اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• برج البصرة أعلى من برج دبي !

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 حسن الخفاجي

·        برج البصرة أعلى من برج دبي !

 

 العام 1938تخيل الكاتب الانجليزي أج جي ويلز البصرة بعد مائة سنة أي العام 2038 "أنها ستصبح ميناءً جويا ومركزا تجاريا عالميا، تمر به خطوط المواصلات الجوية، وتصبح محط أنظار العالم" ارفعوا أكفكم بالدعاء، ان يتحقق ما تخيله الكاتب الانكليزي .

 

قال محافظ البصرة السابق محمد مصبح الوائلي: ان البصرة ستسابق دبي بناطحات السحاب  ،لكنه سلمها وهي تنافس بومبي بقذارتها .

 

يتوقع بعض أهالي البصرة من أصحاب النوايا الحسنة ، أن يبني المحافظ الحالي برجا يفوق برج دبي ارتفاعا ، ويتوقع قراء الكف في البصرة ، ان مسؤولي البصرة سيكفون عن مطاردة باعة البيرة والمشروبات الكحولية ، وسيباشرون بمطاردة العصابات ، وبقايا المليشيات ، وتجار الحشيش ، وسينجح العقد الذي سيتم بينهم وبين شركة تنظيف أمريكية ستجعل من البصرة مدينة نظيفة مثل كاليفورنيا !.

 

يقول قائل: أن برج دبي تحيط به واحة صناعية ، شيّد وسط صحراء لم يضع التاريخ بصمته عليها !. سيشيد برج البصرة لاحقا ، في مدينة وهبت التاريخ أجمل فصوله ، ووهبها التاريخ المجد والعز. من تاريخ البصرة تفوح رائحة مسك الثورات ، والخيانات، والتمرد ..شرفها علي  (ع)  بزيارة تاريخية ، يوم اصر على اصطحاب السيدة عائشة بعد معركة الجمل. على ارضها جرت مجزرة الحجاج الكبرى التي ذبح بها العلماء وكبارالقوم ، ما زال دم  ضحايا  الحجاج واشباهه ينضح من جذوع نخيلها . من منا لم يشم رائحة دم  ضحايا معارك صدام ؟ حين أصبحت البصرة بوابة غزواته ، ونزواته ، وبوابة موت وجحيم للعراقيين . من مدارسها تخرج ابن عباس، والحسن البصري، وواصل بن عطاء .

 

يقال ان ادم حط قدمه الأول فيها ، و شجرته لا تزال هناك ، وبعضا من نساء البصرة ما زلن للان يدفعن ضريبة خطأ ارتكبته حواء! حيث ما انفكت سكاكين الاهل ، والاقارب ، والمليشيات ، تحد في رقابهن، اسوة بباقي نساء العراق اللائي يدفعن فواتير: الجوع ، والمرض ، والترمل والعنوسة ، والفراق ، والوحدة ، والحرمان ، وظلم بعض التشريعات ، وووو. منها خرجت مدارس: الفقه، والأدب ، والعلم ، والخط ، وفيها أوقد بدر شاكر السياب نيران ثورة الشعر الحديث ، ترك جيكور تئن  لفراقه . فيها ومنها مازلنا نشم روائح بارود ، ويورانيوم معارك صدام و(كوناته) ،وفيها سرطانات منتشرة كانتشار غابات النخيل والأثل .

 

