اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (563)- ضياء محمود، الحكم العادل/ 1

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (563)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

في ارشفة المصارعة العراقية)

***

ضياء محمود، الحكم العادل/ 1

       عَرَفتُ اخي الغالي وصديقي المثالي العميد المتقاعد ضياء محمود علوان عند ولوجي عالم المصارعة في نادي الاعظمية الرياضي تموز من عام 1970. فوجدته موجودا بين مصارعي النادي، وعليه يكون اخي الكابتن ضياء محمود من المؤكد انه دخل هذا المضمار من عالم المصارعة قبل هذا التاريخ وربما بعدد السنين..! وقبل ان اتوغل بالحديث عن هذا الرياضي الكبير المميز، أود ان اشكره بإسمي وإسم زملائي في لجنة (خدّام المصارعة العراقية) كل من المدرب الدولي بهاء تاج الدين أحمد والحكم الدولي رعد مصطفى الخزرجي والحكم الدولي باسل عبد الكريم العبيدي. على تلبية ندائنا وارسال رسالته المرتبة الجميلة التي تجشم فيها عناء كتابتها بصورة تبدو مفصلة لسيرته الرياضية المليئة بالمشاركات في التحكيم الدولي على الاخص، والادارة الرائعة لبعض المواقع المهمة ومشاركات اخرى في المصارعة والتدريب.

 

      شخصية الحكم الدولي العادل ضياء محمود، مقبولة جدا لكل من عرفه ولكل من عمل معه..! انسان لطيف المعشر، مهذب في كلامه واخلاقه وتصرفاته، وديعاً ليِّـناً سهلاً لايحب العنف، وبالتالي فهو أخا وصديقا للجميع..! اقول عنه وأصفه بالحكم العادل، بالرغم من ان جميع المحكمين يتصفون بالعدل والانصاف، ولكن ليسمح لي الجميع من اخوتي واصدقائي الرياضيين ان استمتع واتلذذ وانا اصفه بهذه الصفة –صفة العادل- لانه كان حكما بمستوى مميز بل حكما عالميا بكل ما يمكن ان تحتويه هذه الكلمة من معنى..! كلنا نفخر به كأخوة وأصدقاء، وتفخر به ايضا رياضة المصارعة العراقية على الدوام، وبفخر به كل العراقيين فهو ابن الوطن الامين، والجميع يتمنى له الصحة والعافية والحياة الهادئة ان شاء الله.

 

      ولد الحكم الدولي ضياء محمود عام 1950. في مدينة الكاظمية من بغداد، وعاش جلّ حياته في مدينة الاعظمية. ولم يكمل عامه الثامن عشر حتى ولج عالم المصارعة في نادي الاعظمية الرياضي عام 1968، ويبدو ذلك بتحفيز من خاله البطل الدولي حسن عبد الوهاب. وكان فريق المصارعة لنادي الاعظمية الرياضي بقيادة المدرب الشهير كريم الاسود الذي يصفه العميد ضياء –بالأب والمدرب المربي-  يساعده في التدريب البطل الدولي سعيد عبد الله رغم كونه ما يزال مصارعاً دوليا وفي قمة عطائه زمنذاك..!

 

      قادته هذه البداية الرياضية في نادي الاعظمية الرياضي، بعد اكماله للدراسة الاعدادية –الثانوية- الى قبوله بعد الاختبار النظري والعملي في كلية التربية الرياضية ببغداد. ويعلق الطالب ضياء محمود عن فترة تلمذته في كلية التربية الرياضية، بأنها من اجمل فترات حياته..! وهو يلتقي مع اخوته واصدقائه الذين سبقوه في الكلية كطلاب فيها وقد اصبحوا الآن زملاء له ثم اصبحوا جميعا بعدئذ ابطالا مصارعين ومدربين ومحكمين دوليين. منهم صالح مهدي ونوري اسماعيل وفاضل عبد الكريم وكمال محمود وقصي محمود وحمدان الكبيسي وآخرين..!

