اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

بيان منظمات وجمعيات الجالية العراقية في استراليا

 

تللسقف كوم/

 يتعرض غبطة الكاردينال لويس ساكو، بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، لحملة ظالمة لم تراعِ مكانته الروحية والدينية والوطنية، وصلت إلى حد استدعائه للمثول كمتهم أمام مركز شرطة المنصور، منطقة إقامة نيافته.

 

وقد توجت هذه الحملة بالمرسوم الصادر عن رئاسة الجمهورية، المرقم 31 لسنة 2023، الذي ألغى المرسوم الرئاسي المرقم 147 لسنة 2013، الذي منح غبطة البطريرك ساكو تولي الأوقاف المسيحية، باعتبار ذلك عرفًا سارت عليه الحكومات التي تعاقبت على إدارة العراق منذ تأسيس الدولة العراقية قبل مائة عام.

 

إن تلك الحملة المستهجنة والمرسوم 31 هما إضافة جديدة إلى مسلسل طويل من التجاوزات والضغوط التي استهدفت المسيحيين عمومًا، من الاستيلاء على ممتلكاتهم بالقوة والتزوير، إلى تهجيرهم من مدنهم وقراهم، وتخريب كنائسهم وتدميرها على يد عصابات داعش والجريمة المنظمة ، وصولاً إلى التمييز ضدهم في الفرص والاستحواذ على تمثيلهم النيابي والسيطرة غير المباشرة على الكوتا الخاصة بهم.

 

إن المرسوم 31 يمثل تجاوزاً لا يُعدُّ فقط على الشخصية المعنوية والروحية والمكانة الدينية والوطنية لغبطة البطريرك ساكو، بل وعلى المكون المسيحي بكل كنائسه وعلى لحمة المجتمع العراقي وتسامحه وكذلك على دستور العراق في المادة 43 والمادة 47.

 

نحن في منظمات الجالية العراقية  نعبر عن استنكارنا وشَجبنا لما قام به رئيس الجمهورية العراقية من خطوة ترتقي إلى إهانة وإذلال رمز من رموز المكون المسيحي، نيافة البطريرك مار لويس ساكو، رئيس الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في العراق والعالم.

 

هذه الاهانة والتجاوز ما هي إلا سابقة خطيرة ومؤلمة للعراقيين بكل أديانهم وقومياتهم وطبقاتهم ومناطقهم، سابقة لم يشهدها تاريخ العراق، وستكون لها آثارها وتبعاتها السيئة التي لا تحمد عقباها على وجود المكون المسيحي الأصيل بأسره، سواء في العراق أو في المنطقة برُمّتها؛ وعلى النسيج الاجتماعي للشعب العراقي.

 

ان جمعياتنا ومنظماتنا اذ تتوجه للحكومة الأسترالية وحكومات العالم والرأي العام العالمي بالنداء للمساعدة في إنهاء هذا التجاوز ومجمل الانتهاكات التي يتعرض لها المسيحيون في العراق فإنها تطالب الرئيس العراقي بصفته حامي الدستور وحامي مكونات العراق الأصيلة بأن يُلغي المرسوم 31 في 2023، السيئ الصيت ويعيد مسؤولية تولي أوقاف الكنيسة الكلدانية إلى صاحب الغبطة الكاردينال مار لويس ساكو

 

الموقعون :

. لجنة الدفاع عن حقوق الانسان - أستراليا

.الرابطة الكلدانية

. الحركة الديمقراطية الاشورية - سيدني

. منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي

.النادي الثقافي المندائي

. جمعية الصابئة المندائيين في أستراليا

.حزب أبناء النهرين

. رابطة المرأة العراقية

. جمعية البيت المندائي

.جمعية الاكاديميين العراقيين في أستراليا ونيوزلندا

. ممثلية اتحاد الجمعيات المندائية في المهجر

.رابطة المرأة المندائية

.منظمة النساء الٱشورية

.الصالون الثقافي- المنتدى

. الشخصية الديمقراطية الأستاذ سورو سورو.

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.