اخر الاخبار:
تفجير يستهدف مكتباً لعصائب أهل الحق في النجف - الأربعاء, 21 شباط/فبراير 2024 19:54
مقتل شخص بقصف للطائرات التركية شرق دهوك - الثلاثاء, 20 شباط/فبراير 2024 20:17
كنيسة " مار يوسف " في العمارة تنهض من جديد - الإثنين, 19 شباط/فبراير 2024 19:11
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

المهرجان الثقافي الأول لمبدعي شعبنا المغتربين يختتم أعماله في لبنان

 

تللسقف كوم/ لبنان

أختتمت، الجمعة 8 كانون الأول 2023، فعاليات المهرجان الثقافي الأول لمبدعي شعبنا من المغتربين في لبنان، الذي نظمته المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بحكومة إقليم كوردستان بالتعاون مع الرابطة السريانية في لبنان تحت شعار  "المبدع السرياني ألق بلا حدود"، وذلك على قاعة مار يعقوب السروجي في منطقة السبتية بالعاصمة بيروت.

 

وأفتتح المهرجان بكلمة الرابطة السريانية ألقاها رئيسها حبيب أفرام والتي أشار فيها إلى "أننا دمٌ واحد، قضية واحدة عنوانها الحرية، المواطنة والمساواة، رهاننا رغم كل المصاعب أن نبقى في أرضنا"، مؤكداً أن "المشرق هو أرضنا، والسماء أيضاً من إيماننا، صعب أن نتكلم عن التجذر في وقت حصار وذل، لكن لا بديل عنها".

 

بعدها ألقى المدير العام للثقافة والفنون السريانية كلدو رمزي أوغنا كلمته التي أشار فيها إلى أن "أبواب المديرية العامة مشرَّعة للتعاون مع كافة المؤسسات والمثقفين من أبناء شعبنا الذين رغم اغترابهم لكن ستضل المديرية تقوم ما بواجبها تجاههم"، مؤكداً أن هذه النشاطات التي تقيمها المديرية تأتي من الدعم اللامحدود من قبل حكومة إقليم كوردستان بشخص رئيسها السيد مسرور بارزاني، رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الإقليم إلا أن دعمها مستمر للمثقفين والفنانين السريان ليس فقط في إقليم كوردستان والعراق بل في البلدان المجاورة أيضاً.

 

ثم ألقى الأب أندراوس خزعل الذي حضر ممثلاً عن مطرانية جبل لبنان وطرابلس للسريان الأرثوذكس كلمته، لتتوالى بعدها فعاليات المهرجان التي استهلت بترتيلة للطفلة ملاك شكري ثم ترتيلة أخرى للشابة لافينيا آدم، ليُقدم بعدهما الفنان الشاب جاد الحداد عزفاً منفرداً على آلة العود بعنوان "بغديدا تحترق".

 

وتوالى بعدها عدد من الشعراء في إلقاء قصائدهم باللغتين السريانية والعربية، حيث شارك ثلاثة شعراء من العراق وهم كل من (الشاعر رمزي هرمز ياكو، الشاعر عصام شابا فلفل والشاعر أبلحد ياكو)، إضافة ً إلى الشاعرة والقاصة الشابة ميشلين بطرس من لبنان.

 

وتخللت فعاليات المهرجان عدد من الفقرات الفنية التي أدى بعضاً منها الفنان الشاب يوسف سمير والبعض الآخر أداها الشاب نوار جميل، ليختتم المهرجان بتوزيع الهدايا التقديرية على المشاركين فيه إضافة ً إلى اللجنة التحضرية التي شاركت في إعداده وتنظيمه.

 

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.