اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• خلجات صمتية الصراخ في خليج الالم الطفولي العراقي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

عزيز الحافظ

خلجات صمتية الصراخ في خليج الالم الطفولي العراقي

شخصيا ببساطة التجربة المتابعية لكل مايمكن متابعته في وطني الجريح – الذبيح العراق الأشّم ليس من جرائد اليوم التي لم تعرف اناملي ملامستها الورقية منذ سنوات ولاتجذبني بهرجتها الجوفاء لإنها بالغالب تفتقر لمصداقيات تصل بقناعاتي المتواضعة لحد التحديق اللحظي فقط بعناوينها إذا ملكت زمنا صباحيا مفقودا في حياتي للنظر إليها.نعم هناك مواقعا في الانترنيت أتابعها..هي مصدر آلمي ليس لإنها تسّطر وقائعا كاذبة او ملّفقة بل تضع حقائقا لايرقى إليها الشك وتترك للمتامل – المتالم تواصل الاستبحار في مياه عذاب قرائتها لاعذوبته وردود فعلها.عشرات- مئات الأخبار كل يوم في الوطن لم التقط مايسرني فيها ليس ذاك صحني انا بل هي صحون إستقبال اكثر العراقيين... أكثر الايلامات الخبرية مايتعلق فقط بالاطفال لاسباب يعيها كل من على سطح الكون .. هم رحيق الحياة وشغاف قلوبنا ومن لم يتنعم ببهجتهم وبرائتهم... يبتهج برؤياهم بنقاء سريرته الفطرية كإنسان فكيف وأنت تستجمع قواك وذهنيتك.. ولاتقوى على تمرد الحدث الخبري امامك عندما تحصد حياة الموت اليومية وماكنته العراقية أرواحا تنقطف من هذه الزهور وأغصانها يوميا بإشكال وأشكال غريبة التوقّع؟ كيف يكون ردّ فعلي الإنساني الابوي العراقي الفطري عندما أقرأ ان دجلة الموصل وهي محافظة عراقية شمالية في ستة أشهر حصد أرواح44 طفلا أعمارهم تتراوح ما بين عشر إلى 12 سنة!!! قضوا غرقا في نهر دجلة؟ والسبب ان لاتوجد لدينا مثل مدن العالم المبهرة... كالصومال والكونغو وجيبوتي مسابحا شبه نظامية مصنوعة من رخام الصبر الجبلي العراقي؟! فمتى يكون لدينا مسابحا؟ لاتوقيت عندي حتى الرمق الأخير من حياتي المتواضعة!فمتى نهضت الرياضة عندنا بعد السقوط لتنهض من الاجداث الرغبة في صياغة حياة كريمة للعراقيين في كل المجالات او بعضها أو جزء منها او واحدا منها نشير لتحققه او الرغبة في إهرامية سطوعه المستحيلة التصديّق..بالبنان؟

لاأريد رسم الفقد العائلي تراجيديا فلن تنفع حتى ريشة دافنتشي وبيكاسو في إلتقاط من يقرأ مايسمع لوعات الامهات وآهاتهن دون جدوى. مع إن لنا لجنة اولمبية ولنا إتحادا للسباحة وللسياحة فرق النقطة..ولكن لاحياة لمن تنادي... كل سنة ودجلة يبتلع من اطفال العراق ما يخجل منه النهر نفسه. يعود الألم يرتدي بزّة طفوليةاخرى كركوكلية هذه المرّة.. فقد اكدّ محافظها ان هناك 80 طفلا في كركوك مصابين بمرض الثلاسيميا[[ٍ الثلاسيميا من أهم أمراض الدم الوراثية الانحلالية- التي تسبب تكسر كريات الدم الحمراء- الشائعة على مستوى العالم بشكل عام وعلى مستوى منطقة البحر الأبيض المتوسط بشكل خاص ، و الثلاسيميا نوعان الألفا و البيتا وحين يأتي الحديث عن هذا المرض فإننا نقصد به (البيتا ثلاسيميا ). و الثلاسيميا كلمه يونانية الأصل تعني فقر دم منطقة البحر الأبيض المتوسط حيث أن هذا المرض عرف واشتهر في هذه المنطقة بشكل كبير و ، ويعرف أيضا باسم أنيميا البحر المتوسط (Mediterranean anemia).

