اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

ديوان أَحْلَى مَلْحَمَةٍ فِي الْعِشْقْ// د. محسن عبد المعطي عبد ربه

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. محسن عبد المعطي عبد ربه

 

عرض صفحة الكاتب 

ديوان أَحْلَى مَلْحَمَةٍ فِي الْعِشْقْ

شعر أ د. محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

شاعر وناقد وروائي مصري

 

{1} أَحْلَى مَلْحَمَةٍ فِي الْعِشْقْ

مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الراقية الشاعرة السورية المبدعة / آمنة يوسف كنعان تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى .

وَبَرَاكِينُ الْحُبِّ تَثُورُ = فِي الْقَلْبِ الْمَاسِي وَتُنِيرُ

زَفَرَاتُ الْحُبِّ أَيُشْعِلُهَا = عِشْقِي وَيَفِيضُ التَّنُّورُ ؟!!!

صُورَتُكِ الْحَمْرَاءُ بِقَلْبِي = أَسْكَنَهَا قَلْبِي الْمَنْصُورُ

أَتَأَمَّلُ فِيهَا بِشُعُورِي = فَلْيَحْيَ بِرِمْشَيْكِ شُعُورُ

نَاعِسَةَ الْأَهْدَابِ تَعَالَيْ = تَغْبِطْنَا فِي الْعِشْقِ الْحُورُ

خَالِيَةَ الْبَالِ مَعَ الْمَاضِي = وَالْآنَ تَوَقَّدَ مَأْسُورُ

يَشْتَعِلُ الْحُبُّ وَسَيِّدَتِي = تَسْتَبِقُ لِقَلْبِي وَتَحُورُ

غَافِيَةَ الْعَيْنَيْنِ تَجَلَّيْ = يُسْكِنْكِ الْقَلْبُ الْمَأْمُورُ

تَحْيَيْ بِعِنَاقٍ لِفُؤَادِي = نَبْضُكِ لَا يَهْدَأُ وَشَفِيرُ

أَدْخُلُ فِي أَحْلَى مَلْحَمَةٍ = وَأُقَبِّلُ قَلْبَكِ وَأُنِيرُ

أَلْمَسُ نَبَضَاتِكِ أُوقِظُهَا = وَيُنَادِي الْمُشْتَاقَ نَمِيرُ

أَسْقِيكِ بِحَرْفِي مِنْ عِشْقِي = فِي أَعْمَاقِ شِغَافِكِ نُورُ

يَحْضُنُنِي حَرْفُكِ فِي شَغَفٍ = يَهْدَأُ فِي الْعِشْقِ الزَّنْبُورُ

فَاتِنَتِي حَرْفُكِ يَشْكُرُنِي = لَا شُكْرَ الْأَعْمَاقُ تَثُورُ

 

{2} أَلْقَاكَ يَلْقَانِي السُّرُورُ حَبِيبَتِي

عَوْدًا حَمِيدًا يَا حَبِيبَ الْعُمْرِ = جَدِّفْ بِحَرْفِكَ فِي حُشَاشَةِ صَدْرِي

وَاكْتُبْ لِقَلْبِي شَطْرَةً يَفْرَحْ بِهَا = حِضْنُ الْإِيَابِ مُعَتَّقٌ كَالْخَمْرِ

أَلْقَاكَ يَلْقَانِي السُّرُورُ وأَصْطَلِي = بِلَهِيبِ حُبِّكَ مُشْعَلاً كَالْجَمْرِ

وَاشْرَبْ بِكَاسِي الشَّهْدَ وَانْعَمْ يَا أَنَا = طَوَّلْتَ بُعْدَكَ فَانْظُرَنَّ بِأَمْرِي

عَوِّضْ فُؤَادِي عَنْ سِنِينِ غِيَابِكُمْ = بِوَرِيدِهِ سَجِّلْ قَصِيدَةَ صَبْرِي

أَوَ لَسْتُ وَرْدَتَكَ الْجَمِيلَةَ فِي الْهَوَى = حَاشَاكَ تَبْعُدُ شَارِدًا يَا بَدْرِي

قَرِّبْ مِنَ الْقَلْبِ المُنِيرِ بِلَمْسَةٍ = سِحْرِيََّةٍ وَادْخُلْ بِجَنَّةِ سِحْرِي

وَاقْطِفْ فَوَاكِهَ حُبِّنَا بِتَلَهُّفٍ = أَنْشِدْ بِقَلْبِكَ فِي جَنَائِنِ عُمْرِي

 

{3} بِالْهَمْسِ بُسْتُ الْخَدَّ وَاحْلَوَّ الْبِنَا

أَيَّامَ أَنْ قَدْ ذُقْتِ حُبِّي يَا أَنَا=بِالْهَمْسِ بُسْتُ الْخَدَّ وَاحْلَوَّ الْبِنَا

عَيْنَاكِ  أَوْحَتْ لِي بِشِعْرٍ نَابِعٍ=مِنْ نَبْعِ قَلْبِي أَنْتِ يَا أَحْلَى النِّسَا

وَكَتَبْتِ لِي أَشْعَارَ حُبٍّ خَالِدٍ=يَمْحُو إِذَا رَدَّدْتِهِ طَيْفَ الشَّقَا

مَا بَيْنَ فِيكِ الْمُصْطَفَى نِلْتُ الْمُنَى= أَعْدُو عَلَى الْحُبِّ الْكَبِيرِ الْمُنْتَقَى

يَا قُبْلَةً أَصْبَحْتُ فِيهَا تَائِهاً=بَحْرٌ عَلَا وَالْمَوْجُ يَجْتَاحُ الْحِجَى

لَامَسْتُهَا لَاعَبْتُهَا شَاغَلْتُهَا=خَدَّعْتُهَا أَرْتَادُ أَمْوَاجَ الْبُرَى

تَلَفَّتَتْ وَأَغْمَضَتْ تَفَتَّحَتْ=ذُقْتُ الْهَوَى جَرَّبْتُ أَلْعَابَ الْقُوَى

 

{4} بأَيَّةِ وَرْدَةٍ أَهْدَيْتَ قَلْبِي؟!!!

أَقُولُ وَأَنْتَ تَفْهَمُ مَا أُخَبِّي=أَقُولُ: "أَأَنْتَ لِلْأَلْغَازِ عُدْتَا؟!!!

بأَيَّةِ وَرْدَةٍ أَهْدَيْتَ قَلْبِي؟!!!=بِوَرْدَةِ حُبِّنَا؟!!!هَلَّا بَعَثْتَا؟!!!

تَرَكْتَ الْقَلْبِ مَغْمُوراً بِجَمْرٍ=وَيُكْوَى فِي جَهَنَّمَ.. هَلْ رَحِمْتَا؟!!!!

أَبْو الْأَبْطَالِ يَحْتَضِرُ احْتِضَاراً=فَهَلْ كَمَداً عَلَى الْمَحْبُوبِ مُتَّا؟!!!!

وَقَدْ مَاتَ الرِّجَالُ الْحُرُّ مِنْهُمْ=وَأَنْتَ مَعَ الْمَعَارِفِ قَدْ فُتِنْتَا؟!!!!

وَلَمْ تَتْرُكْ لِقَلْبِي مَا يُفَدِّي=بِهِ الْأَبْطَالَ هَلْ فِعْلاً جُنِنْتَا؟!!!!

 سَلَامُ اللَّهِ مُنْهَمِرٌ عَلَيْهَا=فَخِفَّ عَنِ الْمَوَاعِظِ إِنْ كَتَبْتَا

فَلَيْسَ الْوَعْظُ بِالشِّعْرِ الْمُرَجَّى=وَلَيْسَ الشِّعْرُ وَعْظاً إِذْ حَجَزْتَا

تُذَكِّرُنَا بِمَوْتٍ ثُمَّ تَمْضِي=يُهَتُّ بِكَ الْفُؤَادُ الْغَضُّ هَتَّا؟!!!

وَتَذْكُرُ أَنَّ رَبَّ الْعَرْشِ يَبْقَى؟!!!=عَرَفْنَا.. أَنْتَ أَيْضاً قَدْ عَرَفْتَا؟!!!

 

{5} بِحُبِّكِ تَصْطَفُّ الْوُرُودُ بِصُبْحِنَا

مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الْحَمِيمَة الشاعرة الفلسطينية الرائعة / سماح خليفة تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى .

تَعَلَّقْتِ فِي قَلْبِي وَبَاتَتْ جَوَارِحُ = تُفَكِّرُ فِي حُبِّي تَتُوهُ الشَّوَارِحُ

دِمَائِي يَسِيرُ الْحُبُّ فِي قَنَوَاتِهَا = إِلَيْكِ وَيَرْوِي جَدْبَهَا وَيُلَاقِحُ

أَمِيرَةَ قَلْبِي قَدْ سَكَنْتِ بِبَيْتِهِ = يُزَغْرِدُ قَلْبِي وَالْعُرُوقُ تُنَاطِحُ

بِحِضْنِكِ أَغْفُو وَالسَّعَادَةُ تَبْتَغِي = فُؤَادِي وَقَلْباً بِالْحَنَانِ يُصَابِحُ

بِحُبِّكِ تَصْطَفُّ الْوُرُودُ بِصُبْحِنَا = زَفَافاً جَمِيلاً وَالْهَنَاءُ يُفَاتِحُ

أَنَا الْحُبُّ يَا سِتَّ الْحِسَانِ فَأَقْبِلِي = نَعِشْ فِي لَيَالِي الْحُبِّ دَهْراً يُسَامِحُ

نُقَبِّلُ أَوْرَاقَ الْوُرُودِ بِحِسِّنَا = وَنَسْتَنْشِقُ الْأَطْيَابَ وَالْعِطْرُ سَارِحُ

 

{6} بَحْرُ الْبَسِيطِ بَكَى

يَا مَوْكِبَ الصَّمْتِ إِنَّ الصَّمْتَ مَفْخَرَةٌ=لِمَنْ يُنِيبُ إِلَى الرَّحْمَنِ فِي وَجَلِ

يُسَبِّحُ اللَّهَ فِي آمَالِ قَاصِدِهِ=يَرْجُوهُ عَفْواً مِنَ الْآثَامِ وَالزَّلَلِ

مَنْ يَقْصِدِ اللَّهَ فِي الْأَهْوالِ مُرْتَجِعاً=عَنِ الذُنُوبِ يَفُزْ فِي الْقَوْلِ وَالْعَمَلِ

يَسْتَغْرِ اللَّهَ فِي الْأَسْحَارِ مُرْتَجِياً=حِلْماً وَصَفْحاً مِنَ الرَّحْمَنِ فِي خَجَلِ

رَبَّاهُ تُبْتُ عَنِ الْآفَاتِ مُحْتَكِماً=لِفَضْلِكَ الْجَمِّ فِي مَاضٍ وَمُقْتَبَلِ

رَبَّاهُ إِنِّي قَصَدْتُ الْعَوْدَ أَنْشُدُهُ=يُدَنْدِنُ الدَّمْعُ فِي خَدَّيَّ بِالْعَجَلِ

بَحْرُ الْبَسِيطِ بَكَى مِنْ فَرْطِ تَجْرِبَةٍ=عِشْنَا بِهَا الْهَمَّ فِي أَثْوَابِ مُرْتَحِلِ

 

{7} بِحَضْرَتِهِنَّ أُوقِدَتِ الشُّمُوعُ

مهداة إلى العالم الجليل الأستاذ الفاضل / ياسر عواد محمد حسن قويدر {1} معلم خبير الحاسب الآلي بمجمع نخل الابتدائي بمنطقة شمال سيناء الأزهرية مع أَطيب التمنيات بدوام التقدم والتوفيق وَإلى الأمام دائما إن شاء الله تعالى .

لِيَاسِرَ قَدْ تَوَافَدَتِ الْجُمُوعُ = يُتَابِعُهَا عَلَى الْبُعْدِ الرَّبِيعُ

أَتَاهُ الْحَاسِبُ الْآلِي بِحُبٍّ = يُنَاجِيهِ وَقَدْ غَلَبَ الصَّقِيعُ

بَنَاتُكَ قَدْ أَتَيْنَ بِكُلِّ حُبٍّ = بِحَضْرَتِهِنَّ أُوقِدَتِ الشُّمُوعُ

بِقُرْآنٍ كَرِيمٍ جِئْنَ جَمْعاً = يُسَابِقُهُنَّ فِي الْحِفْظِ الْبَدِيعُ

أَتَيْنَ إِلَى الْمَسَاعِيدِ اسْتِبَاقاً = وَهَدْيُ رَسُولِهِنَّ لِمَنْ تُطِيعُ

وَيَاسِرُ قَدْ تَجَلَّى مِثْلَ بَدْرٍ = وَكَنْزُ الْوَقْتِ .. يَاسِرُ لَا يَضِيعُ

يُوَجِّهُهُنَّ فِي بِشْرٍ وَحُبٍّ = وَيَاسِرُ بِالْمَحَبَّةِ يَسْتَطِيعُ

وَيَدْعُو رَبَّهُ بِضِيَاءِ نُورٍ = يُجِيبُ دُعَاهُ فِي الْحَالِ السَّمِيعُ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{1} العالم الجليل الأستاذ الفاضل / ياسر عواد محمد حسن قويدر {1} معلم خبير الحاسب الآلي بمجمع نخل الابتدائي بمنطقة شمال سيناء الأزهرية

ساحل البحر – مسجد شُرَّاب

العنوان : شمال سيناء

فني أجهزة طبية سينا ديركال

صيانة دكوريز

صيانة – توريد

هاتف : 01002471231

فيس : Yasser Awad

 

{8} بِحِضْنِكِ يَا حَيَاتِي أَسْتَجِمُّ

أَرِيحِينِي فَإِنَّ الْبُعْدَ هَمُّ = بِحِضْنِكِ يَا حَيَاتِي أَسْتَجِمُّ

 

{9} بُحُورَ الْهَوَى قَلْبِي يُرَجِّي نُهُودَهَا

مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الْحَمِيمَة الشاعرة التونسية الرائعة / زهور العربي ‏‏تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى .

زُهُورِي أَتَتْنِي وَالْعُيُونُ الْجَوَامِحُ = تَعَانَقَ قَلْبَانَا وَبِتْنَا نُصَافِحُ

تَبَسَّمَتِ الْأَسْنَانُ يَهْوَى بَيَاضُهَا = مِنَ الْحُبِّ ثَغْرِي وَالْخُدُودُ نَوَاصِحُ

وُرُودِي بِحَقْلِي دَمْعَةُ الْعَيْنِ غَرَّدَتْ = أَلَا اقْطِفْ سَتَأْتِيكَ الطُّيُورُ الصَّوَادِحُ

أَلَا اعْبُرْ بُحُورَ الْحُبِّ فِي جَنَبَاتِهَا = وَأَوْرَادَ خَدٍّ فِي الصَّبَاحِ يُمَاسِحُ

بُحُورَ الْهَوَى قَلْبِي يُرَجِّي نُهُودَهَا = بِمِسْحَةِ عَطْفٍ وَالْجُنُونُ يُرَاجِحُ

أَخَذْتُ يُخُوتَ الْحُبِّ أَبْغِي عُبُورَهَا = يُجَدِّفُ قَلْبِي وَالسُّكُونُ يُلَافِحُ

سَلَكْنَا طَرِيقَ الْحُبِّ فَانْجَابَ عُمْقُهَا = وَعُمْقِي وَلَيْلُ الْحُبِّ بَاتَ يُلَاقِحُ

 

{10} بُحَيْرَةُ الْإِلْهَامْ 

بُحَيْرَةُ الْإِلْهَامْ

وَالنُّورِ وَالْأَحْلَامْ

فِي قَلْبِنَا تَسْرِي

فِي مَطْلَعِ الْفَجْرِ

مِنْ مَنْبَعِ الْقُرْآنْ

هَلَّتْ قَوَافِيهَا

بِالدُّرِّ وَالْمُرْجَانْ

فَاضَتْ مَعَانِيهَا

فِيهَا صُنُوفُ الْخَيْرْ

وَفَرْحَةٌ لِلْغَيْرْ

فِيهَا يُغَنِّي الطَّيْرْ

بِالشُّكْرِ طُولَ الْعَامْ

 

{11} هَاجِسُ الْحُبِّ تَوَلَّى أَمْرَهَا

مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الراقية اَلشَّاعِرَةُ السورية الْمُبْدِعَةْ/ خلود فوزات فرحات وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى.

