اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (613)- الدكتور لؤي ساطع

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (613)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

 في ارشفة المصارعة العراقية)

***

اعزائي القراء الكرام، عودة اخرى الى مسلسل حلقاتنا عن ابطالنا الدوليين من رياضة المصارعة، آملاً ان استكمل ما بقي من حلقات كي اتفرغ لاعداد كل ما تم نشره من حلقات في كتاب جديد يتحدث عن موسوعة المصارعة العراقية ان شاء الله. وفي حلقتنا هذا اليوم ستكون عن.

 

الدكتور البطل لؤي ساطع

      هناك شخصيات رياضية أثّـرت بصورة كبيرة في وسط رياضة المصارعة العراقية، بالرغم من انها لم تستمر كثيرا في ممارسة المصارعة كمصارع لاعب على مستوى البطولات والمشاركات المحلية والدولية. واتجهتْ مبكرا الى التدريب او التحكيم أو الادارة..! ولايعني ذلك قصور في الامكانيات الذاتية لمثل هؤلاء المصارعين، وانما على الارجح عدم امتلاك الطموحات الكافية لخوض غمار الحصول على البطولات الرياضية، أوعدم امتلاك ذلك المصارع العناد والاصرار ومجابهة الخصوم، او ربما هناك اسباب اخرى خاصة بالمصارع نفسه، فيرى ان طموحه مُـنصبْ في التدريب او في التحكيم او في الادارة..! والغريب ان غالبية هؤلاء وربما جميعهم، يمتلكون القدرات الكافية لمواصلة المصارعة والحصول على البطولات المحلية والدولية والمشاركات الاخرى. ومن امثال هذه المجموعة من المصارعين، بطلنا المصارع لؤي ساطع محمد جواد السوفاجي المولود في 19/3/1955 ببغداد. الذي اعتزل ممارسة المصارعة بوقت مبكر من سيرته الرياضية، بالرغم من امتلاكه مقومات بدنية وعقلية ميدانية للاستمرار والصراع وحصد البطولات. اذ يبدو ان اهتمامه بالجانب الثقافي والعلمي قد اخذ من وقته الكثير حتى حصل على الشهادتين العليا في رياضة المصارعة -الماجستير والدكتوراه- مما ادى ذلك الى تفضيله للجانب العلمي والاهتمام به وهو من هذه الناحية محق فيها..! لكنه كما يبدو، لم يستطع الموازنة والتوفيق بين ممارسته واستمراره في المصارعة، وبين طموحاته العلمية والثقافية، مما ادى الى اهتمامه المباشر بطلب العلم والشهادة العليا..!  والغريب ان رسالة الدكتور لؤي ساطع الى لجنة (خدّام المصارعة العراقية) لم يشر فيها أبداً الى بداياته الاولى في المصارعة ومشاركاته المحلية او ربما الدولية ان وجدت، بالرغم من ان اكثر من وجود اكثر من صورة للبطل د.لؤي ساطع من نزالاته وفوزه، مع صورا اخرى قد وصلتني من لجنة خدام المصارعة العراقية، ورغم ذلك لم يشر د.لؤي الى هذه البدايات الخاصة به..! ولايسعني الا ان اشكر زملائي في اللجنة المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد مصطفى والحكم الدولي باسل العبيدي على مواصلتهم مع د.لؤي ساطع وبقية المصارعين الاخرين.

 

      د.لؤي ساطع أخاً وصديقاً عزيزاً منذ سبعينات القرن العشرين. كذلك كان في التسعينات من الحضّار المواظبين لمجلسي الثقافي الاسبوعي الذي استمر عقده عشر سنوات (1993-2003)، الذي كنت اعقده في بيتي ببغداد صباح كل خميس. وأخي وصديقي د.لؤي ساطع في هذا الوقت من التسعينات كان قد اصبح رئيسا للاتحاد العراقي المركزي للمصارعة منذ عام 1994 تحديداً واستمر الى غاية عام 2001. ومن خلال تتبع اطلاعي على مضمون رسالة د.لؤي، ومكالمتنا عبر الهاتف النقال قبل أيام قليلة، حيث يبدو لي ان د.لؤي ساطع كان نشطا في ادارته للاتحاد طيلة السنوات الثمانية التي قضاها في هذه المسؤولية. ومن هذه النشاطات خلال ترؤسه للاتحاد، مشاركة العراق في بطولة دولية للناشئين عام 1995 وحصول العراق على المركز الثالث. ومشاركة اخرى في بطولة آسيا للشباب عام 1998 كانت نتائج مصارعينا فيها جيدة. فضلا عن مشاركات عديدة اخرى اضعها لكم اعزائي القراء الكرام مع الصور المنشورة في هذه الحلقة، لتطلعوا عليها برويّة وهدوء فهي كثيرة تمثل السيرة الرياضية للبطل د.لؤي ساطع أثناء ادارته الجيدة للاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الحرة والرومانية، اضافة الى سيرته العلمية التي يتميز بها بين أقرانه الرياضيين المصارعين.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

مقام الحسيني

https://www.youtube.com/watch?v=kfIfXhsmnKc

 

 

البطل د. لؤي ساطع.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.