اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

اللغة العربية لغة الضاد// سعدية العبود

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

سعدية العبود

 

عرض صفحة الكاتبة 

اللغة العربية لغة الضاد

سعدية العبود

 

تعد اللغة العربية من اللغاث السامية التي يتكلم فيها العرب من الخليج العربي إلى المحيط الاطلسي، بالإضافة آلى قسم من شمال وشرق اسيا وايران وتركيا وبعض دول أفريقيا بسبب إسلامهم حتى ان كتابتهم كانت بالحرف العربية كما في اللغة الفارسية والكردية وحتى الأتراك لعهد قريب كانوا يستخدمون الأحرف العربية الثماني وعشرون (الهجائية والابجدية) واضيفت بعض الأحرف الخاصة بلغتهم بتحريف بعض الأحرف كما في الزاي والكاف والباء، ويعد سبب انتشارها بأنها لغة العبادات والقرآن، حيث انزله الله على نبيه محمد خاتم الأنبياء، وقد كانت الاعجاز الذي خاطب فيها كل قبائل العرب.

 

كانت القبائل العربية تتميز بلهجات مختلفة حيث تلفظ بعض الحروف بشكل يختلف عن الأخرى، فمثلا بعضهم يلفظ الظاء ذال مضخمة وبعضهم يلفظ الضاد دال مضخمة، وهذا ما يميز بين المتحدثين ونسبهم إلى قبائلهم، فقبيلة قضاعة مثلا تقلب الياء جيما وقبيلة هذيل تقلب الحاء عينا وقبيلة تميم تقلب العين اذا جاءت في أول الكلام إلى أ فمثلا امان تصير عمان، وقبيلة اسد عليك تلفظها عليش، اما طي فتلفظ مثلا ابا الحسن إلى اب الحسا، وهكذا.

ويذكر التاريخ قصة الملكة دعد وقصيدة الشاعر التهامي فقد عرفت بفطنتها ان القصيدة لشاعر من تهامة وان من يلقيها ليس بتهامي ولهذا قالت لقومها اقتلوا هذا انه قاتل زوجي.

وعندما انزل سبحانه وتعالى كتابه كان فيه إعجاز حيث خاطب كل القبائل بلسان واحد وجعله بلسان نبيه ولسان العرب وكتب بلغة فصيحة وحدت لهجاتهم السبع.

حيث قال تعالى 

إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

قُرْءَانًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِى عِوَجٍۢ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ.  

وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ ۚ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ

 

وقد اعدت اللغة العربية احدى اللغات الأربعة المعترف بها لكثرة الناطقين بها وجعلت منظمة الأمم المتحدة تحتفل في يوم اللغة العربية الموافق الثامن عشر من  شهر كانون الاول كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة عام ١٩٧٣.

وما يميز اللغة العربية انها لغة الضاد، وذلك لانه حرف يصعب لفظه من أقوام أخرى عدا العرب.

 

فقد قال الشاعر  أحمد شوقي

ان الذي ملأ اللغات محاسنا

               جعل الجمال وسره في الضاد

 

وقال احد الشعراء

لغة حباها الله حرفًا خالدًا

          فتوضعت عبـقًا على الأكوان

وتلألأت بالضاد تشمخ عـزةً

         وتسيل شهدًا في فم الأزمان

 

اذكر ذات مرة كنا في المرحلة المتوسطة وطلبت منا مدرسة اللغة العربية  الاختبار في كتابة الإملاء، ضحكنا حينها كيف يختبر املاؤنا ونحن متمكنين منه، الا انها فاجئتنا بنص غريب متكون من الضاد والظاء عندها بدا الخلط لدينا والخطأ في إملاء هذين الحرفين وكيفية التمييز بينهما حيث وضحت ان المفردات التي يتوجب فيها كتابة الضاد مثل كلمة (بيض)، نركز على موقع اللسان من حافتي اللسان اما الظاء مثل (كاظم) يخرج فيه طرف اللسان.

وهناك قاعدة ان حرف الظاء لا ياتي في اي كلمة تبتدا بأحد الأحرف (أ، ت، ث، ذ، ز، ط، ص، س، ض،) لا يوجد فيها حرف ظاء، مثل كلمة ضابط وضغط. وهذه النظرية خاصة بالمفرد

وقد وجد هناك ٣١ مفردة الاكثر استخداما يكتب فيها الظاء مثل (حظ، حفظ، حظر، حظوة، ظليم، ظلم، ظبي، ظبة، ظعن، ظرف، ظن، ظل، ظفر بمعنى الغنيمة، ظهر، ظما، كظم، لحظ، لفظ، نظافة، نظر، عظم، عظل كقولنا معظلة اي شديدة، غيظ الغضب او الحزن، فظ، فظاعة، القريظ بمعنى المدح بالشعر، المواظبة، اليقظة.

 

وكثيرا ما أجد من يكتب حظور ويقصد بها الحضور او التواجد مما تضيع المعنى وتشتت القارئ حيث أن الحظر بمعنى المنع وحضيرة الجيش غير حظيرة البقر. كذلك ضل بمعنى تاه فقد او تاه.

وقد ميز بين الحرفين بعض اخواننا العرب حيث يلفظ الظاء زاي او ذال ويلفظ الضاد دال مضخمة كما اسلفت.

وقد اختصرت بالتوضيح كي لا افقد متعة المتابعة ارجو قد وفقت في ذلك.

 

سعدية العبود

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.