اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

كنيسة " مار يوسف " في العمارة تنهض من جديد

 

تللسقف كوم : نمرود قاشا

·       نقطة ضوء

مدينة العمارة ، محافظة ميسان إحدى مدن الجنوب التي كانت تضم المئات من العوائل المسيحية ، حالها حال البصرة والناصرية وغيرها ، اغلبهم جاءوا من محافظة نينوى لغرض العمل واستوطنوا هناك ، في العقود الاخيرة وبالتحديد بعد 2003 تركت اغلب هذه العوائل دورها وعادت الى مناطقها الاصلية بسبب الوضع الامني المضطرب الذي عانت منه جميع مدن الوطن .

 

وبقى عدد المسيحيين محدود جدا ، ومعهم اهملت كنائسهم التي تعتبر من أقدم كنائس الجنوب ، ففي مدينة العامرة توجد كنيستان ، الاولى للكلدان باسم ( أم الاحزان ) يعود تاريخ بناء الكنيسة بشكلها الحالي إلى عام 1880، بينما يرجع تاريخ تأسيسها إلى عام 1831، حيث تم بناؤها على أطلال الكنيسة السابقة، وتعد من أقدم كنائس جنوب العراق بصورة عامة وفي محافظة ميسان بصورة خاصة" .

 

أما الكنيسة الاخرى فهي كنيسة ( مار يوسف البتول ) للسريان الكاثوليك  التي يعود بنائها الى سنة 1940  في موقع كان يحوي مدافن للمسيحيّين، في عهد البطريرك الكاردينال إغناطيوس جبرائيل الأول تبّوني، وبتبرُّع من أبناء حنّا الشيخ.

 

·       المطران فراس دردر

 

من مواليد قره قوش – نينوى، العراق، في 3 كانون الثاني 1975، سيم كاهناً في 30 نيسان 2009، بعد رسامته عمل في : لبنان ، هولندا ، عمان .

 

أحتفل بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي إغناطيوس يوسف الثالث يونان، يوم الجمعة 30 تشرين الأوّل 2020، بالقداس الإلهي على مذبح كاتدرائية سيّدة النجاة "أمّ الشهداء"، في العاصمة العراقيّة بغداد، وخلالها قام برسامة الخورأسقف فراس منذر دردر مطرانًا نائبًا بطريركيًا على البصرة والخليج العربي، باسم "أثناسيوس فراس دردر".

 

وكان سينودس أساقفة الكنيسة السّريانيّة الكاثوليكيّة قد أنتخب 22/ 6/ 2019، الأب فراس دردر ، مطرانًا نائبًا بطريركيًّا على البصرة والخليج العربيّ، وثبّت قداسة البابا فرنسيس هذا الانتخاب اليوم 10/ 9/ 2020.

 

في أيار 2021 تم افتتاح اول ابرشية للسريان الكاثوليك في البصرة  ، وكلف المطران دردر رئيسا لهذه الابرشية الجديدة ومقرها كنيسة العائلة المقدسة في البصرة .

 

·       كنيسة مار يوسف في العمارة تسطع مجددا .

 

أثناء تواجدنا في البصرة خلال مهرجان المربد الشعري ، قمنا في التاسع من شباط 2024 بزيارة الى كنيسة العائلة المقدسة في منطقة العشار ، وخلال الزيارة التقينا سيادة المطران فراس دردر ، وقد اعلن خلال الزيارة بان أعمال تأهيل كنيسة مار يوسف البتول في مدينة العمارة قد اشرفت على الانتهاء ، ومن المؤمل ان تفتتح في عيد مار يوسف الذي يصادف في 19 اذار .

 

يمتدّ المشروع على ستّة أشهر، وعبّر المطران دردر عن أمله في تثبيت كاهن للرعيّة فور الانتهاء من أعمال التجديد بهدف خدمة عائلات العمارة التي وصفها بالأرض المباركة ، تمت اعادة اعمار الكنيسة وتجديد بنائها بعد ان كانت آيلة للسقوط مع الاحتفاظ بالشواهد التاريخية والقبور الموجودة فيها لتكون جاهزة للافتتاح رسميا ، كما تم الاحتفاظ بمقتنيات الكنيسة لعرضها في متحف خاص تابع لها يبين أهم محتوياتها التي كانت موجودة فيها.

 

كنيسة مار يوسف البتول تقع وسط محلة التوراة في مدينة العمارة  ، مساحتها 1600 م 2، وتحتوي على طابقين بنيا بمادة الطابوق, واستخدم في بنائها الحديد والخشب أيضا ،  ويضم كل طابق من هذه الطوابق ثلاث غرف بالإضافة إلى قاعة الصلاة, كما تضم قبور للمسيحيين , وهي الوحيدة الباقية في المدينة إلى جانب جارتها كنيسة «أمّ الأحزان» الكلدانيّة ،  ويعود تأسيسها إلى العام 1940 في موقع كان يحوي مدافن للمسيحيّين، في عهد البطريرك السرياني الكاثوليكي الكاردينال إغناطيوس جبرائيل الأول تبّوني، وبتبرُّع من أبناء حنّا الشيخ (كما تشير الى ذلك قطعة من الرخام موجودة في هذه الكنيسة والتي حفر فيها بخط عربي ما نصه: (( شيدت هذه كنيسة مار يوسف البتول بتبرع آل حنا الشيخ رفولي وجبوري وميخائيل سنة 1940 ))  ، وهو من كبار تجّار العراق آنذاك وما زال أحد أسواق مدينة البصرة يحملُ اسمَه إلى اليوم.

 

وتتميّز الكنيسة بوجود ناقوس حديدي يُعدّ من أقدم النواقيس في الشرق الأوسط. كما تمتاز بظاهرة غريبة هي وجود حناء على جدرانها إذ درجت العادة أن يقوم مسلمو المدينة بتخضيب الأماكن المقدّسة بعد استجابة تضرّعاتهم. فقد كان المسلمون يأتون إلى الكنيسة للتبرّك والصلاة، خصوصًا لمريم العذراء.

 

ولم تكن هذة الكنيسة مركزاً لعبادة المسيحيين فقط , بل أن بعض العوائل المسلمة تأتي لزيارتهما لغرض التبرك والدعاء بقضاء الحاجات باسم مريم العذراء كما هو الحال في كنيسة العائلة المقدسة في البصرة ، فقد لاحظنا خلال زيارتنا لها العشرات من العوائل المسلمة تأتي لغرض الزيارة والتبرك وإشعال الشموع ، كما كانت عوائل البصرة تملأ مقاعد الكنيسة اثناء امسية التراتيل التي اقامتها جوق أصدقاء يسوع في الثامن من شباط 2024 .

 

كنيسة مار يوسف البتول شهدت زيارات عديدة لشخصيات دينية رفيعة المستوى، كان أبرزها زيارة البطريرك مار أغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي في العالم، مطلع أيار 2021.

 

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.