اخر الاخبار:
ارتفاع اسعار الدولار في بغداد واربيل - السبت, 28 كانون2/يناير 2023 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (886)- الفنان الكبير فرات قدوري

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (886)

 

الفنان الكبير فرات قدوري

11/ كانون اول / 2021 السبت.

      فرات حسين مهدي قدوري، فنان ظهر في الساحة الموسيقية في ظل ظروف بائسة وحرجة لبلده العراق. حيث كان ظهوره مع بعض زملائه الطلبة الموسيقيين في ثمانينات القرن العشرين والحرب قائمة بين بلدنا وايران التي استمرت ثمانية سنوات(1980-1988) في واحدة من اطول حروب التاريخ البشري..! ورغم هذه الظروف القلقة والمضطربة والحرجة، ظهر بعض الفنانين من طلبتنا في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد من الذين نالوا النجاح المطرد والشهرة الواسعة والتطور المستمر، نفخر بهم ويفخرون بانفسهم..! ومن هؤلاء الفنانين عازف القانون الشهير فرات قدوري، ولاغرابة في الامر، فهو سليل عائلة فنية معروفة في الاوساط الفنية في بلدنا العراق والوطن العربي كله. والده استاذنا الكريم المرحوم حسين قدوري الباحث الموسيقي والعازف على آلة التشلو والاداري حيث شغل مواقع ادارية عديدة ومنها عميد معهد الدراسات الموسيقية، وهو المتخصص أيضاً في مجال لعب وأغاني الأطفال الشعبية وله مؤلفات كثيرة فيها. وكذلك شقيقه قصي قدوري العازف على آلة التشلو ايضا في اوركسترا السمفوني في هنكاريا .

 

      فرات قدوري شق طريقه الفني بثقة كبيرة وسرعة مناسبة، تلبية لطموحاته واصراره على تحقيقها. حيث قدِّر له الدراسة الموسيقية بوقت مبكر من حياته في مدرسة الموسيقى والباليه ببغداد من الصف الاول الابتدائي حتى قبوله في معهدنا. وبجانب كل ذلك، كان الفنان الكبير فرات قدوري يتمتع بشخصية مقبولة ومحبوبة بين زملائه والمجتمعات التي يرتادها، اذ يمتلك كارزما مثيرة تمنحه شعور الاخرين بوجوده البارز والمؤثر في كل تواجد. فضلا عن بعض ظواهر شخصيته المرحة في بث الفرحة والابتسامة في وجه من يقابلهم، كما نقول عادة –صاحب ملقة- اي صاحب لقاء جميل للاخرين..! كذلك يمتاز فناننا الكبير فرات قدوري بسهولة التعامل مع فنه والفنانين وكل الناس الذين يتعامل او يلتقي بهم دون تعقيدات جانبية، وبالتالي فان فرات قدوري شخصية مريحة لكل معارفها.

 

     بالرغم من ان فناننا المرموق فرات قدوري كان طالبا في معهدنا ومعروفا بصورة كبيرة، الا انني فوجئت بعزفه على المسرح اذ ادهشني بجمال واتقان عزفه على آلة القانون حين كانت لنا حفلة في نيسان من عام 1994 على قاعة الشعب ببغداد وقد تسيد فرات الفرقة الموسيقية الكبيرة المصاحبة لي واظهر امكانية لم نكن قد انتبهنا لها حتى ذلك الحين..!

 

     بجانب كل صفات وخواص شخصية فرات قدوري، فهو فنان يجيد فنون العلاقات مع الاخرين، ويجيد توظيف الظروف لصالحه مهما كانت من ظروف ايجابية او سلبية..! وعليه نراه مسيطرا في معرفة تقديم نفسه كفنان كبير يحترم نفسه وفنه وتحترمه الجماهير، واخيرا فهو فنان يتقن تسويق فنه ونفسه كفنان محترم بين الفنانين من زملائه والجماهير على حدٍ سواء.

 

    استطاع فرات قدوري السير قدما بذكاء واضح لبناء مجده الشخصي من خلال مشاركاته الفنية العديدة في ارقى المهرجانات الفنية في العالم وارقى المسارح والاوبرات، وهو يقيم حاليا في الامارات العربية المتحدة، حيث انجز فيها طيلة السنوات الماضية العديد من الاماسي الموسيقية والاعمال وتقديم مؤلفاته الموسيقية العديدة والادارية والبرامج التلفزيونية وغير ذلك من انجازات فنية كثيرة تسجل له في مسيرته وتاريخه الفني.