كَانَ أَوْصَالاً وَلَمَّا تَرْتَعِدْ=بَزَّتِ الذِّكْرَى وَنَالَتْ عَمْرَتَيْ

بِارْتِعَادٍ لِعَشِيقَاتٍ بَدَتْ=تَرْتَدِي عِزَّ الْمُنَى فِي وَجْنَتَيْ

صَوْتُ بَرْقٍ خَلَعَ الْقَلْبَ دُجىً=نِمْنَ فِي قَلْبِي بِأَقْصَى ثَغْرَتَيْ

نِلْنَ مِيزَاناً لِأُنْثَى خُدِّرَتْ=فَمَضَتْ فِي الْحَالِ تَغْزُو لُعْبَتَيْ

هَاجِسُ الْحُبِّ تَوَلَّى أَمْرَهَا=وَأَنَا نِلْتُ الْمُنَى مِنْ أَبَوَيْ

خَلَعَ الْوَحْدَةَ عَنْهَا آخِراً=مَرْكِبُ الْحُبِّ يُزَكِّيهِ قُصَيْ

عَانَقَتْ صَبْراً جَمِيلاً وَاهْتَدَتْ=وَارْتَوَتْ فِي سِحْرِهَا مِنْ حُلْوَتَيْ

 

{12} بَسَّامُ الْأَشْرَمُ اَلْفَنَّانْ

قُمْ وَدِّعْ بَسَّامَ الْأَشْرَمْ = اَلْفَنَّانَ الْفَذِّ الْأَكْرَمْ

مِنْ غَزَّةَ بَلَدِ الْأَمْجَادْ = تَحْتَاجُ اللَّيْلَةَ لِأَيَادْ

أَسْعَدَنَا اللَّيْلَةَ بِوُجُودِهْ = وَعَرَفْنَا أَبْعَادَ حُدُودِهْ

دَعْنِي أَتَطَلَّعْ لِعُلَاكْ = لِلْآدَابِ أَسِيرُ وَرَاكْ

وَأُسَطِّرْ أَحْلَى الْأَبْيَاتْ = لِلْقَقَجِ بِأَشْكَالِ النَّغَمَاتْ

غَدُنَا الْمِعْطَاءُ الْبَسَّامْ = يَتَوَخَّى أَرْقَى الْأَعْلَامْ

يَا غَزَّةُ وَالْقَلْبُ فِدَاكْ = بِالْأَشْرَمِ تَوَّجْتِ ضِيَاكْ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{1} بسام الأشرم ..سيرته الذاتية من لسانه:

بسام الأشرم مسلم عربي فلسطيني من غزة . لم أكمل تعليمي .

صاحب مصلحة خاصة أعيش من كَدِّ ذراعي .

سلاحي قلمي أحارب به الظلم

الواقع على الإنسان عربي كان أم غيره ..

(عضو اتحاد الفنانين التعبيريين الفلسطينيين / تمثيل و إخراج (

بدأت منذ أكثر من 20 سنة بالمسرح كتابةً و تمثيلاً و إخراجاً ..

استطعت تكوين فرقة مسرحية من شباب لا يعرفون شيئاً عن

المسرح

قمت بإعدادهم في غرفتي البيتية التي لم تكن تتسع لنا

وصلت بهم للعرض أمام الجمهور أكثر من مرة و على أكثر من

مسرح .

حصلت حينها على جائزة الدولة من وزارة الثقافة الفلسطينية

لأحسن نص مسرحي للعام 1995 .

ضاق بي الحال و كاد التشرد و التسول يغزو بيتي .

طويتُ أوراقي و ركضتُ خلف رغيف أطعمه لصغاري ..

عُدتُ بعد سنين طويلة أكتب الشعر الشعبي المقاوم

و نشرت فيديو كليب لأكثر من قصيدة على اليوتيوب .

ثم انتقلت لكتابة القصة القصيرة جداً

و القصة المشهدية و هي الأقرب للون المسرحي الذي أعشقه ..

حصلت على العديد من جوائز الفوز و شهادات التقدير من العديد

من المجموعات الالكترونية ..

أقوم بمهمة التحكيم في مسابقات الققج و الومضة

لدى العديد من المجموعات الأدبية الالكترونية أنشر عليها

نصوصي و آرائي

أناضل بقلمي من أجل حرية العرب كل العرب أينما كانوا

كتب عني الشاعر الدكتور والروائي المصري / محسن عبد

المعطي محمد عبد ربه..شاعر العالم شاعر المائتي معلقة قصيدة

رائعة بعنوان : بَسَّامُ الْأَشْرَمُ اَلْفَنَّانْ

{2} اَلْقَقَجِ : القصة القصيرة جدا .

 

{13} بَعْدَ أَوْبَتِهَا مِنَ الْهَوَى

مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الْحَمِيمَة الشاعرة المغربية الرائعة / عليه الأديسي البوزيدي تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى .

مَا زِلْتُ أَسْقِي وُرُوداً رَاقَهَا الطَّرَبُ = مِنْ فَتْحَةِ الْبَابِ كَانَتْ بَيْنَنَا الْكُتُبُ

مَا زِلْتُ أَشْدُو عَصَافِيرِي وَقَدْ طرِبَتْ = مَا زِلْتُ أَلْتَقِطُ الْأَشْعَارَ تَضْطَرِبُ

لِبَعْضِ وَقْتٍ جَمِيلٍ عَاشَ فِي خَلَدِي = يُدَنْدِنُ الْعِشْقَ وَالْأَيَّامُ تَحْتَرِبُ

نَامَتْ عَصَافِيرُ حُبِّي بَعْدَ أَوْبَتِهَا = مِنَ الْهَوَى وَالْغَدِيرُ الْحُلْوُ يَنْسَكِبُ

أَرْنُو إِلَيْكِ بِأَشْوَاقٍ مُؤَجَّجَةٍ= إِلَى الظَّلَامِ أَجِيلُ الطَّرْفَ يَا عَجَبُ

كَمِثْلِ بُلْطِيَّةٍ عَيْنَايَ فِي نَظَرٍ = إِلَى الْجَمِيلِ الَّذِي قَدْ كَانَ يَنْحَجِبُ

كَفَّايَ مَا زِلْتُ أُلْقِيهَا بِلَوْحَتِهَا = تُلْقِي التَّحِيَّةَ آمَالاً وَتَغْتَرِبُ

 

{14} حُورِيَّتِي فِي الْفِرْدَوْسِ الْأَعْلَى مِنَ الْجَنَّةْ

مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الراقية الشاعرة السورية القديرة / فردوس حسن إبراهيم  تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى .

أَبْحَثُ عَنْكِ بِكُلِّ مَكَانِ = يَا وَرْدَةَ نَبْضِ الْوِجْدَانِ

فِي كُلِّ مُحَافَظَةٍ قَلْبِي = يَتَمَشَّى بَيْنَ الْبِلْدَانِ

يَبْحَثُ عَنْكِ حَبِيبَةَ عُمْرِي = فِرْدَوْسِي فِي سَاحِ جِنَانِ

وَيُنَادِيكِ بِكُلِّ وَفَاءٍ = أَنَا مِنْكِ أَ فُلَّةَ أَوْطَانِي

بِمَنَاطِقَ فِي كُلِّ الدُّنْيَا = يَا نُورَ الْقَلْبِ الرَّبَّانِي

فِي الْأَحْيَاءِ يُفَتِّشُ نَبْضِي = عَنْ نَبْضِكِ عُنْوَانَ كَيَانِي

بِأَزِقَّتِنَا وَنَوَاحِينَا = أَشْتَاقُكِ يَا عُمْرِي الثَانِي

يَا فَرْعاً فِي شَجَرَةِ حُبِّي = قَدْ بَزَّ جَمِيعَ الْأَفْنَانِ

أَشْتَاقُ أَضُمُّكِ فِي حِضْنِي = وَأُدَنْدِنُ أَحْلَى الْأَلْحَانَ

أَ حَبِيبَتِيَ اشْتَاقَكِ قَلْبِي = نَادَاكِ بِحُبٍّ وَحَنَانِ

هِلِّي بِالْأَفْرَاحِ وَذُوبِي = فِي الْإِبْدَاعِ بِحَقْلِ جَنَانِي

حُورِيَّةَ جَنَّةِ أَفْرَاحِي = فِي الْفِرْدَوْسِ الْعَالِي الشَّانِ

آخُذُكِ بِضَمَّةِ مُشْتَاقٍ = هَدْهَدَةُ فُؤَادِكِ تَهْوَانِي

مَا زِلْتِ بِقلْبِي نَبَضَاتٍ = أَقْطِفُهَا فِي كُلِّ أَوَانِ

 

