اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (887)- مقتطع من كتابي المخطوط

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (887)

     

مقتطع من كتابي المخطوط

(حكايات ذاكرة صورية، الجزء الثاني)

الاعظمي في يوم الفن

13 كانون اول 2021 الاثنين.

      إختارت نقابة الفنانين العراقيين يوماً محدداً ليتم فيه الاحتفال بانجازات الفنانين العراقيين المميزين وتكريمهم والاشارة الى نتاجاتهم الفنية، وكان هذا اليوم قد حدد بيوم الثامن من كانون الثاني January من كل عام. بالنسبة لي، فقد كنتُ مركزاً جُلَّ إهتمامي ولم أزل حتى اليوم، الى المشاركات الخارجية في المهرجانات الفنية الدولية في جميع أنحاء العالم منذ أن بدأتُ العمل في دائرة المستشار الفني (دائرة الفنون الموسيقية حالياً) مطلع السبعينات بمعية مديرها العام الموسيقار الراحل منير بشير. ولم يكن انتباهي بما يحدث في الوسط الفني من احداث وقرارات بصورة مباشرة..! وحتى في السنين الثمانية التي إستمرت فيها الحرب الايرانية العراقية من ثمانينات القرن العشرين، كنتُ أسافر كثيراً لنشر تراثنا العظيم –المقام العراقي– في شتى بقاع العالم. وعلى إثر ذلك فوجئت بتكريمي في هذا اليوم ضمن مجموعة من الفنانين المميزين المكرمين..!

 

       من ناحية اخرى فقد كانت فكرة هذا التكريم وإختيارهذا اليوم فيما اعتقد من قبل الدولة أو ربما من فكرة نقابة الفنانين العراقيين، ليبقى تقليداً سنوياً يكرم فيه نخبة من الفنانين العراقيين تقييماً لنتاجاتهم وانجازاتهم الفنية في مختلف انواع الفنون، وحينها كان الفنان المسرحي الكبير سامي عبد الحميد نقيباً للفنانين، وفي عهده تم كل ذلك.(هامش )

      وفي يوم 31/8/2009 وصلتني رسالة الكترونية ارشيفية توثيقية مختصرة من أخي وصديقي العزيز الفنان السمفوني باسم حنا بطرس المقيم في هذه الاونة بمدينة أوكلند النيوزلندية. يطرح فيها معلومات قيِّمة حول هذا اليوم –يوم الفن– وهي من إحدى توثيقاته ومقتنياته المؤرشفة. وقد وضعتها في هذه الحلقة لتطلع عليها عزيزي القارئ الكريم.

 

        وحلقتنا هذه، أظهر فيها لحظة إستلامي شهادة التكريم في اليوم السنوي للتكريم الـــــذي صادف يوم 8/1/1985 من قبل وزير الثقافة والاعلام لطيف نصيف جاسم(هامش ). الذي أصبح تقليداً سنوياً للاحتفال بيوم للفن في اليوم الثامن من شهر كانون الثاني January من كل عام. واليك عزيزي القارئ الكريم رسالة اخي باسم حنا بطرس.

 

رسالة الاستاذ باسم حنا بطرس        

وثيقة للذكرى

       أبعث لكم رفقة هذه الرسالة، صورة الوسام المصنوع من الفضّة الذي منحته نقابة الفنانين العراقيين للفنانين الرواد بمناسبة احتفالات (يوم الفن) عام 1985، السنوية والتي أقيمت تباعاً على قاعة المسرح الوطني ببغداد. شملت الإحتفالات كافة فروع الفن العراقي.

الوسام من تصميم وإنجاز النحّات محمد غني حكمت. وكان الفنان المسرحي سامي عبد الحميد نقيباً للفنانين.

من مقتنيات باسم حنا بطرس. أوكلند – 31 آب 2009.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

هامش 1: توفي الفنان الكبير سامي عبد الحميد صباح الأحد 29  أيلول 2019 في العاصمة الأردنية عمان عن عمر ناهز الواحد والتسعين عاما، بعد صراع مع المرض.

 هامش 2: لطيف نصيف جاسم الدليمي هو سياسي عراقي وقيادي في حزب البعث العربي الاشتراكي، ولد سنة 1941. انضم لحزب البعث سنة 1957، واعتقل بعد حركة 18 تشرين الثاني 1963.  تخرج من كلية العلوم في جامعة بغداد سنة 1966، وعمل في الملحقية الثقافية العراقية في موسكو.[1] عمل مديرا للإذاعة والتلفزيون سنة 1974،[1] ثم شغل مناصب وزارية منذ عام 1977 حتى عام 1996، حيث عين وزيرا للزراعة والإصلاح الزراعي في 5 نيسان 1977 خلفا لحسن فهمي جمعة، وبقي في هذا المنصب حتى تولي صدام حسين منصب الرئاسة سنة 1979، فشغل منصب وزير الثقافة والإعلام حتى سنة 1991.[2][1] بعدها شغل منصب مستشار لرئيس الجمهورية سنة 1991، ثم شغل منصب وزير العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة أحمد حسين خضير سنة 1993-1994، وبقي في المنصب حتى سنة 1996. كان عضوا في مجلس قيادة الثورة منذ سنة 1982 حتى سنة 1991، ثم منذ سنة 1994 حتى احتلال العراق سنة 2003، كذلك كان عضوا في القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي في العراق للفترة 1994 - 2003. كان اسمه مدرجا في قائمة العراقيين المطلوبين لدى الولايات المتحدة بتسلسل 18، وصورته على بطاقة عشرة في مجموعة أوراق اللعب لأهم المطلوبين العراقيين. ألقي القبض عليه في 9 حزيران/يونيو 2003، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة في عام 2009 في قضية أحداث صلاة الجمعة. في عام 2017، أقر مجلس النواب العراقي قانونا ينص على مصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة لكل من صدام حسين وزوجاته وأولاده وأحفاده وأقربائه حتى الدرجة الثانية ووكلائهم ومصادرة أموال قائمة من 52 من أركان النظام السابق، كان من بينهم لطيف نصيف جاسم. ومن مؤلفاته. الاعلام ومسيرة الواقع: أحاديث في معنى الإعلام الداخلي في زمن الحرب، 1986. بابل لن تحرق مرتين: أحاديث 86 في آفاق التصدي الثقافي الإعلامي للعدوان الإيراني الصهيوني، 1986. الصحافة الدور والمسؤوليات، 1989.

 

اضغط على الرابط

يوسف عمر، مقام البيات

https://www.youtube.com/watch?v=wSe_6nL8ObM&ab_channel=IraqiMaqam

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.