اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (986)- ذكريات مبكرة/ 27

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (986)

ذكريات مبكرة/ 27

***

يوسف عمر في معهد الدراسات النغمية العراقي

 

           منذ تأسيس معهد الدراسات النغمية العراقي عام 1970، أثار إنتباه الاوساط الغناسيقية في العراق، وأصبح ملاذاً ومركزاً فنياً مهمَّاً لكل الوسط الفني في عموم  البلد، رغم تخصصه في غناء وموسيقى المقام العراقي فقط. وعليه بدأت تـُعقدُ وتــُبنى الآمال الفنية عليه، في إعداد المواهب الفتية في الغناء والموسيقى. وبدأ جمع من الفنانين بالتقرب من المعهد في زياراتهم المتكررة..! وبالتالي توطيد علاقاتهم بادارة المعهد وطلبته. فكان كثير من الفنانين المعروفين يتردَّدون على هذا المعهد الفتي، خاصة والمعهد كان بين الحين والآخر يقيم الامسيات داخل المعهد وخارجه في شتى المناسبات الطلابية والوطنية. وقد كان لعلاقة استاذنا شعوبي ابراهيم بيوسف عمر، سواء من حيث عملهما في اقامة الحفلات، او علاقتهما الاجتماعية ولقاءاتهما المستمرة في مقاهي الاعظمية، الامر الذي جعل يوسف عمر يكون دائم الزيارات الى المعهد ليصطحب صديقه الحميم شعوبي ابراهيم اما للذهاب الى مقهى احمد توشة في الاعظمية، أو لحفلة ما..! فضلا عن زيارات فنانين آخرين، حتى وصل الامر في بعض الأحيان الى أن يشارك بعض الفنانين المعروفين من خارج المعهد بهذه الأماسي. وابرزهم كان فناننا الكبير يوسف عمر.

 

          لعل الصورتين الاولى والثانية الموجودة رفقة هذه الحلقة والمؤرخة في 7/11/1974. تؤكد هذه الحالة. ففي الصورة رقم 1، يظهر فيها مطربنا الكبير يوسف عمر بين أساتذة وطلبة المعهد يغني في إحدى هذه المناسبات يرافقه في العزف الاستاذيْن الكبيرين روحي الخماش وشعوبي ابراهيم (هامش1) . نلاحظ أيضا أن تاريخ هذه الامسية 7/11/1974، أي كان قبل زيارة مطرب العصور المقامية محمد القبانجي الى المعهد في 11/11/1974 بأربعة أيام، الزيارة التي ذاع صيتها في الآفاق كالنار في الهشيم، والتي ادت الى انتباه كل الجماهير في بلدنا العراقي لاهمية هذا المعهد الفتي وقيمته الفنية والدراسية. 

 

          نلاحظ  أيضا في الصورة رقم 2، لنفس الحدث، ان الطالب فاضل عواد، (هامش2) - واقفاً مع الطلبة خلف الفرقة الموسيقية وهو من طلبة الدورة الرابعة  زميلا لي فيها مع الملحن المعروف مفيد الناصح ايضاً، وفي هذه الفترة من السبعينات كان فاضل عواد ومفيد الناصح في قمة عطائهما وشهرتهما (هامش3).

 

         الصورة رقم 3، التي تـُظهر جانباً من حضور هذه الامسية من الطلبة وأصدقائهم، المؤرخة في تشرين الثاني  7/11/1974، وفيها أظهر مع صديقيَّ  العزيزيـْن، نصيف جاسم محمد العبيدي ابو نبأ، ومؤيد أكرم السامرائي ابو اركان (هامش4). وبجانبنا يظهر عازف العود الشهير سالم عبد الكريم (هامش5) . وفي أسفل الصورة يظهر بعض الشيء الطالب صلاح الخطيب (هامش6) وكذلك الاستاذ الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد (هامش7) مدرس اللغة العربية في المعهد.

 

        الصورة رقم 4، في احدى زيارات المطرب يوسف عمر الى المعهد ليصطحب المرحوم شعوبي ابراهيم، وفي مرة من المرات وقفنا عند باب المعهد من اليمين حسين الاعظمي ويوسف عمر ومحمد كمر ومحمود حسين واستاذنا شعوبي ابراهيم .

 

          اما الصورة رقم 5 ، في سلسلة زيارة الفنانين المقاميين الى المعهد ، الحاج هاشم الرجب  يتوسط الصورة جالساً، عن يساره الطالبة عائدة الخطيب (هامش8) وعن يمينه المطرب عبد الرحمن خضر وخلفهما واقفا المطرب حمزة السعداوي والطالبين الجالسين محمد عبد الجبار ومحمد زكي، الواقفون من اليمين باسل كامل والموظف فاضل خيوكة وميسان عارف ومحي وهيثم شعوبي ونبيل ود.صباح عبد النور وجمال توفيق ورزكار حسن وحسين الاعظمي في أقصى اليسار في يوم  11/12/1974.