{15} جِنَانِ صَفَانَا حَبِيبَتِي

مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الراقية الشاعرة السورية القديرة / شهناز علي تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ

قَدَرِي أَنْتِ وَفَرْحَةُ قَلْبِي = يَا وَعْدِي الْمَكْتُوبَ وَحُبِّي

وَأُبَادِلُكِ الْحُبَّ بِحِسِّي = أَتَمَنَّاكِ رِضاً مِنْ رَبِّي

نَقْطَعُ أَيَّامًا بِهَوَانَا = وَنُغَنِّي فِي جَنَّةِ قُرْبِي

شَهِنَازُ وَبَهْجَةُ أَحْلَامِي = بِوِصَالِكِ فِي أَحْلَى دَرْبِي

لَمْ يَعْرِفْ بَشَرٌ بِهَوَانَا = مَا اسْتَمْتَعَ بِلَذِيذِ الشُّرْبِ

لَمْ يَعْرِفْ بِجِنَانِ صَفَانَا = فِي الْحُبِّ بِشَرْقٍ أَوْ غَرْبِ

نِعْمَةَ رَبِّي قِصَّةَ حُبِّي = مَا أَحْلَى كَاسَاتِ الخِصْبِ !!!

 

{16} بِعِزِّ الدِّينِ تَفْتَخِرُ الْمَعَالِي

مهداة إلى السيد صاحب الفضيلة العالم الجليل الأستاذ الشيخ عِزِّ الدِّينْ غَنَايِمْ شيخ معهد وادي العمر الإعدادي الثانوي منطقة شمال سيناء الأزهرية مع أطيب التمنيات بدوام التقدم والتوفيق ,وإلى الأمام دائما إن شاء الله تعالـَى

{بِعِزِّ الدِّينِ} تَفْتَخِرُ الْمَعَالِي=وَأَزْهَرُنَا الشَّرِيفِ بِلَا جِدَالِ

شُيُوخُ الْأَزْهَرِ انْتَظَرَتْ إِمَاماً=يُتَوَّجُ بِالْمَحَبَّةِ وَالْجَمَالِ

سَلِيلُ {غَنَايِمَ} ارْتَقَبَتْ هِلَالاً=لِبَدْرٍ فَاقَ أَنْوَارَ اللَّآلِي

وَعَى الْقُرْآنَ فِي فِكْرٍ جَمِيلٍ=يُزَكَّى فِي يَمِينٍ أَوْ شَمَالِ

{أَبُو كْبِيرُ}الْحَبِيبَةُ أَرْسَلَتْهُ=لِوَادِي الْعَمْرِ رِئْبَالَ الْجِبَالِ

هُوَ الشَّيْخُ الْمُبَجَّلُ قَدَّسَتْهُ=طُيُورُ الْحُبِّ فِي قِيلٍ وَقَالِ

يُعَلِّمُهَا يُهَذِّبُهَا بِوَعْيٍ=تُغَرِّدُ بِالْعُلُومِ عَلَى التِّلَالِ

أَطُلَّابَ الْعُلُومِ عَظِيمَ بُشْرَى=تُزَفُّ إِلَيْكُمُ يَا رَأْسَ مَالِي

{فَعِزُّ الدِّينِ}شَيْخٌ لَا يُبَارَى=رَعَى الْأَشْبَالَ فِي ثَوْبِ اعْتِدَالِ

تَسَابَقَتِ  الطُّيُورُ إِلَى عُلُومٍ=تُنِيرُ الْعَقْلَ فِي خَيْرِ الْخِلَالِ

مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَتُنْ مُفَاعَلَْ=يَفُوقُ فُؤَادُهُ كُلَّ احْتِمَالِ

تَوَلَّى الْأَمْرَ فِي شَغَفٍ وَحُبٍّ=وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِمْ فِي امْتِثَالِ

{وَوَادِي الْعَمْرِ}أَثْنَى فِي فَخَارٍ={بِعِزِّ الدِّينِ}فِي ثَوْبِ الْكَمَالِ

أَلَا حَيِّ التَّفَوُّقَ جَاءَ يَسْعَى={لِعِزِّ الدِّينِ}فِي ثَوْبِ الدَّلَالِ

يَقُولُ: "تَعَالَ" فِي حٌبٍّ وَوُدٍّ=وَيَمْدَحُ فِي كَرِيمَاتِ الْخِصَالِ

نَشَأْتَ عَلَى الْقُرَانِ بِآيِ صِدْقٍ=وَتَدْرُسُ آيَهُ فِي خَيْرِ حَالِ

وَتَحْفَظُ آيَهُ فِي الْعَقْلِ يَحْظَى=بِآيِ اللَّهِ فِي خَيْرِ اتِّصَالِ

{أَعِزَّ الدِّينِ}عِشْتَ كِتَابَ هَدْيٍ=بِأَزْهَرِنَا يَقُودُ إِلَى النِّضَالِ

رَعَاكَ اللَّهُ مِنْ شَيْخٍ جَلِيلٍ=تَقُودُ النَّشْءَ فِي أَحْلَى مَجَالِ

أَحَبَّتْكَ الطُّيُورُ بِثَوْبِ عِزٍّ=مُغَرِّدَةً بِبُسْتَانِ الْخَيَالِ

إِدَارَتُكَ الْحَكِيمَةُ خَيْرُ هَدْيٍ=تُحَقِّقُ لِلدُّنَا أَحْلَى مِثَالِ

وَسَيْنَاءُ الْحَبِيبَةُ أَكْبَرَتْكُمْ=وَوَادِي الْعَمْرِ يُزْهَى بِالرِّجَالِ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{1}مركز ومدينة أبو كبير بمحافظة الشرقية -مصر، مدينة العالم الجليل الأستاذ الشيخ عِزِّ الدِّينْ غَنَايِمْ

 ترجع نشأة مدينة أبو كبير إلى عهد المنتصر الفاطمي، ويرجع نسب أهلها إلى قبيلة هذيل التي ارتحل معظمها إلى هذه القطعة من أراضي الشرقية للعمل بالزراعة. وقد كان العرب قديماً يعتزون بأسماء زعمائهم وينسبون أنفسهم إليهم وكان من بين هؤلاء الزعماء عامر بن الحليس الهذلي الشاعر الجاهلي الذي وفد إلي النبي في العام الثاني من الهجرة على رأس وفد هذيل وكان الهذليون المغاربة يعتزون بهذا الشاعر وكانت كنيته "أبو كبير" وكان أشهر هؤلاء القوم الذين أقاموا بهذه البقعة من الأرض وسميت باسم أبو كبير.

وصف مدينة أبو كبير مدينة العالم الجليل الأستاذ الشيخ عِزِّ الدِّينْ غَنَايِمْ

يوجد بمدينة أبو كبير 27 قرية رئيسية و6 وحدات محلية قروية، وبها 284 عزبة وكفر.

تتميز مدينة أبوكبير بنشاط تجاري واسع كما تشتهر بصناعة الأخشاب وتصدير الملابس

{2} العالم الجليل الأستاذ الشيخ عِزِّ الدِّينْ غَنَايِمْ

مولده في مدينة أبو كبير محافظة الشرقية في 21/9/1961

وهبه والده للقرآن فكان أول تعليمه جمعية حفظ القرآن الكريم بأبو كبير

تعلم في معهد أبو كبير الديني بمراحله .

عمل واعظاً بمركز أبو كبير لمدة عامين وتم التحول إلى مجال التدريس

عمل بمعهد أبو كبير بنين ثم انتقل إلى محافظة شمال سيناء

عمل وكيل معهد ضاحية السلام بالريسة وشيخا لمعهد العريش بنين وشيخ معهد بغداد وشيخ معهد القسيمة وشيخ معهد وادي العمر ومدير إدارة الوسط التعليمي الأزهري ومرشح لوكيل وزارة .

