اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

تصاعد التوترات في جنوب لبنان: المسيحيون يواجهون تحديات الحرب والانقسامات

 

عشتار تيفي - لينغا/

يشعر العديد من المسيحيين في جنوب لبنان بالغضب والقلق من أن أسرهم قد يتورطون في نيران الحرب بين إسرائيل ولبنان، ويصدرون صرخة ضد حزب الله. يقول السكان إن التصعيد المتزامن بين حزب الله وإسرائيل يجبرهم على نزاع لم يختاروه.

 

ويشعر السكان في قرية رميش اللبنانية بالغضب والقلق من أن أسرهم قد يتورطون في النيران المتبادلة وأن عائلاتهم قد تضطر للفرار - إلى الأبد - من قراهم المجاورة للحدود اللبنانية الإسرائيلية.

 

في وقت سابق من الاسبوع الماضي، تصادم مواطن مسيحي من قرية رميش مع مجموعة مسلحة حاولت إطلاق صواريخ نحو إسرائيل من القرية. ودق بعض سكان القرية أجراس الكنيسة لانذار الاهالي، وخرج الرجال المسلحون لإطلاق الصواريخ من حي آخر، وفقًا لاقوال الرئيس ميلاد العلم وسكان رميش.

 

“ما نقوله في الستة أشهر الماضية هو: بين منازلنا، احفظونا محايدين. كل تصعيد يؤدي إلى خسائر هائلة”، قال ميلاد العلم لموقع رويترز الاخباري.

 

“ليس لدينا أي علاقة بهذه الحرب. هل يريدون (حزب الله) طردنا؟” قال أحد سكان رميش البالغ من العمر 40 عامًا، والذي طلب عدم الكشف عن هويته خوفًا من أن الانتقادات لحزب الله قد تؤدي إلى إجراءات انتقامية. نفى حزب الله، الذي يحظى بدعم من إيران، أن مقاتليه حاولوا إطلاق صواريخ من رميش.

 

النائبة المسيحية غادة أيوب، التي تمثل منطقة انتخابية في الجنوب وتنتمي إلى حزب القوات اللبنانية المعارض لحزب الله، قالت لـ “رويترز” إن المسيحيين يقفون ضد حزب الله “لأنه يتدخل في وجودنا”، وأن الحرب تعمق الانقسامات في البلاد. “السؤال الآن هو: هل هناك نقاط مشتركة بقيت يمكننا الاستمرار معها - يمكننا بناء دولة معها؟”

 

المنطقة الأكثر تأثرًا بالقصف هي الشريط الحدودي، حيث يوجد 13 قرية مسيحية بما في ذلك رميش. يقعون على تلال متدحرجة من زيتون وأشجار الأرز وحقول التبغ - والآن يتم إجلاؤهم بسبب القصف. “تأثرت المناطق المحيطة بنا كثيرًا - كانت هناك انقطاعات عند مسافة 500، 600 متر. تم تدمير محصولنا”، قال يوسف سلامة، موظف محلي في بلدة كليا، على بعد أربعة كيلومترات (2.5 ميلاً) من الحدود الجنوبية للبنان.

 

“الآن أضافت الحرب إلى ذلك وشجعت أطفالنا على المغادرة… لم يعد المسيحيون قادرين على تحمل أكثر من الآخرين لأن مشاكل هذا البلد أصبحت كثيرة جدًا”، قال سلامة.

 

كما دق كبار رجال الدين المسيحي في لبنان ناقوس الخطر في خطبهم الأسبوعية. وكان البطريرك الماروني بطرس الراعي دعا في بداية حرب غزة لبنان إلى عدم التدخل، وقال مؤخرا إن الحرب "فرضت" على المسيحيين.

 

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.