اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• بيت أودو الألقوشي -// بقلم: نبيل يونس دمان

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

بيت أودو الألقوشي

نبيل يونس دمان

من البيوت المعروفة في بلدة القوش الاشورية العريقة، بيت اودو الذين تقع بيوتهم في مركز البلدة القديمة وتسمى تلك البقعة ( محلة اودو ) في مركزها تقع قنطرة هذا البيت الذي ذاع صيتها في مجلسها الشعبي ( ديوان ) الذي كان جمعه يفترش ارضيتها اكثر ايام السنة، ويكون غنياً بطروحاته واحاديثه وفكاهاته.

نزح جد تلك العائلة من منطقة تخوما ( دياردين- تركيا ) ، في بداية القرن الثامن عشر، وكان ضليعاً في الطب والعقاقير والمراهم، فامتهن واولاده واحفاده تلك المهنة المحترمة واجادوا فيها، لذلك اطلق عليهم لقب حكيم ( الطبيب ) ككلمة مرادفة لاودو. كما ويطلق اسم مرخو على فرع منهم، يتسلسل من الشماس ميخائيل ( مرخاي- مرخو ) ، شقيق البطريرك مار يوسف اودو.

تذكر المصادر ان ماروثا الحكيم، المنحدر من القس دانيال بن أدم اودو، وهو العالم في التاريخ والابحاث الآثارية، قد توصل الى معنى اسم القوش، بانه مشتق من كلمتين ايل- قاش فالاولى تعني إله والثانية تعني الكبير لتصبح ( الاله الكبير ) وانها كانت عامرة منذ العصور الوثنية.

توارث الابناء مهنة الطب الشعبي من آبائهم في تلك الاسرة، وقد اشتهر منهم: حنا حكيم ابن القس دانيال المار ذكره في أمد ( ديار بكر ) ، حيث اصبح طبيباً خاصاً للوالي العثماني. وكذلك اشتهر منهم يونس اسحق هرمز، يوسف اسطيفو منصور، هرمز اسطيفو منصور، شعيا مرخو ، صادق شعيا مرخو، ياقو حنا مرخو، وكان آخرهم حميد ياقو مرخو ( 1912- 1997 ) ، ومن الفرع الاخر كان جدي لامي كوريال اسطيفو منصور المتوفي عام 1960، والذي عرفته القرى الجبلية طبيبا بارعاً، حاملاً حقيبته الطبية ( جنته ) على كتفه، متجولاً في شعابها ووهادها.

من ابرز الرجال الكنسيين الذين انجبتهم عائلة اودو هو البطريرك مار يوسف السادس اودو ( 1792- 1878 ) هناك قصة يتداولها اهل القوش تقول ان البطريرك مار يوسف عندما كان في مفتبل العمر عندما اخذه والده هرمز الى دير الربان هرمزد، الذي جدد حياته الرهبانية للتو الانبا الشهيد جبرائيل دنبو عام 1808 ، اعجب الرهبان ورئيسهم به لمواهبه ودماثة خلقه، وارادوا ابقائه بينهم، فرفض والده، وحين انحدارهم في الوادي باتجاه القوش، سقط مصادفة حجرا فجرح رأسه، مما حدى بهم العودة الى الدير لعدة ايام للعلاج، كانت تلك الحجرة بمثابة دعوة إلاهية! .

لقد كان البطريرك ورعاً تقيا ومحبا لشعبه، لتلك الاسباب تعرض لالوان التعذيب الجسدي والسجن على ايدى الباشوات: باشا راوندوز وباشا العمادية وباشا الموصل. ظل في علاقة متوترة مع روما بسبب ملبار في الهند حتى اواخر عمره، في عهده بني دير مار كوركيس في بعويرا قرب الموصل ، وكذلك دير السيدة حافظة الزروع قرب القوش عام 1858، في هيكل ذلك الدير ينتصب مرقده الذي تعلوه رخامة مكتوب عليها ( كونوا كالحيات في حكمتكم، وكالحمام في وداعتكم ) .

نابغة آخر من بيت اودو كان المطران مار توما هرمز اودو ( 1855- 1918 ) ذلك الحائز على شهادات عليا من روما، ومؤلف العديد من الكتب ، ابرزها قاموس ( كنز اللغة الارامية ) وهو مرجع علمي يهتدي به كل باحث في اللغة التي تكلم بها السيد المسيح . في اواخر عام 1917 تراس الوفد الاشوري للمباحثات مع الحلفاء في تبريز وتفليس، والذي ضم في عضويته مار ايليا ابونا ( القوش ) والقس اسحق ملك يونان . نال اكليل الشهادة على يد الفرس عندما هب لمساعدة شعبه المتعرض للفناء في اورميا، حيث كان ينقذ الالاف ليرسلهم في الطريق المؤدي الى بعقوبة في العراق. روى قصة مصرعه البطولية القس يوسف ( جكا ) نيسان الذي فرّ من هناك بصعوبة بالغة ليصل الى بلدته القوش.