 

{17} بَغْدَادُ نَبْضُ الْقَلْبْ    

مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الْحَمِيمَة الشاعرةُ الْمصرية الْمُبْدِعَةْ / لمياء عواد ‏تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى .

إِيَّاكِ أَنْ تَهْرَبِي وَالنَّاسُ عُوَّادُ=ضَاعَ الْأَمَانُ وَنَبْضُ الْقَلْبِ بَغْدَادُ

تَهْوِي الصُّقُورُ إِلَى صَيْدٍ تَعَمَّدَهَا=مَا أَصْعَبَ الْوَقْتَ وَالْمَلْعُونُ صَيَّادُ !!!

فَغَالِبِي النَّفْسَ وَالْأَقْدَارُ نَافِذَةٌ=فَأَنْتِ لِي وِسَنَاكِ الْحُلْوُ مِجْوَادُ

هَيَا اكْتُبِي لِي بِنَبْضِ الْقَلْبِ يَا أَمَلِي=فِي أَحْرُفُ الْحُبِّ لِلْمَحْبُوبِ إِسْنَادُ

وَعِنْدَمَا تَكْتُبِينَ الْحَرْفَ فِي أَلَقٍ=يَشْدُ بِأَمْرِ الْهَوَى وَالْحُبُّ لِي زَادُ

طُوفِي بِصَمْتٍ وَنُوحِي فِي مَدَى كَبَدِي=وَاسْتَجْلِبِي الدَّمْعَ إِنَّ الدَّمْعَ عَوَّادُ

وَعَلِّقِينِي بِأَشْعَارِي عَلَى مَهَلٍ=ثُمَّ اصْلُبِينِي فَذَاكَ الصَّلْبُ إِيجَادُ

 

{18} بِفَاطِمَةَ النُّبُوغُ يَتِيهُ فَخْرَا

مهداة إلى الدكتورة فاطمة محمد منصور المنسق العام للبرامج بمعهد الدراسات الأفروأسيوية للدراسات العليا بجامعة قناة السويس مع أَطيب التمنيات بدوام التقدم والتوفيق وَإلى الأمام دائما إن شاء الله تعالى .مع خالص تحيات الشيخ / محمد عبد الحي عبد العزيز معروف الدارس بالمعهد الذي أراد أن يثني عليك و يوفي لك نظير ما تعلمه منك

بِفَاطِمَةَ النُّبُوغُ يَتِيهُ فَخْرَا = وَيَرْسِمُ خَطْوَهَا لِلْكَوْنِ فَجْرَا

بَرَامِجُهَا مُنَسَّقَةٌ وَتَخْطُو = بِهَدْيٍ مِنْ إِلَهِ الْكَوْنِ تَتْرَى

دِرَاسَاتُ الْعُلَا عَشِقَتْ خُطَاهَا = بِجَامِعَةِ الْقَنَاةِ تَقُودُ نَصْرَا

قَرَارٌ صَائِبٌ يَدْرِي مَدَاهَا = تَفَوُّقَهَا وَخَطَّتْ مِنْهُ سِفْرَا

تُرَى مَا الْحَزْمُ إِنْ يَلْمَحْ نَدَاهَا = يُعَظِّمْهَا بِدَارِ الْعِلْمِ قَصْرَا

مُدَرِّسَةٌ بِآدَابٍ عُلُومٍ = وَإِنْسَانِيَّةٌ تَنْسَابُ بِشْرَا

رَعَاكِ اللَّهُ فَاطِمَةَ الْمَعَالِي = وَأَهْدَى شَخْصَكِ الْمِعْطَاءَ يُسْرَا

 

{18} بِفُلُوسِي

بِفُلُوسِي أَمْتَلِكُ الدُّنْيَا=وَبَنُوهَا خُدَّامٌ عِنْدِي   

 

{19} بِكَ نَسْتَعِينُ عَلَى الْحَيَاةْ

يَا رَبِّ أَنْتَ مَقْصَدِي=وَغَايَتِي وَمُنْجِدِي

يَا سيدي يَا مُرْشِدِي=أَنْتَ الْمُجِيرُ فِي غَدِي

                                   ***

 بِكَ نَسْتَعِينُ عَلَى الْحَيَاةْ=يَا مَنْ فَرَضْتَ لَنَا الصَّلَاةْ

نَحْنِي لِعِزَّتِكَ الْجِبَاهْ=وَالْقَلْبُ يَسْبَحُ فِي دُعَاهْ

يَرْجُو إِلَهِي فِي عُلَاهْ=رُحْمَاكَ نَسْأَلُكَ النَّجَاةْ

                                    ***

اُلْطُفْ بِأُمَّةِ أَحْمَدَا=يَوْمَ الْحِسَابِ لَنَا غَدَا

وَاجْعَلْهُ رَبِّي سُؤْدَدَا=فِي جَنَّةٍ فِيهَا النَّدَى

                                   ***

شَفِّعْ حَبِيبِي الْمُصْطَفَى=نَبْعَ الْأَمَانَةِ وَالْوفَا

وَامْنَحْهُ رَبِّي مَا كَفَى=فَبَلَاغُهُ كَانَ الشِّفَا

                                      ***

فَبِنُورِ سُنَّتِهِ اهْتَدَيْتْ=وَقْتَ الطُّفُولَةِ وَاقْتَدَيْتْ

وَكِتَابَ رَبِّي قَدْ وَعَيْتْ=بِهِمَا إِلَهِي قَدْ مَشَيْتْ

                                         ***

مَنْ يَهْوَ فِي الدُّنْيَا هَوَاهْ=يَبْغِي الْوُصُولَ لِمُنْتَهَاهْ

يَحْصُلْ عَلَى أَغْلَى مُنَاهْ=فَاظْفَرْ بِهِ وَاغْنَمْ نَدَاهْ

 

{19} بِنَدَاكَ نَحْلُمْ

مهداة إلى / جراح القلب الشهير البروفيسور سليم الحاج يحيى{1}مع جزيل الشكر والتقدير أحد جراحي القلب الكبار ، وأول من أجرى عملية زرع قلب صناعي ناجح في فلسطين و أحد أشهر جراحي القلب ، والأول في العالم الذي تمكن بنجاح فائق مِنَ استخدام قلب بشري نابض بدون حفظه في الثلج .مع جزيل الشكر والتقدير.

نِعْمَ الطَّبِيبُ يُغِيثُ كُلَّ جَرِيحِ=أَوْ مُسْتَغِيثٍ فِي لَظَى التَّبْرِيحِ

بِنَدَاكَ نَحْلُمُ أَنْ تَدُومَ بِدَارِنَا=يَا أَرْضِ نَابِلْسَ الْجَمِيلَةِ بُوحِي

قُولِي بِأَنَّا قَدْ أَلِفْنَا طِبَّهُُُُُُ=وَنَدَاهُ يُسْعِفُ صَرْخَةَ الْمَذْبُوحِ

أَنْتَ {الْبُرُفْسُورُ} الَّذِي أَنْقَذْتَنَا= يَا أَرْضِ { نَبْلِسَ } إِنْ تَوَلَّى نُوحِي

أَشْبَعْتَنَا حُبّاً كَبِيراً خَالِداً=مَا احْتَاجَ - أُسْتَاذِي- إِلَى التَّلْوِيحِ

عِشْ يَا سَلِيمُ لِأَجْلِ أَهْلِكَ بَيْنَنَا=وَابْنِ الصُّرُوحَ بِطِبِّكَ الْمَشْرُوحِ

وَانْسِجْ جَدَائِلَ خُصْلَةٍ مَنْقُوذَةٍ=بِنَدَاكَ يَا عَمِّي مَعَ التَّشْرِيحِ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{1}في أواخر شهر آذار الجاري ، ينهي جراح القلب الشهير البروفيسور سليم الحاج يحيى عمله في مستشفى وجامعة النجاح بنابلس ، ليعود إلى بريطانيا للعيش والعمل في مستشفياتها .

ويعد البروفيسور الحاج يحيى أحد جراحي القلب الكبار ، وأول من أجرى عملية زرع قلب صناعي ناجح في فلسطين .