 

         وفي الصورة رقم 6 ، يظهر المطرب عبد المجيد العاني (هامش9) وهو يشارك في حفلات المعهد في يوم 20/11/1974.

 

           والصورتان المرقمتان 7 و9 ،  يظهر فيها حسين الاعظمي الطالب في المعهد يغني لبعض الوفود القادمة في غرفة الادارة، والصورة المرقمة 9 ، يظهر فيها المطرب عبد الرحيم الاعظمي (هامش10) يغني في احدى اماسي المعهد ايضا ..

اما الصورة المرقمة 8 ، فهي عند باب المعهد يظهر فيها من اليمين داخل احمد وصبحي البربوتي وعدنان الاخونجي ويوسف عمر وسليم دخان وميسان عارف. وللحديث شجون.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

 

هوامش

*1 – استاذان فاضلان، روحي الخماش الفلسطيني الاصل الذي عاش في العراق خمسين عاما ما بين 1948 وهي سنة اغتصاب فلسطين، حتى وفاته بعد منتصف عام 1998. شعوبي ابراهيم المولود عام 1925 ووفاته في 9/9/2001.

*2 – كنا معا في دورة طلابية واحدة وهي الدورة الرابعة، حصل فاضل عواد بعدئذ على شهادة الدكتوراه في الادب العربي، قضى فترة تدريسية في ليبيا وعاد الى العراق بعد الاحتلال البغيض ليمارس التدريس في الجامعات العراقية.

3 – هامش3: فاضل عواد- الدكتور فاضل عواد أحمد الجنابي مطرب عراقي مشهور من مواليد بغداد - مدينة الحرية في عام 1942 . حاصل على شهادة (الدكتوراه في الأدب العربي) من الجامعة المستنصرية.  يعتبر د.فاضل عواد مطرب من أهم مطربي الاغنية السبعينية. اشتهر بشكل كبير باغنية –لاخبر- كذلك ألف وأنشد القصائد الصوفية في التكية القادرية الكسنزانية.

مفيد الناصح: بعد اكماله للدراسة الجامعية في البصرة انتقل الى العاصمة بغداد. وقدم الى معهد الدراسات النغمية العراقي آنذاك. استمر في دراسته الموسيقية الى ان ارسل في بعثة علمية لاكمال دراسته العليا في الماجستير والدكتوراه في الاتحاد السوفيتي، وكان هذا عام1977 . والاغنية الاكثر شهرة (يلجمالك سومري ونظرات عينك بابلية) من كلمات حسن الخزاعي، وغناء الفنان فاضل عواد علما ان هذه الاغنية فازت بالميدالية الذهبية الأولى في مهرجان دمشق للاغنية العربية عام 1977.

4 – هامش4: صديقان عزيزان منذ سنوات الحداثة والشباب، نصيف جاسم محمد عاش اكثر من ستة عشر عاما اسيرا في ايران..!؟ وعاد الى ارض الوطن عام 1998 ويقيم فيه حاليا في بغداد. اما مؤيد اكرم السامرائي فيقيم الان في المانيا.

5 – هامش5: سالم عبد الكريم- من الطلبة الاوائل لمعهدنا، ومن عازفي العود المنفردين المشهورين الكبار، يعيش الان في تركيا.

6 – هامش6: صلاح الخطيب- من الطلبة الاوائل لمعهدنا، ومن عازفي السنطور المفكرين، فضل الاستقرار والعيش في سويسرا منذ زمن بعيد.

7 – هامش7: شاعرنا الشهير عبد الرزاق عبد الواحد، كان استاذنا لمادة اللغة العربية في السبعينات، ثم اصبح مديرا للمعهد مطلع الثمانينات.

8 – هامش8: عائدة الخطيب- من الطلبة الاوائل لمعهدنا، شقيقة صلاح الخطيب، ومن عازفي السنطور ايضا ولها بحث عن آلة السنطور، فضلت الاستقرار والعيش في سويسرا منذ زمن بعيد وتزوجت هناك.

9 – هامش9: المطرب المقامي عبد المجيد العاني، توفي عام 2003 في بغداد رحمه الله.

10 – هامش10: المطرب المقامي عبد الرحيم الاعظمي، توفي عام 1991. رحمه الله.

 

 

صورة 1/ الفنان يوسف عمر يتوسط الجميع ويغني احد المقامات العراقية يرافقه الاستاذين روحي الخماش وشعوبي ابراهيم على العود والجوزة يحيطهم مجموعة من الطلبة يوم 7/11/1974. (من ارشيف الاعظمي)

 

 

صورة 2 / في باب معهد الدراسات النغمية العراقي من اليمين حسين الاعظمي ويوسف عمر ومحمد قمر ومحمود حسين وشعوبي ابراهيم 1976(من ارشيف الاعظمي)

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.