اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (1075)- رحلاتي الى الجزائر/4

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (1075)

***

رحلاتي الى الجزائر / 4

      المصيف السياحي الشهير"سيدي فرج" (هامش1) عبارة عن منتجع جميل شبه جزيرة، الواقع في إقليم الجزائر، تم تصميمه من طرف المهندس الفرنسي فرناند Pouillon Firnand بترخيص من السلطات الجزائرية. ويبعد عن مركز العاصمة الجزائرية حوالي 30 كم. تم استيحاء الموقع من غرداية، وهي مدينة تقليدية في جنوب الجزائر، تحتوي على مرافق كثيرة جدا من الطراز العالمي في مجال المنتجعات السياحية. يقع منتجع سيدي فرج على بعد 45 كيلومتر من مطار هواري بومدين الدولي مما جعلها سهلة الولوج من لدن السياح من كل صوب وحدب.

 

        شبه جزيرة سيدي فرج تحتوي على شريط بحري حضري وشاطئين رمليين على الجانبين الشرقي والغربي. وفي الجنوب توجد مزارع ومساحات غابوية، وقد تم تصميم المنتجع لينصهر بالخصائص الطبيعية للمنطقة، وذلك بوجود البنايات المنحدرة المنتشرة في شبه الجزيرة، وإيلاء الإهتمام اللازم للأثر البيئي والإجتماعي الذي يمكن أن ينجم عن الإزدهار.

 

         بني منتجع سيدي فرج على الميناء الترفيهي"مارينا" المتخم باليخوت الكثيرة فيه. ويوجد في منتجع سيدي فرج أربعة فنادق، ومسرح على الهواء الطلق، ومركز تجاري، وحلبة كرة المضرب ومناطق ترفيه مفتوحة، ومعاشب وحدائق خلابة. الشواطئ تعتبر من بين أجمل ما يوجد في الجزائر وكل الرياضات المائية متوفرة. وقد استضاف المنتجع العديد من مباريات وبطولات كرة المضرب والرياضات المائية كالتزحلق.

 

        شبه جزيرة سيدي فرج لها أهمية تاريخية لكونها الموقع الذي عرف نزول أول جيوش الاستعمار الفرنسي سنة 1830. وبعد اكثر من قرن من زمن الاستعمار الفرنسي البغيض. في سنة 1943 وخلال الحرب العالمية الثانية، استعملت المنطقة من طرف قوات التحالف كنقطة بداية للحملة من أجل تحرير شمال إفريقيا. وبالإضافة إلى الأهمية السياحية والتاريخية لمنطقة سيدي فرج، فيها محطة غاز مجهزة بألواح شمسية تمكنها من العمل بنجاح من أجل جلب واكتساب الطاقة. والبحوث العلمية تثبت أن الطاقة الشمسية أصبحت من الطاقات المفضلة في كل انحاء العالم مما سيكون له الفضل على البيئة. والسياح الذين يسافرون عبر مناطق الجزائر الجذابة المتعددة الجمال، سيشعرون بالحاجة إلى عطلة ممتعة في منتجع سيدي فرج.

 

     كانت امسيتنا الثالثة ضمن سلسلة حفلاتنا في الجزائر مساء يوم 29 تموز 1979، في هذا المصيف والمنتجع الجميل المطل على البحر الابيض المتوسط "سيدي فرج" المحاط بأكثر مساحته بالبحر الابيض المتوسط، وهو شبه جزيرة فعلاً، وفي مسرحه المكشوف، مسرح بطراز روماني قديم ومدور. مزدحم بالزوار وجمهور من مختلف الجنسيات. وسط مناخ جوي وهواء عليل عذب. ومكبر الصوت الذي يملء المكان قبل بدء امسيتنا الغنائية، بأغنية جزائرية شهيرة لها قصة معروفة من الحكايات التراثية الجزائرية، اسمها"يا بحر الطوفان" (هامش2) وهي تؤدى بصوت غنائي جميل، أعجبتني كثيراً هذه الاغنية وأعجبني أيضاً صوت مطربها..! وشعرت بنفسي أغور في بحر من الاحلام والخيالات والطرب وأنا أعيش هذه الاجواء قبل أن نبدأ أمسيتنا هذه الليلة وكأننا في يوم عيد..!

 

       سألتُ عن الاغنية والمغني الذي يؤديها. فقيل لي أنها اغنية"يا بحر الطوفان" والمغني هو المطرب الشهير"بو جمعة العنقيس" (هامش3) ونظراً للحالة التي عشتها هذه الليلة في ظل هذا المزاج وهذه الاجواء الجميلة التي أوصلتني إليه، فقد ظل إحساسي وتذكـُّري لإسم هذه الأغنية مع إسم مطربها باقيا في ذهني حتى هذا اليوم..!

