اخر الاخبار:
مقررات مجلس الوزراء خلال جلسة اليوم - الثلاثاء, 27 أيلول/سبتمبر 2022 20:34
قصف مدفعي إيراني يستهدف بلدة شمال أربيل - السبت, 24 أيلول/سبتمبر 2022 19:23
هروب سجين محكوم بالإعدام من سجن في بغداد - السبت, 24 أيلول/سبتمبر 2022 19:19
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• بلا كهرباء نموت احياء

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

عبد الرضا المادح

بلا كهرباء نموت احياء

 

2010 06 19

منذ اكتشاف الكهرباء حتى يومنا هذا حصل تطور هائل في طرق انتاجها واستخداماتها في مناحي حياتنا اليومية ، واصبحت الكهرباء معيار لمدى تطور البلد المعني ، فلا صناعة ، زراعة ،  نشر العلم والثقافة ، وسائل نقل ، ترفيه وتخاطب بين الشعوب وغيرها بدون كهرباء بل اصبحت كالدم الذي يسري في شرايين الحياة .

ولا ادري ان كان ساستنا الجدد في العراق يدركون هذه الحقيقة ، وان ادركوها بحق فكيف جرى التعامل مع ازمة الكهرباء المستفحلة خلال السنوات السبع ، وما هي النتائج الفعلية على اسلاك الضغط العالي الناقلة للتيار الغالي على قلوب ابناء شعبنا المكتوي بجحيم الصيف البربري .

هل يعير اهتماماً قادتنا الورعين المتنعمين بالخطوط الحرجة وبمولدات ضخمة خاصة ، بمأساة الفقراء وعامة الناس الذين تتحول بيوتهم الى افران ، حيث درجة الحرارة فيها تتجاوز 45 م فتصرخ الاجنــّه في الارحام ، والويل لمن يخطو عتبة الباب ، فتتلقفه صفعة حرارية قد تصل الى 60 م تحت سياط اشعة الشمس ، فيعود غائر العينين يبحث عن ماء بارد ليطفيء غليله فيجد الثلاجة وقد تحولت هي الاخرى الى صندوق ساخن !؟ فلا يجد سوى كيل اللعنات على المسئولين وعلى الاصبع البنفسجي الذي صوّت به لهم !

وللاحتجاج على سوء الخدمات خاصة نقص الكهرباء ، خرجت في البصرة تظاهرة الغضب ، فقوبلت بالرصاص وسال الدم المجاني على الارصفة ، فأستشهد شاب وجرح اخرون !؟

قلبي أيضا ًعلى عمال البناء وهم يصارعون الموت تحت وهج الشمس من اجل تأمين لقمة العيش لاطفالهم ، ولا انسى تجربتي مع العمل في البناء حيث طرحتني ضربة شمس من على ارتفاع مترين وكاد ان يكسر العمود الفقري وخرجت سالما برضوض في جسدي .

يتسائل ابناء شعبنا متى تتحول الوعود العسلية الى نتائج مُرضية حقا ً؟ وهل حقا ً صُرفت المليارات على الكهرباء لكي تتوصل وزارة الكهرباء الى هذه النتيجة المزرية !؟ ولابناء شعبنا كل الحق بأن يشكـّوا في صحة ذلك ، عندما يقارنوا بين كلفة ومدة انجاز برج دبي وهو الاعلى في العالم ، وعدم بناء محطة لانتاج الكهرباء قادرة على تحسين الطاقة الكهربائية بنسبة محسوسة .

علما ًأن الطاقة الكهربائية المخصصة للبرج وحده تعادل ربما مايخصص لمدينة في العراق ، وهل تعلم أنه لايوجد نهر واحد او سد مائي لانتاج الكهرباء في الامارات !؟ ولكن بالتأكيد توجد ضمائر وروح وطنية .

سأمدّ اصبعي الى اقرب سلك واذا شعرت بهزة عنيفة سأصرخ حينها فرحا ً:

" يمـــّـه نتلتني الكهربا "

...........................

بصرة الجحيم .

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.