فيها يلتقي دجلة والفرات . البصرة مشتى العراقيين العشاق ، وقبلة حبهم ايام سعادتها ، وفرحها حينما كانت اكياس(كاري البصرة) هدية زوارها. مدينة تطل على الخليج ، وعند أطرافها تقع مملكة الماء (ميسان)، ومن أرضها يخرج النفط سلة غذاء العراقيين. لا تبعد  كثيرا عن عاصمة السومريين التاريخية ، وغير بعيد عنها تقع مدينة أور ، وعند أطراف طرقها تجد نجف القباب الذهبية ، نجف علي العدل ع ، وغير بعيد عنها كربلاء الثورة والتاريخ ، و البصرة شقيقة بغداد وموصل الإبداع. شناشيلها ترسل: محبتها ، واعتزازها ، وفخرها بحمورابي ومسلته التي وضعت اول القوانين في العالم . لم تكتمل فرحة العروس العراقية أيام زمان إذا لم تكن يدها منقوشة بحناء البصرة. فوق كل هذا للبصرة قصب السبق في هزيمة الطغاة ، فمنها انطلقت ثورة الزنج ، وفيها  وطأت أقدام الثوار هيبة دولة بني العباس ، ومنها انطلقت شرارة أعتى انتفاضة في تاريخ العراق الحديث ، حينما مزقت رصاصات الثوار صور صدام ، لتصبح هذه الحادثة إيذانا لثورة عارمة للمضطهدين ضد جلاديهم ، لتسقط كرامة اصطنعها النظام لنفسه. الانتفاضة التي أشعلها (البصاروه) الغاضبون، عمت كل أرجاء العراق وعجلت برحيل الطغاة.

 

هل ان كل هذا التاريخ لا يؤهل البصرة لان تكون حاضرة الدنيا ، وان تحظى برجال يئنون على مصيرها ، وهي تعانق الازبال ، والموت بالجملة بسرطانات صنعتها حروب (عز العرب) !.

 

في دبي صنعوا اكبر (قنفه) دخلت سجل غينس ، وفيها انتصب أعلى برج ، وفيها الفندق الغاطس  في مياه البحر ، وفيها اكبر مجمعات التسوق العالمية ، وفيها اكبر صالة تزلج صناعية لكن دبي لا تاريخ لها ، ولا وجود لمراكز أبحاث فيها. من شيد البرج نقود النفط ، وخبرة الغرب، وعمالة أسيا !. حيثما توجد أبراج توجد معها الأكف الوطنية التي تصمم وتنفذ، مثلما حصل في دول الغرب ، وماليزيا . مبروك لدبي برجها ، أتمنى أن تعلوا مكانة  دبي وباقي مدننا  العربية بالعلم ، والبحث العلمي ، والجامعات ، والتعليم الراقي ، والطب ، وباقي العلوم .

 

يقولون إن البصرة توأم مدينة البندقية الايطالية.  فهل من وجه للشبه بين المدينتين  ألان؟

 

في نفس  الفندق الذي وقعت فيه عقود بناء شقق شارع حيفا في باريس  ، نزل وفد من وزارة الدفاع العراقية ، تحديداً من قيادة القوة الجوية للتعاقد على شراء صواريخ  جديدة للمقاتلات الفرنسية. تمت صفقة الصواريخ وعقد شقق شارع حيفا في نفس الأسبوع ، وبنفس المكان وكانت صفقة الصواريخ  الأعلى تكلفة مالية . الصواريخ نفذت خلال شهر واحد في معركتين أثناء الحرب العراقية الإيرانية ، (وراحت فلوسك يصابر) ، وشقق شارع حيفا ما زالت قائمة وستبقى !.

 

أقيم برج دبي غير بعيد عن أنين البصرة ، ليؤشر للأجيال أن أموال النفط: نعمة ، ونقمة . النفط عمر مدنا بوسط صحارى لا تاريخ لها ، واحرق ودمر مدنا أخرى ، تتنفس التاريخ، والحداثة. مبروك لدبي مرة أخرى ، وهنيئا  لهم أبراج أقاموها بالحديد والحجارة ، فيا لمقام الحجر السامي في نفوس  الحكام العرب ، والرعاع من العرب ، ويا لخواء البشر العربي!!.

 

 يا لبؤسنا  كعراقيين: حيث اننا لم نفلح ببناء الحجر مثلهم ، ولم نحافظ على البشر!!. ربعنا يعيش في المنافي ، والربع الاخر يبحث عن منافي ، ومن تبقى مشاريع شهادة ، وموت بالجملة.

 

هل سنعمر ونبني النفوس بالعلم ، والتسامح ؟. ليعلو في البصرة برج اعلى من برج دبي !.

 

من يتوسد ظل التاريخ والحضارة ..ويحلم..لايصنع المستقبل

 

حسن الخفاجي

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

      

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.