفرقة القومية يكون (120) مائة وعشرون دينارا..!

       في تلك الفترة من حياتنا مطلع ومنتصف السبعينات، كان للدينار العراقي اثر بالغ الاهمية، وحاجة المواطن اليه بصورة عامة مؤثرة بكل تاكيد. ولكن ردي لجميع من رغب بي للانظمام الى فرقه الفنية، كان ردا قاطعا لا تردد فيه، وشاكرا لهم اهتمامهم بي ومعتذرا لهم على الموافقة..! قائلا لهم.

-    باي وجه اقابل منير بشير الذي نقلني من جهنم الى الجنة..! أهذا هو الموقف الذي يستحقه مني..؟ انني ارضى بالقليل وبكل شيء، ولا يمكنني الرضوخ الى اية مغريات مادية او غير مادية من الفرق الاخرى، قانعا راضيا بكل ما قدره لي العلي القدير من مستقبل مع هذا الرجل الفنان.

     علما ان الفرقة القومية للفنون الشعبية، فرقة مكتملة ومستقرة وبارزة وتسافر دوما الى الخارج. في حين ان منير بشير ما زال يبحث عن عناصر جديدة لفرقته – فرقة التراث الموسيقي العراقي– التي يكتمل كل عناصرها ولم تؤسس رسميا بعد..!

     وهكذا اكملت ترويج معاملة توظيفي لدى دائرة المستشار الفني في وزارة الثقافة والاعلام، راضيا بـ الـ 35 دينار كراتب شهري وانا مرتاح الضمير من قراري هذا لانه وفاءً لجهود الموسيقار الراحل منير بشير.

نكمل الموضوع في حلقة قادمة ان شاء الله

 

وللذكريات شجون

  1- بالمناسبة، لي كتاب مخطوط ما زلت اعمل فيه اسميته من حيث المبدا بـ  - ربع قرن مع منير بشير – وهو مذكراتي معه طيلة هذه الفترة الزمنية

  

صورة  4 / أعضاء فرقة التراث الموسيقي العراقي 1977 ، من اليمين حسن النقيب وابراهيم العبد الله وسعد عبد اللطيف ومائدة نزهت وسامي عبد الاحد وذياب احمد هربود وحسين الاعظمي وصلاح عبد الغفور

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.