اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (562)- البطل الدولي صلاح جبار

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (562)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

البطل الدولي صلاح جبار

      الابطال العراقيون في مصارعتنا الدولية يستحقون منا كل التقدير والاحترام، فقد رفعوا اسم بلدنا في كل المحافل الدولية والعالمية، وسيبقى تاريخهم الشخصي والفرقي يذكر على مدى تاريخنا الرياضي الوطني. ومن هؤلاء الابطال الدوليين بطلنا الكبير صلاح جبار. الذي صال وجال في ميادين ابسطة المصارعة محليا ودوليا وعالميا. محرزا الكثير من الاوسمة والمداليات والجوائز. وقد سرّتني رسالته الى لجنة (خدّام المصارعة العراقية) المكونة من المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي فضلا عن وجودي معهم. التي دوّن فيها بطلنا صلاح جبار مجمل مشاركاته المحلية والدولية في المصارعة الحرة والرومانية.

 

      ولد البطل الدولي صلاح حبار صالح عام 1964. وفي وقت مبكر من حياته عندما اصبح شبلاً وحدثاً، وتحديدا اواخر عام 1974 دخل عالم رياضة المصارعة. وفي بطولة العراق للاشبال التي اقيمت عام 1975 وهي اول بطولة يشارك فيها. استعدادا للبطولة الاسيوية التي تقام في الفلبين نفس العام، شارك بطلنا صلاح جبار في وزن 25 كغم محرزا المركز الاول فيها ليترشح ضمن المنتخب الوطني الذي سيشارك في هذه البطولة الاسيوية تحت قيادة المدرب الدولي البطل محمد مطشر. ولكن في بطولات اخرى في فئة الاشبال محليا، تناوب الحصول فيها بطلنا صلاح جبار على اوسمة ملونة ولم يستقر فيها على مستوى واحد..! ويعلل البطل صلاح ذلك الى رحيل المدرب محمد مطشر رحمه الله. ولكنه في بطولة مراكز الشباب التي اقيمت عام 1978 احرز فيها المركز الثاني.

 

   في عام 1979 انتقلتْ مشاركات البطل صلاح جبار الى فئة الناشئين، واحرز المركز الاول في بطولة الرصافة، ثم كرر ذلك في بطولة بغداد، وحقق المركز الاول ايضا في بطولة العراق في فئة الناشئين التي اقيمت في محافظة كربلاء بقيادة المدربان قاسم السيد وعبد علي حنون رحمهما الله. 

 

     في فئة الشباب لعب موسما واحدا ممثلاً لنادي الجنسية العامة تحت قيادة المدرب الدولي جاسم محمد ضمد. ففي بطولة بغداد احرز المركز الاول، اما في بطولة العراق فقد حصل فيها على المركز الثاني حيث كان نزاله النهائي قويا جدا مع البطل المتوج محمد مهدي عام 1982. وفي نفس العام 1982 التحق البطل صلاح جبار بالخدمة العسكرية الالزامية وقد تم سحبه الى فريق القوة الجوية، وبقي يمثل هذا النادي زمنا طويلا منذ عام 1982 أي حتى بعد انتهاء خدمته العسكرية الالزامية ومن ثم بقائه على خدمة اجور المخصصات المدنية..! وخلال كل هذه السنين احرز اكثر من مرة بطولة الجيش والقوات المسلحة وبطولة العراق للمتقدمين على الصعيد المحلي. اما على الصعيد الدولي، فقد شارك عام 1982 في بطولة –ايفانوج- الدولية بيوغسلافيا. وفي بطولة ابراهيم مصطفى بمصر العربية، فقد شارك فيها مرتين متتاليتين عاميْ 1983 و1984. حيث احرز في الاولى المركز الثاني وفي المشاركة الثانية محرزا المركز الثالث. وفي المعسكر التدريبي الذي اقيم في بلغاريا عام 1985 شارك بطلنا الدولي صلاح جبار مع المنتخب الوطني استعدادا للدورة العربية بالمغرب الشقيق في نفس العام . محرزا فيها المركز الثاني. ثم شارك البطل صلاح جبار مرة اخرى مع المنتخب الوطني في معسكره التدريبي بموسكو عام 1987 استعدادا للدورة الاسيوية التي اقيمت نفس العام في كوريا الجنوبية محرزا المركز الخامس فيها.

 

     اما في بطولات بغداد الدولية التي اقيمت في ثمانينات القرن العشرين، فقد احرز بطلنا الدولي صلاح جبار المركز الاول اكثر من مرة..! واحرز المركز الثاني في بطولة المرحوم عبد الرزاق محمد صالح التي اقيمت في نادي الاعظمية الرياضي حيث كان نزاله النهائي مع البطل زياد محمد داوود الذي احرز المركز الاول.

 

      واخيرا يعلل بطلنا الدولي صلاح جبار سبب التفاوت في النتائج الى تعثر وجود المدربين على الدوام، ويقول ايضا بانهم كانوا يتجمعون في وقت البطولات بدون تدريب كافي..! على كل حال وفي مجمل تجربته الرياضية هذه، يقول البطل الدولي صلاح جبار بأنه مثل اكثر من فريق، وهي مركز شباب الثورة ونادي الميثاق ونادي الجنسية العامة ومركز شباب الكاظمية ونادي القوة الجوية ونادي الجيش. ومن المدربين الذين لعب تحت قيادتهم، محمد مطشر وجاسم محمد ضمد وحمدي احمد وقاسم السيد وسعيد عبد الله ووليد منصور. فضلا عن المدربين الاجانب..! وعمل في الاتحاد العراقي المركزي عضوا ثم امينا للسر من سنة 2014 حتى 2016. خدمة للعبة المصارعة التي ملئت مجمل حياته..!1

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

غناء ريفي عراقي

https://www.youtube.com/watch?v=Qjq5HsNXpNk

 

 

البطل الدولي صلاح جبار ثالث الواقفين يسارا.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.