اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (1088)- يوميات 33 يوم في بغداد/9

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (1088)

 

يوميات 33 يوم في بغداد / 9

     رغم مضي الايام تباعاً، إلا أنني ورئيس فرقتي الموسيقية د.محمد حسين كمر على اتصال يومي وبشكل متكرر وممل مع ممثليْ شركة بابلون الفنان ساهر داوود السناطي والمخرج التلفزيوني مشتاق المعموري حول موضوع حقوقنا التي يتهربون من الايفاء بها، وهما يكرران وعودهما الفارغة بأن الشركة ستفي بمستحقاتكم، ولكن دون جدوى من كل هذه الوعود التخديرية..! ورغم طلبي من الاخوين ساهر ومشتاق ان يكلمني السيد سلوان او السيد نشوان حول الموضوع، بيد ان الاخوين سلوان ونشوان لايمتلكان الجرأة الكافية كي يكلماني في الموضوع، وهذا دليل واضح على تماديهما وتهربهما من اعطائنا حقوقنا المتبقية في ذمتهم..! 

     

      على كل حال، دعونا الآن نعود الى اليوميات ليوم الاحد 30 نيسان 2023..! حيث لم اتشرف بمعرفة شخصية مع الدكتور عماد جاسم بعد، واقتصرت معرفتي بشخصه الكريم من خلال تطبيق الفيسبوك ومتابعة نشاطه الفني والاداري ودعمه وتشجيعه اللامحدود للفن والفنانين والنشاطات الفنية التي تقام في بلدنا العزيز العراق، خاصة وهو يشغل منصب وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار، فضلاً عن ادارته لدائرة الفنون الموسيقية وكالة. ومن خلال متابعتي البسيطة هذه عبر الفيسبوك للدكتور عماد جاسم، تكوّنت لديَّ فكرة جيدة عن ايجابية شخصية هذا الرجل القيادي في وزارة الثقافة والسياحة والآثار. وعليه كان الفضول قد سيطر على فكري في التعرُّف على شخصه الكريم ما دمتُ قد وصلتُ الى بغدادنا الحبيبة بعد الغيبة الطويلة عنها..!

 

     اتصلتُ مسبقاً بأخي وصديقي المعتّق الفنان الموسيقي والفوتغرافي الاستاذ محمد لقمان، زميل دراستي الموسيقية في معهد الدراسات النغمية العراقي اوائل سبعينات القرن المنصرم، مقترحاً عليه ترتيب لقاء لي مع السيد الوكيل الدكتور عماد جاسم، بواسطة السكرتير السيد حيدر وهو ابن اخي الفنان محمد لقمان. وقد حدد موعدنا صباح هذا اليوم الاحد 30 نيسان 2023. وهكذا اتفقنا على اللقاء في الوزارة عند مكتب السيد الوكيل صباح هذا اليوم.

 