المطران اسرائيل هرمز اودو ( 1858- 1941 ) هو شقيق مار توما ، خدم في ابرشية البصرة وبنى كنيسة مار توما التي ما تزال قائمة حتى يومنا هذا. ثم خدم في ابرشية ماردين لثلاثين عاماً وحتى وفاته فيها. له قصائد في رثاء شعبه الذي تعرض للمجازر في ادنة والجزيرة وسعرد ووان وغيرها اعوام السفر برلك العجاف.

في عام 1880 جاء الى القوش شيخ قبائل الطيان المدعو كولان مع مجموعة من المسلحين، عاثوا في البلدة فساداً، شتموا واهانوا اهلها، ثم سلبوا السوق، ومضوا الى ديارهم باتجاه غروب الشمس. هنا حدث هياج شعبي اضرم شرارته القس هرمز والد المطرانين المذكورين اعلاه، واضعا جلبابه الكهنوتي جانباً، ومرتدياً عدة القتال، فنادى بالغيارى وشق طريقه خلف كولان وازلامه. لحقت به مجموعة من الشبان المتحمسين، واستطاعوا ان يلحقوا اعدائهم خلف قرية داكان الايزيدية، فحدثت معركة حامية بينهم. اثنائها صاح احد الشبان ويدعى حنا بهاري بالقسيس قائلاً: ان الشيخ كولان كاد يصيبني وانه الان تحت مرمى نيراني، فماذا افعل به؟ فقال له القس هرمز ارسم علامة الصليب ( صور شوحا ) يا بني وتوكل .....فعل حنا بهاري ذلك .... وبعد لمح البصر هوى الشيخ المعتدي على الارض صريعاً، فتشرذم اصحابه لا يلوون على شيء، تاركين ما سلبوه في مكانه، وعاد القسيس الى بلدته ظافراً.

لعائلة اودو حالياً مطران اسمه مار انطوان المولود في حلب سنة 1946، لابوين القوشيين فوالده داود ( اودو الصغير ) غادر بلدته عام 1924، غداة مقتل شقيقه الاكبر يوسف ( عمّه تومي ) على يد اثنين من بيت توحلة الموصلي، والذين لاقوا جزائهم العادل قتلاً . اذن توجه داود قاصدا حلب حيث عمه الخوري ( المونسنيور ) حنا اسحق هرمز، وعمره آنذاك 14 سنة. تزوج بعد مدة من الفتاة زهرة ابنة سليمان ككه ميا اودو المولودة في ديار بكر بتركيا، عاشت تلك العائلة في حلب وحتى الان. برز من ابنائهم انطوان الذي نذر نفسه لخدمة الشعب والكنيسة، فرسم كاهناً عام 1979، ومطراناً عام 1992 على يد البطريرك الراحل روفائيل بيداويذ. المطران انطوان حائز على عدة شهادات عليا منها: دكتوراه في الآداب الشرقية من جامعة السوربون- باريس 1979، واجازة في علوم الكتاب المقدس، واجازة في علوم الفلسفة اللاهوتية.

كاهن آخر من بيت تودو وهو الاركذياقون قرداغ ( اركان ) حنا حكيم الذي يخدم الان في شيكاغو ضمن كنيسة المشرق الاشورية بهمة ونشاط .

مدخل متواضع او محاولة في رسم شجرة عائلة اودو الألقوشية المعروفة:

اودو ولد:

اسحق، ادم.

ادم ولد دانيال ودانيال ولد القس ماروثا و حنا.

حنا ولد سليمان، يوسف.

اما سليمان فولد زهرة التي اقترنت ب داود اودو في حلب في الثلاثينات من القرن الماضي.

يوسف حنا دانيال ادم اودو فولد سعيد الذي عاش في حلب ولد يوسف، ميشيل، وسلام.

اسحق اودو ولد هرمز وهرمز ولد:

البطريرك مار يوسف عام 1792، اسحق، ميخائيل ( مرخو ).

اسحق هرمز اسحق اودو ولد :

خوري بولص، منصور، يونس، المونسنيور حنا.

منصور اسحق هرمز اسحق اودو ولد:

كوريال، موسى، هرمز ( مامينو ) ، يوسف ( عمه تومي ) ، عيسى، داود.

كوريال اسطيفو ولد:

بولص، جلال، جمال، يونس، عزيز، كرجية ( والدتي ) .

داود والد المطران انطوان في حلب.

ميخائيل ( مرخو) هرمز اسحق اودو ولد:

شعيا، ججو، خوري هرمز:

خوري هرمز ولد المطرانين المعروفين مار توما ومار اسرائيل.

ومن شعيا ولد صادق ومن صادق ولد سليمان والد زوجتي كفاح.

ججو ولد حنا، بطرس، داود.

حنا ولد:

ياقو، ممو، جعفو، ججو، ساكا، اوراها.

ياقو ولد حميد، سعيد، حنا.

حنا ولد:

الاركذياقون قرداغ ( اركان ) .

ملاحظة 1

لدي تفاصيل اكثر عن العائلة لمن يطلبها.

ملاحظة 2

هناك عائلتان ترجع اصولها الى بيت اودو وهي:

تعينو و كك حنو- بونا، لا استطيع ربطهما بمدخل الشجرة المقترحة الا بالاستعانة بمنتسبي العائلتين والسجلات الكنسية معاً.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Sep. 22, 2012

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.