اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (162)- يوسف عمر في المعهد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 يوميات حسين الاعظمي (162)

 

يوسف عمر في المعهد

          منذ تأسيس معهد الدراسات النغمية العراقي، عام 1970، أثار إنتباه الاوساط الغناسيقية في العراق، وأصبح ملاذاً ومركزاً غناسيقياً مهمَّاً لكل الوسط الفني في عموم  البلد، رغم تخصصه في غناء وموسيقى المقام العراقي فقط..! وعليه بدأت تـُعقدُ وتــُبنى الآمال الفنية عليه، في إعداد المواهب الفتية في الغناء والموسيقى. فكان كثير من الفنانين المعروفين يتردَّدون على هذا المعهد الفتي، خاصة والمعهد كان بين الحين والآخر يقيم الامسيات داخل المعهد وخارجه في شتى المناسبات الطلابية والوطنية. حتى وصل الامر في بعض الأحايين الى أن يشارك بعض الفنانين المعروفين من خارج المعهد ، بهذه الأماسي..

 

          ولعل الفنانين من الوسط المقامي، كانوا الاكثر حضورا ومشاركةً من بعضهم الى المعهد بين الحين والاخر..! ويمكنني ان اتذكر البعض من هؤلاء الفنانين كالمطرب المقامي يوسف عمر وعبد الرحيم الاعظمي ومجيد رشيد وعبد الرحمن خضر والحاج هاشم الرجب وحمزة السعداوي وحسن البناء ويونس يوسف وشهاب الاعظمي وغيرهم، والصور الموجودة في حلقتنا هذه، والمؤرخة في 7/11/1974. تؤكد احدى هذه الزيارات الفنية، ففي الصورة رقم 1 ، فيها يظهر مطربنا الكبير يوسف عمر بين أساتذة وطلبة المعهد يغني في إحدى هذه المناسبات يرافقه في العزف الاستاذيْن روحي الخماش وشعوبي ابراهيم. نلاحظ أيضا أن تاريخ هذه الامسية 7/11/1974، كان قبل زيارة مطرب العصور المقامية محمد القبانجي الى المعهد في 11/11/1974 بأربعة أيام، الزيارة التي ذاع صيتها في الآفاق كالنار في الهشيم..

          نلاحظ  أيضا في الصورة رقم 2 ، لنفس الحدث، ان الطالب فاضل عواد، حيث كنا معاً في دورة طلابية واحدة وهي الدورة الرابعة، (هامش1) ، واقفاً مع الطلبة خلف الفرقة الموسيقية، وكان معنا ايضا في الدورة الرابعة الملحن المعروف مفيد الناصح، ملحن اغنية– يلجمالك سومري– التي فازت بمهرجان الاغنية بدمشق عام 1978 . وفي هذه الفترة من السبعينات كان المطرب الطالب فاضل عواد في قمة عطائه الفني وشهرته..

        الصورة رقم 3 ، وفي احدى زيارات المطرب يوسف عمر الى المعهد ليصطحب المرحوم شعوبي ابراهيم الى عمل ما. وفي مرة من المرات وقفنا عند باب المعهد من اليمين أنا ويوسف عمر ومحمد قمر ومحمود حسين واستاذنا شعوبي ابراهيم..

وللتاريخ اثر جميل

 

هوامش

1 – هامش1 : المطرب الطالب فاضل عواد– حصل على شهادة الدكتوراه في اللغة العربية بعدئذ.

 

اضغط على الرابط

يوسف عمر / مقام الرست

https://www.youtube.com/watch?v=kAYV0KTvAdg

 

مجموعة الصور

 

 

الفنان يوسف عمر يتوسط الجميع ويغني احد المقامات يرافقه الاستاذين روحي الخماش وشعوبي ابراهيم على العود والجوزة يحيطهم مجموعة من الطلبة يوم 7/11/1974 ..

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.