     عندما كنا شباناً لم نبلغ العشرين بعد، نتمرن سوية في نادي الاعظمية الرياضي منذ عام 1970 كان زميلنا ضياء محمود على علاقة مميزة مع البطلين رعد الخزرجي وباسم صبيح، لانهما مع الحكم الدولي ضياء محمود من سكنة نفس الحي..! إضافة الى تمريننا في نادينا الاعظمي، كان الرياضي ضياء محمود يتدرب في الكلية أيضاً باشراف الخبير الالماني الشهير –الهر كريمر- والدكتور عبد علي نصيف الذي كان استاذا في الكلية ورئيس اتحاد المصارعة العراقي زمنذاك..! ويقول الطالب والزميل ضياء محمود، عن اول مشاركة له كمصارع، عندما كان في الصف الثاني في الكلية وفاز ببطولة جامعة بغداد في الاعوام 1969 و 1970 و 1971. كذلك خلال وجوده طالبا في كلية التربية الرياضية، شارك في عدة دورات تحكيمية باشراف الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الذي كان ما يزال يرأسه الدكتور عبد علي نصيف رحمه الله.

 

      كذلك ايضا، عندما اصبح الطالب ضياء محمود في الصف الرابع بالكلية، تم تنسيبه مدربا لفريق اشبال نادي الاعظمية الرياضي الذي كان يرأسه زمنذاك اللاعب السلوي الدولي الكبير وائل الكسار. وقد استطاع المدرب ضياء محمود من تحقيق نتائج جيدة جدا مع الاشبال، بعد ان اكتسح جميع بطولات الاشبال في حينها، واصبح مصارعو اشبال نادي الاعظمية الرياضي بعدئذ، ابطالا مشاهير على الصعيد المحلي والدولي، منهم محمد عبد الستار والشهيد جمال نعمان لنكة والمرحوم عبد السلام عباس بلمبس ووصفي محمود شقيق المدرب ضياء محمود، وعلي غفوري وجمال ناصر وفلاح عبد الستار وصباح عبد الستار واحمد عبد الامير وخالد عبد الامير وقيس مكي وعاصم محمد وغيرهم.

 

      في عام 1972 إلتحق المدرب ضياء محمود في الخدمة العسكرية الالزامية بعد تخرجه من الكلية، ونُسِّبَ الى قيادة القوة الجوية والى نادي الطيران. وعمل مدربا مساعدا لخاله البطل الدولي والمدرب حسن عبد الوهاب، وقد كان الفريق يضم ابطالا دوليين رائعين منهم خالد حمد ووليد عبد المجيد وصلاح مهدي العروسة ونظام جمال وباسم صبيح وعادل طه ونعمة راضي وفريد جعفر وباسل عبد الكريم العبيدي واسماعيل خليل وحمزة جايش وشاكر خلف وضياء منشد.

 

    بعد ان اكمل المصارع ضياء محمود سنة من الخدمة العسكرية الالزامية، تم تنسيبه مدرسا للتربية البدنية في ثانوية المعقل للبنين بمحافظة البصرة..! وبعد اشهر مضت من تاريخ تنسيبه الى ثانوية المعقل للبنين، صدر مرسوم جمهوري بمنحه رتبة ملازم ثانِ تدريب بدني في القوة الجوية عام 1973، فالتحق في مكانه الجديد مع الزملاء الذين مُنحوا نفس الرتبة المماثلة لرتبته..! منهم غازي شيحان وحازم عزيز وسالم بازل ومحمد جاسم حمادي وهتاف عبد السادة وابراهيم خليل. ثم تم تنسيبهم وتوزيعهم في وحدات القوة الجوية كضباط تدريب بدني، فكان تنسيب المدرس ضياء محمود الى قاعدة فرناس الجوية في محافظة الموصل، وقد قضى في هذه القاعدة أكثر سنة ونصف السنة، نقل بعدها عام 1974 الى نادي القوة الجوية شعبة التدريب البدني. 

 

والى الحلقة الثانية ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط  

كاظم الساهر / زيديني عشقا

https://www.youtube.com/watch?v=ACXtwSqQOxw

 

 

المصارع البطل ضياء محمود.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.