اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (790)- الناقد السياسي سجّاد الغازي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (790)

 

موسوعة المجلس الثقافي

الناقد السياسي سجّاد الغازي

13/6/1996.

      شقيقان شهيران خدما بلدهما العراق خدمة جليلة، خدما في مجالين مختلفين، مجال الرياضة ومجال الصحافة والاعلام..! الاستاذ الدكتور امير اسماعيل حقي المعروف ببطولاته الدولية في رياضة المصارعة الحرة والرومانية وقيادته للاتحاد العراقي والعربي للمصارعة سابقا. وشقيقه الاعلامي الاستاذ الكاتب الصحفي الكبير سجّاد الغازي الامين العام لاتحاد الصحفيين العرب الاسبق ضيف حلقتنا في ملتقانا الثقافي لهذا الصباح الخميس الموافق 13 حزيران 1996. حيث تميز هذا الصباح بالحضور الكبير غير المتوقع من رواد الملتقى مع كثافة في حضور الاعلاميين والصحفيين والكتاب الذين ضاق بهم المكان بحيث بقي البعض من رواد الملتقى واقفين لفترة من الزمن ينتظرون تحضير مقاعد اخرى لجلوسهم..! ومقابل ذلك كانت محاضرة اليوم واحدة من افضل وامتع واكثر فائدة في محاضرات ملتقانا الثقافي التي ألقاها ضيوف الملتقى من الناحية التاريخية من حيث الارشفة والتوثيق الدقيق في المعلومات. ولا اكتمكم سرّا، انني إستقيتُ من مضمون هذه المحاضرة الكثير من المعلومات المهمة عندما تطرقتُ عن الصحافة العراقية وتاريخها في الفصل الاول صفحة (51) من كتابي الموسوم بـ (المقام العراقي الى اين..؟) الصادر في بيروت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كانون الثاني عام 2001 وقد اشرتُ الى ذلك في الكتاب عبر الهامش..!

 

     لقد كانت جلسة هذا الصباح للاستاذ سجاد الغازي، والحضور الكبير من رواد ملتقانا الثقافي ومجموعة جيدة من الكتاب والنقاد والاعلاميين، وكأنها احتفاء بهذه الشخصية المؤثرة في الوسط الاعلامي العراقي والعربي، اكثر منها كضيف من ضيوف الملتقى الذين نحظى بهم اسبوعيا..! فقبل ان يبدأ الاستاذ المحاضر سجاد الغازي بالقاء محاضرته، وخلال المحاضرة ايضا، تحدث عنه بعض الكتاب والاعلاميين، وهم الاستاذ الباحث ياسين الحسيني والاستاذ لطفي الخياط والاستاذ يحيى ادريس والاستاذ مؤيد معمر وآخرين. ثم ان المحاضرة التي ألقاها الاستاذ سجاد الغازي كان قد ركز فيها على تاريخ الصحافة الفنية في بلدنا، وتطرق الى تاريخ عام لصحافتنا وظروف اصدارها عبر التاريخ الحديث والمعاصر. فكانت محاضرة مكثفة في محتوياتها من المعلومات الارشيفية والتوثيقية المهمة جدا في هذا المنظور. وخلال هذا الوقت من المحاضرة، اهدى الاستاذ سجاد الغازي صورة مؤطرة لغلاف –مجلة الفنان- وهي اول مجلة عراقية خاصة بالفن تحديدا الى حسين اسماعيل الاعظمي صاحب البيت والملتقى الثقافي الذي نحن فيه.

 

    ممن حضر من رواد الملتقى اذكر منهم السادة. ياسين الحسيني واللاعب السلوي هلال عبد الكريم والاديب جمال الخياط وعبد المعين الموصلي ابو منذر ومحمد رضا كاظم وكافي الاعظمي وآزر الاعظمي وهاشم العزاوي والقارئ الحاج صفاء الاعظمي والاديب محمد واثق والقارئ يحيى معتوق والاعلامي يحيى ادريس وشقيقه طه ادريس و د.عماد الصالحي والمحامي محمد جدوع والفنان محمد زكي وصلاح المحياوي والفنان غازي العزاوي ورعد الشاطئ والموسيقي باسل مجيد الكاظمي وفارس الجبوري الزنكين والحاج محمد الشالجي وآخرين.

 

     اما الذين حضروا الى الملتقى لاول مرة فهم السادة مؤيد معمر والكاتب لطفي الخياط والاعلامي التونسي عبد الله الحنشي ورسام الكاريكاتير المعروف وليد نايف والفنان عمر محمد فاضل العواد ومقداد صالح وسمير ناصر الحمداني والعميد خليل ابراهيم وابن العم عبد المنعم عبد الخالق والفنان صباح هاشم وسالم ناصيف وثامر ناصر الصيدلي. وتم تسجيل محاضرة هذا الصباح بشريطين كاسيت بالرقمين 136 و 137.

 

     سلّمني الاستاذ سجاد الغازي ضيف الملتقى هذا الصباح الخميس الموافق 13/6/1996. خمسة اوراق مطبوعة دوّن فيها سيرته الاعلامية، يمكن الاطلاع عيها مع الصور المنشورة في هذه الحلقة.

 

     ولد الاستاذ سجاد اسماعيل حقي عبد الغني العجيلي عام 1930. وفي هذه الفترة من تسعينات القرن العشرين، كان ما يزال الامين العام لاتحاد الصحفيين العرب. ومدير تحرير مجلة الصحفي العربي والامين العام المساعد للمكتب الدائم للدفاع عن حقوق الانسان والحريات الاساسية في الوطن العربي. وهناك العديد من الانجازات الاعلامية والادارية خلال سني تجربته الصحفية والاعلامية نجدها في الصفحات الخمس المرفقة مع الصور المنشورة في هذه الحلقة.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف ملتقانا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

داوود العاني، اغنية احبة واطيعة

https://www.youtube.com/watch?v=JDEMOz3fvvM&ab_channel=HGUGI

 

احمد الراوي، فوك النخل فوك

https://www.youtube.com/watch?v=7Ipzy8Ko3h0&ab_channel=osamaHussein

 

 

حسين الاعظمي في اليمين وضيف الملتقى الامين العام للصحفيين العرب سجاد الغازي 13/6/1996.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.