اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

النقد المدمر// حسين علي غالب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

النقد المدمر

حسين علي غالب

 

كل إنسان معرض للنقد، فالكمال والإبداع صفة لا توجد بتاتا عند بني البشر فقد يكون هناك رسام متخصص في مجال رسم معين أم في بقية مجالات الرسم الأخرى فلا يعرف عنها أي شيء بتاتا، وقد نجد صحفي يكتب المقال تلو المقال ولكن أن طلبت منه أن يكتب لك بيت واحد من الشعر فتجده عاجز ويرفع لك راية الاستسلام والأمثلة كثيرة للغاية فلهذا الكل يحتاج للنقد والتعلم والتطوير وهذه من صفات الإنسان السوي مهما كان .

عالم الإبداع بمختلف صنوفه عالم واسع وإذا دخلت به فأنك سوف تجد كل شيء من دون استثناء، وعلى الخصوص في وقتنا الحاضر حيث الأبواب مشرعة على مصرعيها للكل .

ظاهرة النقد الآن أصبحت تجد وراءها خلفيات غير نقدية بل من أجل أمور أخرى مضحكة ومخجلة للغاية مع شديد الأسف والكثير من أخواني رموز الإبداع تعرضوا لمثل هكذا مواقف وقد تكون جارحة وتترك أثرها على صاحبها وقد لا تزول مع مرور الوقت بل أن هناك نجوم لمعة في مجالها قررت الاعتزال والتوقف عن الإبداع في مجالها بسبب هذا الهجوم النقدي الشرس الغير مبرر عليها من هذا وذاك.

عندما أتحدث عن هذه الظاهرة، تستوقفني بعض الردود التي أحصل عليها أنا شخصيا من بعض رواد مواقع الانترنيت فأحصل على رد من إنسان لا يذكر حتى أسمه ويدعي بأن النص الذي أقدمه مليء بالأخطاء الإملائية والنحوية أو أن فكرة النص بالية أو تافهة وهذا الرد الصادر منه ليس حبا في النقد البناء الذي نحتاجه جميعا بل ونسعى إليه بل من أجل غايات أخرى معروفة للجميع من دون أن أذكرها .

أن كل إنسان وعلى الأخص المبدع عليه أن لا يقبل أي رد أو تعليق يأتيه تحت بند ""النقد"" إلا إذا كان صادر من إنسان معروف وله باع في نفس المجال الإبداعي فلقد أصبح كل من هب ودب يمارس النقد المدمر الذي يحطم جمالية المادة الإبداعية ويحرم الآخرين من الاستمتاع بها .

حسين علي غالب

 

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.