اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• بواكير النضال (1)

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نبيل يونس دمان

بواكير النضال (1)

في الذكرى السوداء لتاسيس الاتحاد( الوطني) لطلبة العراق تشرين 1970 * حشد البعثيون طلبة المجموعة الثقافية لترتقي باصات خاصة تقلهم الى كلية الطب عند المستشفى الجمهوري، لم يعجبنا التوزيع على الباصات الخاصة بالكلية او المرحلة الدراسية، بل استطعنا ان نتجمع اكبر عدد من القوشيي الجامعة من كليات العلوم، الهندسة، والاداب، في باص واحد.

حال تحرك الباصات ببطئ، شرعنا نغني اغاني تراثية، وبعد قطعنا مسافة قصيرة، اوقفنا عن الغناء اثنان ادعيا انهما من الاتحاد( الوطني) ومسؤولان عن الباص، لنردد معهم شعارات وهتافات بعثية اعدت سلفا في منشور مطبوع، امتنعنا عن ذلك وصار صدى صوتهما يسمع فقط فيما اطبق السكوت بقية الباص.


امتعض البعثيان واحدهما من بلدة برطلة اسمه جميل***( سمعنا لاحقا انه كان حرسا قوميا في عام 63) والاخر من قرية تلسقف واسمه رحيم وقعت مشادة كلامية بيننا وبين البعثيين حتى تصاعدت حدتها ليهددهم احد طلبتنا وهو جميل موسى ساكو بسحقهم ان لم يتوقفوا عن دعوتهم للتغني بالبعث، ومعقبا باننا مستقلون لا نهتم بالسياسة، حدث حماس وتضامن لا مثيل له بيننا فاوعزنا الى سائق الباص بالتوقف فورا، واجبرنا الشخصين بقوة على النزول ودفعهما الى ارضية الرصيف، اغلقنا باب الباص بوجههم ونفذ السائق طلبنا بالسير الى الامام، هكذا اصبحا نقود الباص بمن فيه واخذنا نغني ونهتف بهتافات لها طابع التمجيد بالبلدة وتاريخها الى درجة كان الناس خارج الباص يلوحون لنا معقبين( ليش بس القوش) فنجاوبهم بحزم : نعم القوش، اننا ابطال واسوْد القوش نحيي كل الطلبة.

في المساء عدنا الى غرفنا المستاجرة في منطقة الميدان الفقيرة، غرب نهر دجلة من مدينة الموصل بنينوى العظمى ونحن فخورون بما اقدمنا عليه، كان يسكن مع عزيز اودو طالب من تلسقف اسمه قرياقوس حنا( د. حاليا) اخبرنا مساء ومن باب الحرص بان رحيم البعثي اعد تقريرا بما قمنا به، وبالتالي سنواجه امورا لا يحمد عقباها.

فاجأ احدنا قرياقوس بالسؤال عن موقع بيت رحيم في تلسقف، اطرق قرياقوس راسه متاملا ودون ان يجيب على السؤال خرج من حيث اتى، وعرفنا لاحقا انه ابلغ رحيم سعينا البحث عن موقع بيته كي نتصل ب توما توماس في الجبل ليرسل من يخطف والده، هنا ارتعدت فرائص رحيم خوفا، وانه طوع ما نريد، فابلغه قرياقوس ان يمزق التقرير الذي اعده الى قيادته، وكان لقرياقوس الطيب ما اراد، هنا وحسب ما رواه قرياقوس في حينها بان رحيم طلب ان يفاتحنا باستمرار علاقة الصداقة والود بيننا. في اليوم التالي كان رحيم في باب الجامعة ينتظر قدومنا بالتحية والترحاب... دون ان نكترث به.

ــــــــــــــــــــ

* فشل الكثير من الطلبة في الاجابة عن تاريخ تاسيس الاتحاد عند التقدم الى الاقسام الداخلية، فيما حفظنا ولحد اليوم تاريخ تاسيس اتحادنا العام في 14- نيسان- 1948.

** بعض الوجوه التي تطل من الباص: نادر يوسف هومو، كاتب السطور، صباح منصور، بتول توماس، كاترين ميخائيل الصفار، نمرود رؤوف القس عبيا، شكرية رزقو ككو، وردة حسقيال كولا، بتول شعيا عكيل، عوني حنا الصفار، حميد ميخا.

*** اوصى ارنستو تشي جيفارا اتباعه بعدم ذكر اسماء الخونة كي لا يصبح اسمهم مهما في التاريخ.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

May 1st, 2012

USA

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.