وفي منطقة البحر الأبيض المتوسط كان لا بد أن يخضع كل مولود جديد بعد ولادته بشهور لهذا الفحص لمعرفة ما إذا كان حاملا أو مصابا بالبيتا ثلاسيميا ]] وهذا الفحص محال في العراق ..يعني 80 عائلة عراقية تنتظر رحمة مساعدات من منظمة إطباء بلاحدود الفرنسية وجيب ليل واخذ عتابه كما يقول المثل العراقي الدارج. كم هو مؤلم التطرق لهذه الحالات التي لاتشغل صحفنا المستولي عليها الحراكات السياسية – الساكنة – الراقدة كما أسميها ولاأفق مطلقا لحلّها!

الذي آلمني كعراقي يعرف رواتب المسؤولين ولايحسدهم ويغبطهم على جهدهم الأخّاذ في خدمة الوطن ويعرف سيولة التداول المشاريعي الذي للان بعد 9 سنوات لم يحّل معضلة الكهرباء رغم الصرفيات المهولة عليها.. خبر بسيط المعنى الانساني ولكن لوكانت هناك قلوب تنبض فقط بنبض العراقي الصبور لما قبلته مطلقا! الخبر المؤذي لمن يقراه أو يكتبه مثلي او يسمعه مبتهجا... هو هناك وكالة استرالية؟ اطلقت للصومال العراقي أو لمجاعة جيبوتي لافرق وعذرا للاستشهاد بغنى هذه الدول! اطلقت مشروعا بقيمة تسعة ملايين دولار يستهدف تدريب معيلات الأسر والفئات المعوزة من المجتمع العراقي!!!!. فستقدم الحكومة الاسترالية من خلال الوكالة الاسترالية للـتـنمية الدولية مبلغ تسعة ملايين دولار على مدى ثلاث سنوات 2012 – 2014؟!! لتـنفيذ مشروع تحسين الحصول على فرص كسب العيش للأسر التي تعيلها نساء وأفراد ضعفاء للغاية".هل صرنا لهذا الحد نستمتع بمساعدات لثلاث سنوات عبر وزارة عراقية ووزيرة لااعرف تخصصها ولااعرف تخصيصات وزارتها من ميزانية الترليونات المؤلم التحدث عنها تبتهج؟! سيادتها بهذا الفتات المساعداتية الذي مع نظرته الانسانية التي أحترم كنهها وأبعادها.. لايتفق مطلقا مع سيول المليارات المهدور في الوطن! ومع إعتزازي بتوضيحات الدكتورة لم اجد من التوفيق والتوثيق وجودها مبتسمه مع كادر الوكالة الاسترالية المشكورة الجهد في مبنى السفارة وكإنه سبق صحفي كبير! اجد لايليق مطلقا بالعراق الغني – النفطي الذي رواتب مسؤولية ووووو ما اسكت التطرق له يفوق 100- مليون ربما مرة هذا المبلغ المتواضع المقبول وزاريا! مع إن سيادتها قالت((ان الهدف العام من المشروع مساعدة معيلي الأسر الضعفاء وعلى الأخص العوائل التي تعيلها نساء بالحصول على دخل مستقر وفرص العيش من خلال تقديم التعليم المهني التقني والتدريب". سيركز المشروع على عدة اهداف مباشرة لتحقيق غايته المنشودة أهمها خلق بيئة مناسبة تؤدي الى تعزيز نوعية وزيادة توفر التعليم المهني التقني والتدريب لمعيلي الأسر الضعفاء، وضمان ان التعليم المهني والتقني والتدريب يقود الى الحصول على دخل ثابت لمعلي الأسر ايضاً". ان المشروع يستهدف 1400 مستفيد مباشر من الفئات الضعيفة، اضافة الى 7000 آلاف مستفيد غير مباشر من (الأسر). ))

نعم لوكنا فقراء الحال.. نعم لوتواضعت ميزانيتنا... نعم لوكنا بحصار ومجاعة,,,نعم لوشّح ماء شربنا نعم لوتوقفت خيرات ارضنا نعم لو تمرض انبوب تصدير نفطنا ومليون نعم أيضا كعراقي لما قبلت بهذه المساعدة وابتسمت لها !

فياسيادة الوزيرة كم مليون عراقي بحاجة لهذه المساعدة من الحكومة عقلانيا؟كم مليون عائلة تحتاج عذرا..اكبر من بسمتك وفرحك بال9 ملايين دولار لسنوات ثلاث؟ تمنيت ..ياريت كانت زيارتك للسفارة لشكرهم على عرضهم المساعدة لاعلى العكس بقبولها لانها نقطةكؤد في بحر الشتات الحكومي العراقي الذي لايتوقف سيل عدم الانتفاع من ضيائه الخافت على الناس الساطع باهراعلى الساسة والمسؤولين جميعا عدا الشعب الصبور.

عزيز الحافظ

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.