 

      يقول فناننا الكبير فرات قدوري في حديثه عن سيرته الفنية، (من أهم الأنجازات التي عملتُ عليها في دولة الأمارات هي تأسيسي مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية لست دورات على التوالي حتى الوصول الى جائحة كرونة..!) وأسس الفنان فرات قدوري ايضاً في أمارة الشارقة أول مركز لتعليم الموسيقى والباليه بخبراء اجانب منذ سنة 2012.

 

     مارس التدريس في عدة مؤسسات فنية وفي اكثر من بلد، منها في بغداد والامارات العربية المتحدة وبلجيكا والمانيا والاردن.

 

      حصل الفنان الكبير فرات قدوري على شهادات عديدة منها. دبلوم عالي مدرسة الموسيقى والباليه في بغداد.  وهي المدرسة الفريدة في الوطن العربي التي تعطي دروس الموسيقى من الصف الأول الأبتدائي الى الصف الثاني عشر يوميا بعد انتهاء الدروس التربوية وعلى يد خبراء روس وهنكار. كذلك دبلوم عالي بدرجة أمتياز من معهد الدراسات الموسيقية العراقي،  وبكلوريوس علوم موسيقية / جامعة بغداد / أكاديمية الفنون الجميلة.

 

    واخيرا فان الفنان المرموق فرات قدوري قد بدء العزف على آلة القانون الموسيقية حين كان في السادسة من العمر في بغداد، وقدم العروض على مسارحها وهو في سن الثامنة. اليوم أصبح فرات واحد من أهم االمؤلفين الموسيقيين والعازفين على آلة القانون في الوطن العربي. أكثر ما يميز أسلوب فرات في العزف والتأليف، هو قدرته على دمج غناء وموسيقى المقام العراقي وآلة القانون بأنواع موسيقية عالمية كالجاز، والفلامنكو، والموسيقى الكلاسيكية. متأثرا بعشقه لهذه الموسيقى منذ نعومة أظافره. ويتضح ذلك في ألبوماته ومؤلفاته، ومن أشهرمؤلفاته"غزل عشتار" والتي تعزُف في أكبر نافورة في العالم في دبي برج خليفة، أضافة إلى معزوفة "شناشيل بغدادي" التي تمزج الجاز والمقام العراقي، ومعزوفة "بولريا" التي تمزج الفلامنكو والمقام العراقي، وغيرها الكثير من الأفكار والمشاريع الموسيقية المميزة.

 

       في عام 1998، انتقل فرات من الأردن الى بلجيكا وبعدها إلى المانيا ومن ثم إلى الإمارات العربية المتحدة، مما أثرى ثقافته وقدراته الموسيقية، واستطاع أن يطبق الكثير من التجارب الجريئة التي كان يحلم بتنفيذها، حيث دمج القانون  بالموسيقى الغجرية من دول البلقان، والموسيقى الهندية، والبنكلاديشية، والفلامنكو، والموسيقى الايطالية، والموسيقى الكلاسيكية، وموسيقى الجاز، والموسيقى المولويه والدراويش، والتراتيل، والموسيقى السريانية. كل هذه التجارب الثرية كانت الحافز لمزيد من الإبداع الذي أوصل آلة القانون إلى العالمية.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

فرات قدوري، من مقام اللامي

https://www.youtube.com/watch?v=RtOTsssV8CE&ab_channel=FuratQaddouri%7C%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%A

A%D9%82%D8%AF%D9%88%D8%B1%D9%8A

 

فرات قدوري، مقطوعة غزل عشتار

https://www.youtube.com/watch?v=sRFCsRD1mIs&ab_channel=FuratQaddouri%7C%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8

%AA%D9%82%D8%AF%D9%88%D8%B1%D9%8A

 

فرات قدوري، حفلة مهرجان جرش

https://www.youtube.com/watch?v=BFHBVeA87vg&ab_channel=%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%84%D9%81

%D8%B2%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D

8%AF%D9%86%D9%8AJordanTV

 

 

صورة واحدة / الفنان الكبير فرات قدوري.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.