وهو من مواليد طيبة بني صعب في المثلث الجنوبي ، تعلم في مدارسها ثم انتقل إلى مدينة الناصرة وتعلم في مدرسة داخلية . التحق بالجامعة ودرس القانون وبعد عامين من الدراسة الجامعية تحوّل لدراسة موضوع الطب في معهد التخنيين بحيفا ، وتخصص بجراحة الصدر والقلب . سافر إلى بريطانيا وهناك التقى البروفيسور المصري المقيم فيها مجدي يعقوب المتخصص في جراحة القلب ، وكان لهما عمل مشترك .

عاد إلى فلسطين وأشغل منصب مدير عام مستشفى النجاح بنابلس ، ومدير وحدة القلب والرئة ، وعميد كلية الطب وعلوم الصحة بجامعة النجاح الوطنية . وتقلد أرفع منصب أكاديمي من جامعة غلاسكو البريطانية .

والبروفيسور سليم الحاج نطاسي بارع ، ماهر ومخلص في مجال عمله ، نال التقدير والرفعة من المرضى والناس والأكاديميين الفلسطينيين . كان له إسهامات كبيرة ، ودور بارز في تأسيس الجمعية البريطانية لزراعة القلب الصناعي ، وهو أحد أشهر جراحي القلب ، والأول في العالم الذي تمكن بنجاح فائق استخدام قلب بشري نابض بدون حفظه في الثلج .

أنه ثروة علمية وطبية ، وطبيب نوعي مميز ، ولديه كفاءات وقدرات خارقة ، يشهد له القاصي والداني ، وتشكل هجرته خسارة فادحة وجسيمة للطب الفلسطيني ومرضى القلب .

بروفيسور سليم الحاج يحيى ، لا تترك الوطن ، فنحن نريدك بيننا ، بين أبناء شعبك ، تخدم المحتاجين وتنقذ المرضى من الموت ، ولتسهم في تحويل فلسطين إلى قاعدة علمية وطنية . فجودك يأبى ترك عملك وهجر الوطن ، ومغادرة البلاد إلى بريطانيا ..؟

إن فلسطين بأمس الحاجة إليك ، لعقلك النير ، وجهودك وخدماتك الطبية ، فهل تعيد النظر في قرارك وتبقى هنا ، كي لا نخسر طبيبًا نوعيًا يشار له بالبنان في مجال جراحة القلب ؟..!

 

{20} بِوَادِي الْعَمْرِ يَرْأَسُهَا نَفَادِي

مهداة إلى العالم الجليل الأستاذ الفاضل/  النفادي محمد النفادي {1}رئيس قرية وادي العمر {2}مركز الحسنة{3}محافظة شمال سيناء {4} تقديرا لجهوده في خدمة أهالي القرية مدة عشرين سنة مع أطيب التمنيات بدوام التقدم والتوفيق ,وإلى الأمام دائما إن شاء الله تعالـَى .

بِوَادِي الْعَمْرِ يَرْأَسُهَا نَفَادِي =تَحَقَّقَ كُلُّ خَيْرٍ لِلْبِلَادِ

رَئِيسُ الْقَرْيَةِ امْتَدَحَتْ خُطَاهُ=كَوَادِرُهَا بِحُبٍّ وَاعْتِدَادِ

نَفَادِي هَلْ تُوَدِّعُنَا خُطَاكُمْ=وَهَلْ تَبْكِي الْحَوَاضِرُ وَالْبَوَادِي ؟!!!

خَرَجْتَ إِلَى الْمَعَاشِ وَكَمْ وَدِدْنَا=بَقَاءَكَ بَيْنَنَا فِي خَيْرِ وَادِي

شُجَيْرَتُكَ الْجَمِيلَةُ قَدْ رَوَتْهَا=دُمُوعُ قُلُوبِنَا الثَّكْلَى تُنَادِي

فَوَادِي الْعَمْرِ تَبْلُغُ كُلَّ مَجْدٍ= وَتُسْعِدُهَا بِتَحْقِيقِ الْمُرَادِ

نَفَادِي الْخَيْرِ يُسْعِدُنَا نَدَاهُ=وَنَدْوَتُنَا الْفَرِيدَةُ فِي انْعِقَادِ

بِكَشَّافَاتِ أَعْمِدَةٍ أَنَارَتْ= رُبُوعَ الْقَلْبِ فِي خَيْرِ اتِّحَادِ

أَنَرْتَ لَنَا الْبُيُوتَ وَكُلَّ شِبْرٍ= بِوَقْتِ الْقُرْبِ أَوْ وَقْتِ الْبُعَادِ

مَشَيْنَا وَالْقُلُوبُ تَفِيضُ حُبّاً=وَنُوراً يَحْتَوِي قَلْبَ الْجَمَادِ

جَلَبْتَ الْمَاءَ يُحْيِينَا وَيَحْمِي=حَيَاةَ النَّاسِ فِي سِينٍ وَصَادِي

أَلَا إِنَّ الْمِيَاهَ تَفِيضُ شَوْقاً= عَذُوباً يَحْتَوِي كُلَّ الشِّدَادِ

وَوَادِي الْعَمْرِ تَلْضُمُ حَبَّ فَخْرٍ=بِسِبْحَةِ فَخْرِنَا بِسَنَا جَوَادِ

نَفَادِي عِشْتَ لِلْأَجْيَالِ نُوراً= يُبَارِكُهُ - بِإِجْلَالٍ - فُؤَادِي

وَوَادِي الْعَمْرِ كَمْ تَهْوَى نَشِيداً= جَمِيلاً فِي لَبَاقَةِ قَلْبِ شَادِي

بِوَادِي الْعَمْرِ يَرْأَسُهَا نَفَادِي =تَحَقَّقَ كُلُّ خَيْرٍ لِلْبِلَادِ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{1} العالم الجليل الأستاذ الفاضل/  النفادي محمد النفادي رئيس قرية وادي العمر مركز الحسنة محافظة شمال سيناء

رئيس قرية بغداد مركز الحسنة محافظة شمال سيناء 

رئيس قرية المقضبة مركز الحسنة محافظة شمال سيناء 

رئيس قرية والمغفر مركز الحسنة محافظة شمال سيناء 

مدير شئون العاملين بمجلس مدينة الحسنة

باحث قانوني بالشئون القانونية بمجلس مدينة الحسنة

كنيته/ أبو محمد

مواليد قرية شبراويش {5} مركز أجا{6} محافظة الدقهلية {7}

المؤهل : ليسانس الحقوق جامعة المنصورة

تليفون محمول 01060516291

تليفون أرضي 0503463049

{2} وادي العمر، الحسنة

قرية وادي العمر

وادي العمر، هي قرية تابعة لمركز الحسنة، محافظة شمال سيناء، مصر.

{3}مركز الحسنة

القرى

الجدي الحمة الجفجافة الريسان الغرقدة المغارة المفارق المنجم بغداد قرية المليز وادي العمر  الكيلو 64 (الوفاء) القصيمة المغفر المقضبة المنبطح أم قطف أم شيحان بئر بدا

{4}محافظة شمال سيناء

مراكز المحافظة

بئر العبد • نخل • الحسنة • العريش • الشيخ زويد • رفح

{5} قرية شبراويش هي إحدى القرى التابعة لمركز أجا في محافظة الدقهلية في جمهورية مصر العربية. حسب إحصاءات سنة 2006، بلغ إجمالي السكان في شبراويش 12015 نسمة، منهم 6029 رجلا و5986 امرأة.

{6} أجا هي إحدى المراكز بجنوب محافظة الدقهلية. على الرغم من كبر مساحة أجا فإن أغلب أراضيها زراعية. حيث تفوق الأراضي الزراعية المساحة العمرانية بنسبة 63% 

أجا مدينة فرعونية قديمة وكان لها أهمية كبيرة فيمصر الدولة الفرعونية شأنها شأن معظم مدن شمال مصر والدلتا وخاصة في عهد الدولتين الوسطى والحديثة

الصناعات

يوجد بمركز أجا عدة مصانع متخصصة في المواد الغذائية مثل:

تعليب الخضر والفاكهة.

صنع المربى بجميع أنواع الفاكهة.

العصائر.

مصنع تويت لمنتجات الألبان .

كما توجد أيضا مصانع للزجاج وللملابس الجاهزة،وتوجد الصناعات الخشبية بكثرة، لذا يتكاثر صنع الموبيليات في مدن وقرى مركز أجا.

