اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

منتدى البيت العربيّ يستضيف الأستاذة الدّكتورة سناء الشّعلان في صالونه الثّقافيّ

 

تغطية إعلاميّة بقلم الشّاعر: شفيق العطارنة

   عمان/ الأردن: ضمن صالونه الثّقافيّ الثامن استضاف منتدى البيت العربيّ الأستاذة الدّكتورة سناء الشعلان (بنت نعيمة) أستاذة الأدب الحديث في الجامعة الأردنيّة للحديث حول مسيرتها الأدبيّة والإبداعيّة وكتابها الفائز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات 2022 الطريق إلى كريشنا .

    ووسط حضور نوعي ملأ جنبات المكان، رحب مدير الصالون الشاعر شفيق العطاونة بالحضور، وشكر منتدى البيت العربيّ الثّقافيّ على فعاليّاته النّوعية التي رفدت الساحة الأدبية بكل ما هو جميل عبر هيئتيه الإدارية والعامة وجناحيه المحلقين رئيس المنتدى المهندس صالح الجعافرة وأمين السر الأديبة ميرنا حتقوة .

ورحب بالضيفة الكبيرة شاكرا تلبية دعوتها للصالون الثّقافيّ.

    وتم استعراض جزء من سيرتها الذاتية ومسيرتها الإبداعية عبر فيديو من إنتاج وإخراج الفنان التشكيلي إبراهيم ملكاوي نال استحسان الحضور والضيفة الكريمة.

    من ثم ابتدأ النقاش في محاور عدة حول حياتها الأدبية وتنشئتها والعوامل المؤثرة في مسيرتها، وعلاقتها الإنسانية والإبداعية بوالدتها - رحمها الله تعالى - ، والأدب وتأثيره على سلوك الأفراد وبناء الشخصية وتم التركيز على كتابها الفائز بالمركز الأول بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات 2022

   وعبرت الشعلان عن امتنانها لهذه الدعوة الكريمة، وشكرها للحضور النخبوي، وتحدثت بأسلوب عفوي ماتع و بكل تواضع ومحبة حول نتاجها ومسيرتها الإبداعية.

وتحقيقاً لأهداف الصالون جرى حوار ماتع ومداخلات بين الحضور الذوّاقة والدّكتورة الشعلان عبروا خلالها عن شكرهم للمنتدى وللدكتورة على ثقافتها وروح الدعابة والسرد الماتع والتواضع التي تتمتع بهم.

  وعبّر رئيس المنتدى المهندس صالح الجعافرة وأمين سر المنتدى - مديرة الأنشطة الأديبة ميرنا حتقوة عن شكرهما للدكتورة الشعلان على قبول الدعوة وللحضور الكريم والجهود المبذولة من قبل الجميع ليبقى منتدى البيت العربيّ الثّقافيّ منارة لكل الأدباء والمثقفين.

   ويذكر أنّ أ. د سناء الشعلان (بنت نعيمة) حائزة على 66 جائزة محلية وعربية ودولية في حقول الرّواية والقصّة القصيرة وأدب الأطفال والبحث العلميّ والمسرح وأدب الرّحلات والأدب المقارن والإعلام، كما تمّ تمثيل الكثير من مسرحيّاتها على مسارح محليّة وعربيّة، ومن هذه الجوائز :

 - جائزة كتارا لأدب الأطفال 2018 "أصدقاء ديمة"

- جائزة فلسطين العالمية للآداب "تقاسيم الفلسطيني "2022

- جائزة ابن بطوطة للرحلات 2023 عن "الطريق إلى كريشنا "

    وهي عضو في كثير من المحافل الأدبية والأكاديميّة والإعلاميّة والجهات البحثيّة والحقوقيّة المحليّة والعربيّة والعالميّة.

  وهي الرّئيس الفخري لمنظّمة السّلام والصّداقة الدّوليّة، منظّمة السّلام والصّداقة الدّوليّة، الدّنمارك والسّويد للعامين 2023-2024

  ولها 75 مؤلفاً منشوراً بين كتاب نقديّ متخصّص ورواية ومجموعة قصصيّة وقصّة أطفال ونصّ مسرحيّ ورحلة مع رصيد كبير من الأعمال المخطوطة التي لم تُنشر بعد، إلى جانب المئات من الدّراسات والمقالات والأبحاث المنشورة، فضلاً عن الكثير من الأعمدة الثابتة في كثير من الصّحف والدّوريات المحليّة والعربيّة والعالميّة، وسيناريوهات المسلسلات والأفلام.

وتم شكر الإعلامية هند السليم على توثيق الحدث بامتياز. وقد حضر فعاليات الصالون العديد من المثقفين والأدباء منهم معالي الدكتور طه الهباهبة وزير الدولة الأسبق وبعض رؤساء المنتديات وأساتذة الجامعات والمهتمين بالشأن الثّقافيّ وغيرهم.

  هذا ويذكر أنّ فعاليات الصالون الثّقافيّ تعقد أول أربعاء من كل شهر تستضيف نخبة من أولي الأدب والفكر والإبداع في مقر منتدى البيت العربيّ الثّقافيّ في جبل الحسين في العاصمة عمان.

وأخيرا تم التقاط الصور التذكارية والتوثيقية بين الجميع في جو مفعم بالسعادة والامتنان.

 

روابط الكترونيّة متعلّقة بالخبر:

https://www.youtube.com/watch?v=dxGPahbsXS4

 

https://youtu.be/e0mHf_c8VS0

 

https://youtu.be/kxRd19wIAIE

 

 

اخبار عامة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.