اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

• ظاهرة تعدد الزوجات ..نقمة أم نعمة -//- ماهي سليمان لاسو

تقييم المستخدم:  / 2
سيئجيد 

ماهي سليمان لاسو

ظاهرة تعدد الزوجات ..نقمة أم نعمة

ظاهرة تعدد الزوجات ليست وليدة اليوم وأمس أو قبل عقود .. بل هي ظاهرة وجدت منذ الخليقة ولازالت مستمرة وبالأخص في المجتمع الشرقي ومنه العربي ،فضلا عن كونها ظاهرة اجتماعية يؤيدها الشرع والقانون،وكونها ظاهرة فلا بد أن يكون لها أسبابها التي تختلف من مجتمع لآخر ..بحكم اختلاف التقاليد والثقافات والمذاهب.

فخلال القرن المنصرم وما سبقه من أعوام. وبغض النظر عن سبب عدم تمكن المرأة من الإنجاب .. فقد كان الوضع الاقتصادي والقبلي من ابرز مسببات ظاهرة تعدد الزوجات كون اغلب المجتمعات الشرقية ومنها العراق كانت من الطبقة الفلاحية التي تعتمد في معيشتها على الزراعة وتربية المواشي وهذا ما كان يتطلب أيدي عاملة " أي الذكور" للعمل في الحقول وبما إن المجتمعات ذات الطابع العشائري كانت وباستمرار تمر بحالة من النزاعات والصراعات ناهيك عن حالة الغزوات..فقد كان يحتم على العائلة بإنجاب اكبر عدد ممكن من الذكور.

وقد تطورت وتنوعت أسباب تعدد الزوجات مع التطور والتقدم الحاصل خلال العقود الأخيرة حيث انحسرت مسببات هذه الظاهرة في :-

- عدم تمكن المرأة من الإنجاب.

- إصابة المرأة بمرض أو عاهة تحول دون متابعة حياتها الزوجية بشكل طبيعي.

- الزواج المبكر .

- الإنجاب المتكرر للإناث.

- التقاليد الاجتماعية في فرض شريك الحياة على الفتاة والرجل.

- تدخل عوائل الطرفين في المشاكل الخاصة بين الزوجين.

- عدم إعطاء الرجل حقه من الاحترام والتقدير وافتقار الزوجين للغة التفاهم.

- المفاخرة بتعدد الزوجات عند بعض الرجال بالأخص وسط المجتمعات ذات الطابع القبلي.

ورغم وجود بعض الايجابيات في ظاهرة تعدد الزوجات المتمثلة في النقطة الأولى والثانية ..لكنها لا تقارن بالسلبيات التي لا تعد ولا تحصى والتي غالبا ما يكون لها تأثيرات جمة على المجتمع برمته بسبب المشاكل التي ترافق الزوجة الثانية والتي تنعكس بشكل مباشر على نفسية الأطفال ومستقبلهم الدراسي والاجتماعي.

ومن أهم الأخطار المحدقة بالعائلة نتيجة الزواج الثاني هي عودة الرجل للاهتمام بزوجته الأولى وإهمال الثانية التي بلا شك ستشعر بالغبن والظلم والإحباط جراء ما وعدت به قبل الزواج وهذا ما يزيد من تفاقم المشاكل العائلية وبشكل يومي لتصل في بعض الأحيان إلى درجة الطلاق ..ولو القينا الضوء على الخاسر الحقيقي في هذه الظاهرة أي " تعدد الزوجات " سنلاحظ بان الأطفال يأتون في المرتبة الأولى ومن ثم الزوجة الثانية التي تكرس جل وقتها واهتمامها لاستعادة مكانتها في العائلة ورد اعتبارها في المجتمع وذلك باستخدام شتى الوسائل والطرق وان كانت تلك الوسائل شاذة عن التقاليد الاجتماعية وبعيدة عن التحضر .

وكما يدرك الجميع فان الرجل لن يكون بمنأى من أثار ذلك الصراع الحياتي، الشبه يوميي.. فهو يبقى يبذل قصار جهده لإرضاء الطرفين وإحلال الاستقرار داخل العائلة ولتحقيق ذلك يضطر الرجل المنهك بهموم الحياة في توفير لقمة العيش للعائلة في إن يقف أمام خيارين أما الرضوخ للمشاكل اليومية أو استعمال لغة العنف التي تزيد الطين بلة وهكذا دواليك .

وعلى ضوء الدراسات والبحوث في الشأن الاجتماعي والسلوكي وفق الإحصائيات العالمية .. ..فان النسبة الأكبر من المنحرفين والمجرمين يعانون من حالات نفسية وعصبية وينحدرون من عوائل تعاني من العنف العائلي ،وبعيدا عن التعصب أو الانحياز لجانب المرأة وبغض النظر عن جميع الأسباب فان ظاهرة تعدد الزوجات فإنما هي ظاهرة تحمل طابع الأنانية وانتهاك صارخ لحقوق المرأة " الزوجة الأولى" وتعدي غير مباشر على حقوق الطفل وحرمانه من استحقاقه في العيش الرغيد في كنف عائلة يسودها الحب والحنان والسلام.

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.