    اوصلتني ابنتي الحبيبة بسيارتها صباح اليوم الى شارع حيفا ثم غادرت الى دائرتها. فكان اخي الفنان محمد لقمان قد سبقني في الوصول وهو ينتظرني خارج الوزارة حتى دخلنا سوية الى مكتب السيد الوكيل. الذي رحب بي ترحيبا كبيراً، بل ومعاتباً لي لانه لم يعلم بموعد وصولي الى بغدادنا الحبيبة ليخرج الى المطار لاستقبالي..! ترحيب جميل وكلام مثير واخلاق رفيعة، أدركتُ منذ الوهلة الاولى انني مع رجل مهيب. الذي لم يكتفِ بالترحيب والكلام الجميل وحسب، بل انه وبكل تواضع واخلاق لم يجلس على كرسي طاولته في مكتبه الرسمي الخاص، وانما جاء بكرسي قريب وجلس أمامنا..! مستمرا بكلمات الترحيب والحفاوة الجميلة بقدومي اليه. وبعد حين انظم إلينا الفنان د.محمد كمر وجلس قربي. فكانت احاديثنا منوعة تخص الثقافة والفن وانا اراه يتحدث بمزاج وشوق كبيرين معنا ونحن منصتين الى كلامه وآرائه الفنية بمزاج عالٍ وشوق كبير. وبعد حين حاولتُ استئذانه بالمغادرة لاننا في وقت الدوام الرسمي والوقت ثمين في العمل، الا انه رفض ذلك ولم يسمح لنا بالمغادرة الا بعد ان شاركناه في افطاره الصباحي..! وفي هذه الاثناء كان الاستاذ فلاح العاني مدير العلاقات والترجمة في الوزارة قد حضر الى المكتب، ثم جاء النحات الصديق العزيز طه وهيب لينظم الينا ايضا. وخلال احاديثنا تم الاتفاق مبدئياً على طبع احد كتبي المخطوطة في الوزارة قريبا ان شاء الله. ولم تنتهِ جلستنا هذه ولقائنا المثير مع الدكتور عماد جاسم وكيل الوزارة، الا وقرر ان تقام لي امسية فنية كبيرة احتفاءً بقدومي الى ارض الوطن الغالي بعد غيابي الطويل عنه، وخلال الاتصال عبر الهاتف، تم تحديد موعد الامسية الاحتفائية في يوم الخميس القادم الموافق 4 مايس 2023. في قاعة عثمان العبيدي (قاعة الرباط سابقا) ان شاء الله. تقام من قبل اساتذة وطلبة معهد الدراسات الموسيقية. ثم هممنا بالمغادرة وودعنا السيد الوكيل بنفس الحفاوة التي قوبلنا بها من شخصه الكريم. ذهب د.محمد كمر الى مهمة اخرى لانجازها، وبقي اخي الفنان محمد لقمان معي حيث ذهبنا بسيارة الوزارة الى معهد الدراسات الموسيقية.

 

    واقع الحال، هالني ما لمسته من شخصية هذا الرجل د.عماد جاسم، فقد تعامل معي واستقبلني في مكتبه ونحن في لقائنا وتعرُّفنا على بعضنا اول مرّة، باخلاق رفيعة قلَّ نظيرها، لغته جميلة، وحديثه جميل، واستعداده لفعل الخير يطغى على شخصيته بشكل واضح، بحيث انتهى هذا اللقاء وانا اشعر وكأننا نعرف بعضنا منذ زمن بعيد..! بل اننا في هذا اللقاء قد تجاوزنا سنين عديدة من العلاقة الاخوية والصداقة الامينة..! ملقاه وترحيبه وكلامه تدخل الى القلب مباشرة دون استاذان، يتمتع بكارزما هائلة لاتضاهى، مؤثر بصورة كبيرة في المقابل، نقي صادق امين بكل تاكيد، وهو الاحساس الذي طغى على رؤيتي ولقائي الاول بشخصه الكريم، فلو أُعطِيتْ مقاليد الادارة والرعاية والمسؤولية عن شؤون الفن والفنانين في بلدنا العراق لهذا الرجل الدكتور عماد جاسم، لاصبح الفن والفنانين العراقيين على حظ كبير في تسيير وتطوير اعمالهم الفنية بشكل عام والفنانين الموسيقيين بشكل خاص.

 

     تجنباً للاطالة في هذه الحلقة، أرى ان اكمل احداث هذا اليوم 30/4/2023. الى الحلقة القادمة باذنٍ منه تعالى.

 

والى حلقة اخرى من يوميات 33 يوم في بغداد ان شاء الله.

 

 

صورة 1 / يميناً الدكتور عماد جاسم وكيل وزارة الثقافة في مكتبه بالوزارة وبجانبه حسين الاعظمي 30 نيسان 2023.

 

 

صورة 2 / مكتب السيد الوكيل 30 نيسان 2023 يميناً الفنان محمد لقمان والاستاذ فلاح العاني و د.محمد كمر و د.عماد جاسم وكيل الوزارة وحسين الاعظمي والنحات طه وهيب.

 

 

صورة 3 / السيد الوكيل د.عماد جاسم جالسا في يسار الصورة وامامه حسين الاعظمي والفنان محمد لقمان 30 نيسان 2023.

 

 

صورة 4 / السيد الوكيل د.عماد جاسم جالسا في يسار الصورة وامامه د.محمد كمر وحسين الاعظمي والفنان محمد لقمان 30 نيسان 2023.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.