اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (646)- المصارع سعد عبد الستار

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (646)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

المصارع والمدرب الدولي سعد عبد الستار

     عرفته مصارعا قوي البنية في وزن 57 كغم، وانا ألج عالم المصارعة في تموز عام 1970. فقد سبقني البطل الدولي سعد عبد الستار جبوري الى هذا العالم الرياضي بسنوات قليلة، وبمرور الايام امسى هذا المصارع واحدا من اقرب اخوتي واصدقائي في هذا العالم الرياضي النبيل. فقد كان انسانا بسيطا ونزيها وعفويا في تصرفاته لايقصد السوء ابدا، لان بناءه الاسري كان ذا تربية اخلاقية فيها من الرفعة الكثير. وهو بالتالي انسانا واضحا ليس في سلوكه او تصرفاته اي غموض، ومثل هكذا انسان، يكون ثقة مطلقة مع الاخرين في علاقاتهم معه وعلاقاته بكل المحيط به. ورغم ان زمنا طويلا قد مضى ولم نلتقي فيه، الا ان تصوري وفكرتي عنه التي عرفته بها منذ بداية تعارفنا بواسطة هذا العالم الرياضي الجميل –المصارعة- هي هذه الكلمات التي اتحدث بها عن اخي العزيز وصديقي العتيد البطل والمدرب الدولي سعد عبد الستار.

 

    اكرر ما قلته سابقا، راجيا ان لا يتضايق القارئ الكريم. بانني عندما تركتُ عالم المصارعة ومعتزلا في وقت مبكر عام 1975، لم استطع بعد ذلك مواكبة الاحداث الرياضية في عالم مصارعتنا العراقية بدقة..! وانشغلتُ كثيرا بعالمي القديم الجديد، الغناء المقامي والفن الموسيقي..! وعليه فاتتني الكثير من المعلومات عن تطورات مصارعتنا وتطورات مصارعينا الابطال ومنهم اخي وصديقي البطل سعد عبد الستار. ولكن خلال تصفحي لرسالته التي ارسلها الى لجنة (خدّام المصارعة العراقية) المكونة من المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي وحسين اسماعيل الاعظمي، دوّن فيها بطلنا سعد عبد الستار سيرته الرياضية. التي احسست بعد اطلاعي على مضمونها، بأن اخي البطل سعد لم يستمر كثيرا في ممارسته للمصارعة، أي كان يمكن له ان يستمر سنوات اخرى يمارس فيها المصارعة لحصد بطولات اخرى جديدة..! ولكن كما يبدو، ان ديدنه كان عالم التدريب فارتمى فيها ونجح نجاحا كبيرا في هذه التجربة التدريبية..! وما عليك عزيزي القارئ الكريم الا ان تطلع على رسالة سيرته التي ارسلها الى لجنة خدام المصارعة العراقية مع الصور المنشورة في هذه الحلقة. واليكم اهم ما ورد في سيرة هذا المدرب الدولي الناجح.

 

     كانت بداية دخول البطل سعد عبد الستار الى عالم المصارعة عام 1967 في نادي الاعظمية الرياضي وتحت اشراف المدربين حسن عبد الوهاب وكريم رشيد الاسود يساعدهما البطل الدولي سعيد عبد الله. ففي بطولة شباب العراق التي اقيمت في محافظة كربلاء عام 1968 احرز البطل سعد عبد الستار المرتبة الاولى. وفي عام 1969 في بطولة المتقدمين، كان البطل سعد عبد الستار بطلا فيها ومحرزا المرتبة الاولى. ولكن وصوله الى سدة المنتخب الوطني كانت عام 1973..! ليشارك المنتخب في بطولة بغداد الدولية التي اقيمت في ملعب الكشافة ببغداد محرزا فيها الوسام البرونزي..! ثم استمر مع المنتخب الوطني والمنتخب العسكري في مشاركاته الرسمية الدولية والودية في المانيا وافغانستان وغيرهما.

 

    الى هنا، يبدو ان بطلنا سعد عبد الستار اكتفى بممارسة المصارعة واتجه الى التدريب الذي كان متصدرا كل طموحاته. ففي عام 1980 كان المدرب الدولي سعد عبد الستار مدربا لمنتخب الناشئين الذي شارك في بطولة العالم المقامة في السويد محرزا فريقنا المركز الاول فيها بمشاركة 32 فريقا من انحاء العالم..! وفي عام 1985 كان المدرب سعد عبد الستار مدربا للمنتخب الوطني المشارك في البطولة العربية للمتقدمين التي اقيمت في المغرب الشقيق وقد احرز بطولتها فريق المنتخب الوطني العراقي.  وفي عام 1987 كان المدرب الدولي سعد عبد الستار مدربا لمنتخب الشباب المشارك في بطولة شباب العرب المقامة في المغرب الشقيق محرزا المرتبة الاولى فرقيا..! وعلى إثر هذه البطولة، تم ترشيح مدرب منتخبنا المتوج بذهيب هذه البطولة، المدرب الدولي سعد عبد الستار مدربا للمنتخب العربي للشباب. وكان المنتخب العربي الذي تم اختيار مصارعيه بعد بطولة شباب العرب مكون من مصارعين مصريين اثنين وواحد سوري وباقي الفريق من العراق..! حيث شارك هذا المنتخب ببطولة فرنسا الدولية عام 1987 تحت قيادة المدرب الدولي سعد عبد الستار. وفي عام 1988 كان المدرب الدولي سعد عبد الستار مدربا للمنتخب العسكري، المشارك في بطولة العالم العسكرية بسبعة مصارعين فقط، التي اقيمت في ايطاليا، ورغم ذلك احرز فريقنا العراقي المرتبة الثالثة في هذه البطولة.

 

     في عام 1999 شارك العراق في الدورة العربية التي اقيمت في عمان عاصمة المملكة الاردنية الهاشمية تحت قيادة المدرب الدولي سعد عبد الستار محرزا المرتبة الثانية فيها. ولكنه في بطولة العرب التي اقيمت في سوريا عام 2001 احرز فيها العراق المرتبة الاولى بقيادة المدرب سعد عبد الستار ايضاً. وكرر العراق فوزه ببطولة العرب التي اقيمت في بيروت عام 2005 تحت اشراف المدرب الدولي سعد عبد الستار.

 

      عمل المدرب الدولي سعد عبد الستار مدربا لفريق نادي الدفاع الجوي خلال مسيرته التدريبية الناجحة عام 1997. فسجل نجاحات رائعة مع هذا الفريق، منها احراز نادي الدفاع الجوي بطولة العراق للمتقدمين لثلاث سنوات متتالية..! ثم عمل مدربا لنادي امانة بغداد عام 1999 واحرز معه بطولة العراق للمتقدمين بصورة متتالية حتى عام 2005..!

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي، مقام حويزاوي من حفلة مدينة اوتاوا العاصمة الكندية يوم 20/4/2018

 https://www.youtube.com/watch?v=c5DtvYVuHrs

 

 

المدرب الدولي سعد عبد الستار اول الواقفين يسارا.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.