قرى أجا

شنشا

أبو داود العنب

إخطاب

الأنشاصية

البهو فريك

الغراقة

برج النور

بقطارس

دروة

سماحة أجا

سنجيد

شبراويش

شنفاس

شنيسة

الدير

صهرجت الصغرى

طنامل

عزب العرب (قرية)

عزبة سلامة سليم

منشأة منصور

قرية السبخا

قرية سماحة

قرية منشأة الأخوة

قرية جراح

قرية الديرس

كفر النجباء

كفر عوض السنيطة

منية سمنود

ميت أبو الحسين

ميت إشنا

ميت العامل

ميت فضالة

ميت معاند

ميت مسعود

نوسا الغيط

ميت دمسيس

البساتين

فيشا بنا

تلبنت

سنبخت

اللاوندي

الدير

كفر الشراقوة

ميت أبو الحارث

الكرامة

نوسا البحر

شيوة الشرقية

شيوة الغربية

{7} محافظة الدقهلية

مصر محافظة مصرية

الموقع في جمهورية مصر العربية

تقسيم إداري

العاصمةالمنصورة

أكبر مدينةالمنصورة

عدد المدن19 مدينة

عدد المراكز15 مركز

الحكم

المحافظ كمال جاد شاروبيم.

جغرافيا

المساحة (كم²)3,459

السكان

عدد السكان5,818,363 نسمة (عام 2014)

تاريخ التأسيس

التوقيت(+2 غرينيتش)

الرمز الهاتفي050 (2+)

الموقع الرسميwww.dakahliya.gov.eg

تقع محافظة الدقهلية شمال شرق الدلتا بمصر. عاصمتها هي مدينة المنصورة، ويبلغ عدد سكان المحافظة حوالي 5 مليون نسمة مما يجعلها من أكبر محافظات مصر سكاناً. سميت الدقهلية بهذا الاسم نسبة إلى قرية دقهلة وهي قرية قديمة تقع حالياً بمركز الزرقا محافظة دمياط. وتقع محافظة الدقهلية في القطاع الشمالي الشرقي لدلتا النيل حول فرع دمياط. يحدها من الشرق محافظة الشرقية ومن الغرب محافظة الغربية ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشمال الشرقي محافظة دمياط ومن الشمال الغربي محافظة كفر الشيخ ومن الجنوب محافظة القليوبية بين خطى عرض 30.5 °، 31.5 °، شمالاً،وخطى طول 30 °، 32 ° شرقا.

المساحة

تبلغ المساحة الكلية لمحافظة الدقهلية 3,459 كم2.

السكان

بلغ عدد السكان في محافظة الدقهلية في2016 (6,568,774[2] نسمة) بنسبة 6.8% من إجمالي عدد سكان الجمهورية (الرابع) (تبعا لموقع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري)

تعداد مدن المحافظة حسب نسبة السكان

المنصورة 439,000 نسمة

السنبلاوين310,000 نسمة

ميت غمر 116,000 نسمة

المطرية 100,852 نسمة

بلقاس 94,230 نسمة

دكرنس 167,000 نسمة

المنـزلة 75,000 نسمة

طلخا 66,840 نسمة

الجمالية 63,819 نسمة

منية النصر 56,000 نسمة

شربين 54,525 نسمة

تمي الأمديد 50.840 نسمة

ميت سلسيل 31,200 نسمة

بني عبيد 30,000 نسمة

أجا 27,521 نسمة

إخطاب 20,000 نسمة

نبروه 6,000 نسمة

مدينة جمصة

تاريخ

التقسيم الإداري

شعار محافظة الدقهلية على جدارية كبيرة بالمنصورة.

تضم المحافظة (18) مركز و(3) مدن. كما يتبعها(110) وحدة محلية وقروية تضم 336 قرية و2072 عزبة وتجمع سكاني صغير.

المراكز:

المنصورة

المنزلة

الجمالية

دكرنس

منية النصر

ميت سلسيل

ميت غمر

أجا

طلخا

بلقاس

السنبلاوين

شربين

بني عبيد

تمى الأمديد

المطرية

نبروه

جمصة

الكردي

محلة الدمنة

المناطق الأثرية

توجد بمحافظة طويلة من تاريخ مصر في مختلف العصور وقد جرت أعمال التنقيب والبحث عن الآثار بتلك المناطق وأهم المناطق الأثرية بمحافظة الدقهلية:-

كنيسة القديس مارجرجس: تقع بميت دمسيس مركز أجا وهي تتكون من مبنيين أحدهما يرجع إلى أكثر من1600 عام والآخر الحديث إلى 120 عام.

دير الشهيدة القديسة دميانة بقرية دميانة مركز بلقاس.

كنيسة القديس مارجرجس والقمص بطرس بانوب(جسده كما هو لم يتغير) – شربين

ضريح الصحابي الجليل عبد الله بن سلام ويقع بجزيرة ابن سلام ببحيرة المنزلة.

دار ابن لقمان: وتقع بجوار مسجد الموافي وسط مدينة المنصورة وقد أخذت شهرتها بعد أن سجن فيها لويس التاسع ملك فرنسا وقائد الحملة الصليبية على مصر(1249 – 1250 م) لمدة شهر حيث فدته زوجته وأطلق سراحه في 7 مايو 1250 م. أنشئ بالدار متحف تاريخي يحوى الكثير من اللوحات والمعلومات والصور التي توضح دور الشعب المصري في تحطيم قوات الصليبيين بجانب بعض الملابس والأسلحة التي استخدمت في المعركة.

تل الربع هو أطلال مدينة منديس الفرعونية وكان يقع في الجهة الشمالية من الفرع المنديسى من فروع النيل وكانت تمسى في العصور الوسطى تل المندرو كانت تسمى أيام الفراعنة “وت” وكانت عاصمة للإقليم وقد عثر في هذا التل على أحجار معابد من أيام رمسيس الثاني وابنه منقاع كما عثر أيضا على أسماء ملوك من الأسرات 21، 22، 26 وأهم ما فيها الآن أثر ضخم من قطعة واحدة من حجر الجرانيت أبعاده على جبانة أكباش المقدسة التي كانت تبعد هناك في الركن الشمالي الغربي من سور المدينة، كما أن مدينة منديس الفرعونية كانت عاصمة مصر خلال الأسرة التاسعة والعشرين وذلك في عصر الملك نفريتس الذي حكم مدة ست سنوات (398-392) ق م ثم الملك اكوريس (392-380) ق م وهذه الكباش هي مــاعـز منديس المقدسة للمعبود المصري بتاح الذي كان يعد صنم الخلق والسحر والعلم والحكمة عند الفراعنة القدامى وبتاح هو اسم إبليس الذي عرف به في الحضارة المصرية أخذ هيئة ماعز وأحيانا كبش أو ثور فكان يحمل بين قرنية قرص الشمس في مدينة.

تل تمي الأمديد وقد سمي باليونانية “ثمويس” ويسمى أيضا تل ابن سلام وقد عثر فيه على آثار من عهود مختلفة لأن المدينة لعبت دوراً هاماً في جميع عصور التاريخ وبخاصة في العصر المتأخر هيوجارتها “منديس” التي كان منها ملوك الأسرة 29.

مسجد ومئذنة الشيخ سطوحي بمدينة برمبال القديمة

تل البلامون وهو يقع في الشمال الغربي من شربين ويبعد عنها حوالي 8 كم وأمام قرية أبو جلال، ومساحة هذا التل 158 فدان ويحيط به أرض خضراء حقول،هذه المنطقة هي المقاطعة رقم 17 من مقاطعات وجه بحري في ذلك الوقت “عهد الرمامسة” وكانت أيضا العاصمة وتسمى بالهيروغليفية “يا أبو – ان – امن” أي جزيرة المعبود آمون كما عبد أيضاً في هذه المنطقة المعبود “سا – ام – بحوت” وقد تم العثور على عدد من الحفائر والآثار في هذه المنطقة منها قناعان من الذهب الخالص ونشرت هذه الحفائر في حوليات مصلحة الآثار باللغة الإنجليزية، وتقع هذه المقاطعة(17) تحت أنقاض قرية تل البلامون وحلت عبارة آمون في العصور التاريخية محل عبارة حورس الصنم المحلى.