       شاءت المصادفة أن يصاب مطربنا الكبير عبد الجبار الدراجي بوعكة صحية أجبرته على عدم المشاركة في أمسية هذه الليلة والبقاء في الفندق للراحة. وأقمنا الحفلة أنا والسيدة مائدة نزهت وابراهيم العبد الله. مع بقية فقرات فرقتنا الاخرى. وكانت أمسية لا تنسى وفي غاية النجاح للتفاعل الذي حصل بيننا والجمهور المحتشد في منتجع شبه جزيرة سيدي فرج.

 

والى حلقة اخرى استكمالاً للموضوع ان شاء الله.

 

  1 -هامش1: سيدي فرج- مدينة ساحلية وشبه جزيرة جزائرية بولاية الجزائر. أصبحت هذه المدينة معلما سياحيا تزورها الكثير من العائلات الجزائرية للتمتع بالحفلات التي تقام على شواطئها خاصة في سهرات الصيف. شبه جزيرة سدي فرج هي منتجع سياحي تقع في الغرب من العاصمة، تتوفر على ساحل رائع الجمال، و مركبات سياحية و مرافق هامة بنيت على الطريقة الغرداوية، من طرف المهندي افرنسي فرناند بوين بطلب من السلطات الجزائرية. كانت فيما مضى عبارة عن ميناء و مركز للأسطول الجزائري. في سنة 1830 يوم 14 جوان كانت مدخلا للإستعمار الفرنسي الذي تضمن أكثر من 130 سفينةً حربية و 37000 جندياو 27000 بحار. يتبع سيدي فرج بلدية سطاوالي التي تقع بين عين البنيان وزرالدة، يحده من الشرق شاطئ مورتي و من الجنوب مناطق غابية و زراعية.هو ميناء ترفيهي شُيد على الجهة الشرقية من الجزيرة بعيدا عن ضوضاء المدن حِفاظا على البيئة حيث فَرقتهما غابات و مساحات زراعية.

 

2- هامش2: يا بحر الطوفان (أغنية)- يا بحر الطوفان هي أغنية مغاربية شهيرة من التراث الجزائري‏ خصوصا نشأت مع تزايد حالات غرق قوارب الموت للهجرة السرية التي تحمل مهاجرين سريين مغاربة وأفارقة ثم جزائريين وتونسيين في الدرجة الثانية. وهي أغنية جزائرية من كتابة وألحان الفنان الجزائري محمد الباجي وقد كتبها في السجن ضمن قصيدة زجلية جزائرية في المعتقل السياسي إبان الثورة الجزائرية على الاحتلال الفرنسي. وقد أداها لأول مرة المرحوم بوجمعة العنقيس.

3 – هامش3: بوجمعة العنقيس- هو مغني جزائري (مولود في 17 يونيو 1927 – والمتوفى في 2 سبتمبر 2015) في القصبة الجزائر العاصمة . اسمه الحقيقي بوجمعة محمد، وينحدر من منطقة أزفون في تيزي وزو، توفي الفنان يوم 02/09/2015 عن عمر يناهز 88 سنة بعد صراعه مع المرض بالمستشفى العسكري عين النعجة. بدأ مشواره الغنائي في سن مبكرة وتعلم على يد شيوخ الأغنية الشعبية الجزائرية يتقدمهم الحاج محمد العنقي الذي أخذ التسمية عنه العنقيس التي تعني ضغير طائر العنقاء . غنى العنقيس الأغنية الشعبية الجزائرية التي تتميز بالأصالة والعذوبة والاحترام . يحظى بوجمعة العنقيس بمكانة مميزة لدى الجمهور في الجزائر والخارج لسلامة وعذوبة أغانيه ويحترمه كل الجزائريون بجميع مستوياتهم . له سبع ألبومات غنائية متنوعة تحمل بصمته الخاصة . كرّمته العديد من الجمعيات والمؤسسات كوزارة الثقافة الجزائرية وأعاد أغانيه الكثير من الفنانين.

 

اضغط على الرابط

بوجمعة العنقيس واغنية يا بحر الطوفان

https://www.youtube.com/watch?v=O9geul3ACZY&ab_channel=khaddareaek

 

 

حسين الاعظمي في حفلة سيدي فرج 29/7/1979.

 

 

المطرب الجزائري الكبير بوجمعة العنقيس في شبابه ومشيبه.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.