اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• الحشيشة والمخدرات

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اعداد/ نبيل يونس دمان

مقالات اخرى للكاتب

 الحشيشة والمخدرات

 

تاريخ الحشيشة:

     الحشيشة اسم اطلق على ورق القنب الهندي، وقد دون المقريزي اول ظهورها واستعمالها وذكر انها تسمى بحشيشة الفقراء وسبب ذلك ان شيخا للفقراء اسمه حيدر كثير الرياضة والمجاهدة، قليل تناول الغذاء وكان قد نشأ بخراسان واتخذ زاوية في احد جبالها ومعه جمع غفير من الفقراء، فمكث هناك اكثر من عشر سنين لا يخرج ولا يدخل عليه الا رجل كان خاصا بخدمته، فخرج وحده في يوم شديد الحر ثم عاد وقد علا وجهه نشاط وحبور بخلاف ما كان عليه قبلا فاذن لرفقائه بالدخول عليه وجعل يكلمهم فسألوه عن الحال الذي صار اليه. فقال بينما انا في خلوتي اذ خطر لي الخروج الى خارج المدينة منفرداً، فلما خرجت وجدت كل النبات ساكنا لا يتحرك لسكون الريح ولفت نظري نبات له ورق فرأيته يميس بلطف ويتحرك تحرك السكران الثمل، فجعلت اقطف منه اوراقا وآكلها فحدث لي من الارتياح ما ترون فهيا بنا الى البرية لاطلعكم عليه فتعرفوه. فخرجوا وراءه فلما راوه قالوا له: هذا هو القنب فتهافتوا على اوراقه فاكلوا منها فسروا وطربوا فامرهم الشيخ كتم هذا السر الا عن الفقراء قائلاً: ان الله خصكم بهذا السر العجيب ليذهب عنكم همومكم الكثيفة ثم حثهم على زرع هذا النبات حول ضريحه بعد وفاته وبقي ياكل منه بقية حياته ثم توفي سنة 618 هج، وبني على ضريحه قبة، فاتته النذور الوافرة وكان قد اوصى اصحابه ان يوقفوا اهل خراسان وكبرائهم على هذا العقار، فاطلعوهم على سره واستعملوه وشاع امر الحشيشة في بلاد خراسان وفارس ولم يكن اهل العراق يعرفونه حتى جاءهم صاحب هرمز و محمد بن محمد صاحب البحرين وهما من ملوك سيف البحر المجاور لبلاد فارس في ايام الملك المستنصر بالله سنة 628 هج، فحملها اصحابه معهم فاظهروا للناس اكلها فاشتهرت بالعراق ووصل خبرها الى الشام ومصر وبلاد الروم فاستعملوها وفي نسبتها الى الشيخ حيدر يقول الاديب محمد بن علي بن الاعمى الدمشقي:

دع الخمر واشرب من مدامة حيدر

                    معنبرة خضراء مثل الزبرجد

هي البكر لم تنكح بماء سحابة

                    ولا عصرت بالرجل يوماً ولا اليد

ولا نص في تحريمها عند مالك

                    ولا حد عند الشافعي واحمد

ولا اثبت النعمان تنجيس عينها

                    فخذها بحد المشرفي المهند

     وقال بعضهم لم ياكل الشيخ حيدر الحشيشة طول عمره وانما اهل خراسان نسبوها اليه لاشتهار اصحابه بها، وان اظهارها كان قبل وجوده بزمان طويل وذلك انه كان بالهند شيخ يسمى( بير وطن) وهو اول من اظهر لاهل الهند اكلها ولم يكونوا يعرفونها قبل ذلك ثم شاع امرها في بلاد الهند حتى ذاع خبرها ببلاد اليمن، ثم اتصل خبرها باهل فارس ومنها الى العراق والروم والشام ومصر. وكان بير وطن في زمان الاكاسرة وادرك الاسلام فاسلم فاخذ الناس من ذلك الوقت يستعملونها. وقد نسب اظهارها الى الهند علي بن الشاعر بقوله في قصيدة:

فاقم فانفس جيش الهم واكفف بوالعنا

                    بهندية امضى من البيض والسمر

بهندية في اصل اظهار اكلها

                    الى الناس لا هندية اللون كالسمر

تزيل لهيب الهم عنا باكلها

                    وتهدي لنا الافراح بالسر والجهر

     ويقال ايضا ان هذا العقار قديم معروف منذ اوجد الله تعالى الدنيا، وقد كان على عهد اليونانيين, والدليل على ذلك ما نقله الاطباء في كتبهم عن ابقراط وجالينوس من مزاج هذا العقار وخواصه ومنافعه ومضاره.

     وهنالك راي اخر يقول ان الحشيشة استعملت قبل الشيخ جلال الدين حيدر، وقد استعملها( الحسن بن الصباح) وجعلها ستارا وسرا لطائفة الجهنمية المسماة( بالباطنية) وبها سموا( حشاشين).

انواع المخدرات واستخدامها:

هناك انواع متعددة من المخدرات تستخرج غالبيتها من النباتات والاشجار التي تنمو في المناطق المعتدلة من العالم. ومن انواعها الحشيشة كما ذكرنا والتي تستخرج من نبات قنب الهند، وهو نبات سنوي زراعي من ساق النبتة المذكورة، وله فوائد طبية. وهناك الكوكائين وهي مادة تستخرج من شجرة الكوكا، تستعمل في الطب كمخدر ويرغب فيها المدمنون على الحشيشة، وهناك ايضا الهيروين وهو مستخرج نباتي ايضا. اضافة الى بعض المستخرجات والمستحضرات الكيمياوية النباتية.

     تتم عملية تناول المخدرات بالتدخين او شم مسحوقها او بزرقها بالجسم. ولها درجات متفاوتة في التاثير وبالتالي يتحدد ثمنها الباهض جدا الى اسعار غير معقولة ولا يتصورها العقل، حيث ان كيسا من تلك المواد المركزة يعادل ثمنه مليون دولار! فتامل عزيزي القارئ خطورة الموضوع الذي نحن بصدده.

     ان تاثير المخدرات بالغ السلبية على الجسم وعلى العائلة والمجتمع، وقد حرمتها قوانين ودساتير الدول وكذلك القوانين الدولية. ويعني تكاثر هذه المواد في اي مجتمع نخره وتفككه، وتزيد من حالات الجرائم، واكثر من يغوي للايقاع بها هم الشبيبة، اولئك الفتية والفتيات غِضاض الاجساد، فتؤدي بهم الى ارتياد طريق الهلاك في حياتهم.

    لقد عرفنا ان المخدرات كانت موجودة منذ الاف السنين، ومن المرجح ان تستمر وربما لآلاف اخرى، ويتم درئها بالتوعية المكثفة وخصوصا الاطفال لكونهم في مقتبل اعمارهم، واعطاء الدروس المتواصلة عن اضرارها في مدارسهم، والقاء النصائح والارشادات الدائمة من قبل البالغين والمسؤولين عن تربيتهم. لتبقى في النهاية هذه المستحضرات والعقاقير لتخدم اهداف طبية بالغة الفوائد في هذا المجال وتبقى حكرا له فقط.

     ولتشل ايدي من يشجع على المخدرات ولترجع من تتكدس عنده الثروة في دخول هذا الطريق غير المشروع وبالاً عليه، وليعذرني القارئ العزيز بعدم امكاني الاسهاب في تاثيرها على الحواس والجسم والرأس والمشاعر، لانني لست فقط لم اتناولها بل لم يتسنى لي رؤيتها. منذ الصغر وامام  بيتي موقف سيارات البلدة الحبيبة القوش، كنت اسمع احدهم ياتي في الصباح ويفتعل المشاكل وياخد بالصياح واطلاق الشتائم فيقول عنه الاخرون: لقد جاء المحشش باكرا، فارتبطت تلك الكلمة عندي بمفهوم الفوضى، وان ما سردته من معلومات استقيته مما اقرأه، وما اسمعه من الناس.

     في الختام نقول ان المخدرات تفسد الاخلاق وتحلل النفس وتولد فيها الجبن، وفي الوجه الاصفرار وفي الفم النتانة وفي الحواس الضعف لان فيها خاصية التخدير والسكر. والاكثار منها يخرج شاربها الى حد الرعونة بل الى الجنون ومن ثم ياتي الموت باكرا ولهذا ذهب مئات الالاف من الناس ضحايا للحشيشة وباقي المخدرات.

ملاحظة: القسم الرئيسي من الموضوع مصدره  نصوص من مجلة لغة العرب التي كانت تصدر في الربع الاول من القرن العشرين ببغداد.

April 17, 2011

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.