تل بله: ويقع بالقرب من مدينة دكرنس وهو من أهم التلال الأثرية حيث له طابع خاص وهو مكان المدينة القديمة التي أطلق عليها دبلله ثم حرفت إلى تباله وتبلهوهي تقع على الترعة القديمة المساه “أتوينس” ولها شهرة في الزمن اليوناني والروماني هذا وقد استخرج من هذا التل قطع أثرية هامة محفوظة حالياً في المتحف المصري.

تل المقدام: ويقع في كفر المقدام التي تبعد 10 كم عن مدينة ميت غمر ولهذا التل أهمية كبيرة إذ تبلغ مساحته حوالي 120 فدان حيث يسمى في العصر اليوناني الروماني هيلوبولس هذا وتظهر به حاليا ًبعض بقايا من التماثيل والأحجار المنقوشة بكتابات هيروغليفية كما اكتشفت فيه بعض الأواني الفخارية والمسارج.

مسجد الموافي: من أشهر المساجد بمدينة المنصورة أسسه الملك الصالح (نجم الدين أيوب عام 583 هـ – 1998 م) وكان مسجداً صغيراً إلى أن نزل به الشيخ عبد الله الموافي فنسب إليه وأصبح معهداً دينياً تنعقد فيه المحاضرات الدينية والحلقات الدراسية بمعرفة كبار العلماء بالدلتا وللأسف الشديد فقد قامت يد التخلف بهدم هذا المسجد الأثري الهام وبناء مسجد جديد على الطراز الحديث بدلا منه لتضيع قيمة أثرية كبيرة.

مسجد الصالح أيوب وهو بالتأكيد أقدم مساجد المنصورة بناه الملك الصالح أيوب وكان به استراحة للزوار من المماليك ويتصف بأنه تحفة معمارية وتم ترميمه بمعرفة وزارة الأوقاف وهو من المساجد الهامة بمدينة المنصورة ويقع بشارع الملك الصالح أول العباسي بالمنصورة.

مسجد ومئذنة الغمري الأثرية بميت غمر: ويرجع تاريخ هذه المئذنة إلى العصر المملوكي وهي ذات طراز فريد في نوعها حيث لا يوجد له مثيل في الدلتا وهي تشبه في طرازها مئذنة زاوية الهنود بالجامع الأزهر في القاهرة والتي ترجع إلى نفس العصر أما المسجد نفسه فقد زالت معالمه ويعاد الآن بناء المسجد من جديد.

زاوية الأمير حماد: وتقع هذه الزاوية بمدينة ميت غمر بجوار المسجد الغمري ويرجع تاريخها إلى العصر المملوكي.

مسجد ومئذنة الشيخ سطوحي بمدينة برمبال القديمة

محافظو الدقهلية

اللواء صلاح الدين المعداوي

اللواء محسن حفظي

اللواء سمير سلام

أحمد سعيد صوان

فخر الدين خالد

اللواء مصطفى كامل

سعد الدين الشربيني

عمر الشوادفي

حسام الدين إمام عبد الصمد

أحمد شعراوي

 

{21} بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةْ

خَرَجْتُ مِنْ مَكـَانِي =  أَبْغِي رِضـَا الرَّحْمَـنِ

لـِلـْحَجِّ فِي أَمَانِ = يَا فَرْحَـــة َ الإِنـْـسَانِ !!!

                             ***

وَهَــلْ لـَـدَيـْـكَ مَالُ؟!!! = وَهَلْ هُوَ الْحَلاَلُ ؟!!!

مَــاذَا رَأَى الـْـعِيَالُ = فـِـي ذَلـِـكَ الزَّمَانِ ؟!!!

                                ***

تـَـرَكـْـتـُهُــمْ لـِـرَبـِّـي = وَقـَدْ سَلـَـكـْـتُ دَرْبـِــي

أَشُــقُّ جِــسْــمَ الصَّــعْبِ = بِلـَذَّةِ الْإِيمَانِ

                                         ***

الـْحَجُّ يَا صَدِيــقـِـــي = خُلاَصَـــة ُ الطَّرِيقِ

مُلـَـبِّيا ً رَفـِـيقِي = رَبِّي عَظِيمَ الشَّانِ

                              ***

أَطـُـوفُ حَــوْلَ الـْـبَيـْـتِ= مُبـْـتـَهـِجـا ً بـِـالـْـوقـْـتِ

مُــتَّعِظا ً بـِـالـصَّــمْـتِ = فِي حَضـْرَة {الْمَنَّانِ}

                                      ***

بـَـيْنَ الصَّـفَا وَالـْمَرْوَة ْ= أَسْعَى وَأَنـْسَى الثـَّرْوَةْ

مُسْـتـَمْـسِـكا ً بـِـالـْـعُرْوَة ْ= مِنْ دَاخِـل ِ الْوُجْدَانِ

                                               ***

قَلـْبِي عَلـَي عَرَفَاتْ = يُرَدِّدُ الدَّعَوَاتْ

الـْـخَـــيْــرُ وَالرَّحَمَــاتْ = بـِالـْفـَضْل ِ يَسْتـَبـِقَانْ

 

{22} تَأَبَّى فُؤَادِي الْكَلِيمُ الْبُكَاءْ

تَأَبَّى فُؤَادِي الْكَلِيمُ الْبُكَاءْ =وَقَدْ كِدْتُ أَنْسَى صُنُوفَ الْعَنَاءْ

فَقَدْ كَادَ قَلْبِي يَمُوتُ بِحُزْنٍ = أَلِيمٍ وَكَادَ يَهِلُّ الْفَنَاءْ

يَكَادُ الْجُنُونُ يَهِلُّ عَلَيَّ = وَأَنْسَى السَّعَادَةَ وَقْتَ الْهَنَاءْ

أَنَامُ بِحُزْنِي بُكَائِي بِأُذْنِي = فَوَاحَسْرَتَاهُ بِدَرْكِ الشَّقَاءْ

 

{23} تَبًّا لَهَا

أَنَا لَسْتُ آسَفُ إِنْ تَرَكْ=تُكُمُ وَلَا أَتَنَدَّمُ

فَدُمُوعُكُمْ مِثْلَ التَّمَاسِيحِ الَّتِي تَتَأَقْلَمُ

يَا أَيُّهَا الْمُتَنَطِّعُو=نَ كَفَاكُمُ مَا يُلْجِمُ 

فِئْرَانُ أَجْحَارٍ تُحَرْ=جِمُ عِندَمَا أَتَبَسَّمُ

                           ***

تَسْتَطْلِعُ الْخَبَرَ الْيَقِي=نَ شُعُوبُهَا تَتَأَسْلَمُ

لَكِنَّهَا مِثْلُ النَّعَا=مِ عَنِ الْمَعَالِي تُحْجِمُ

تَبًّا لَهَا قَدْ أَحَرَجَتْ=قَلْبِي وَلَا تَتَأَلَّمُ

 

{24} تَبَارَكْتَ شَهْرَ الصِّيَامِ الْجَمِيلْ

تَبَارَكْتَ شَهْرَ الصِّيَامِ الْجَمِيلْ

= هِلَالُكَ قَدْ حَقَّقَ الْمُسْتَحِيلْ

 

{25} بِحُبِّكَ مَا خَابَ ظَنِّي

مُهْدَاةٌ إِلَى صَدِيقَتِي الراقية الشاعرة السورية المبدعة / ميساء على دكدوك  تَقْدِيراً وَاعْتِزَازاً وَحُبًّا وَعِرْفَاناً مَعَ أَطْيَبِ التَّمَنِيَاتِ بِدَوَامِ التَّقَدُّمِ وَالتَّوْفِيقِ وَإِلَى الْأَمَامِ دَائِماً إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالـَى .

بِحُبِّكَ مَا خَابَ ظَنِّي = إِلَهِي الْوَدُودَ أَعِنِّي

وَثَبِّتْ فُؤَادي بِحُبٍّ = كَبِيرٍ عَلَى حُسْنِ ظَنِّي

فَإِنِّي لِوَجْهِكَ عَبْدٌ = لَدَيْهِ عَظِيمُ التَّمَنِّي

أَعِيشُ الْحَيَاةَ وَحِيدًا = سَعِيدًا بِكَاسٍ وَدِنِّ

سَأَلْتُكَ حَقِّقْ رَجَائِي = عَلَى يَدِ إِنْسٍ وَجِنِن

وَجُدْ بِعَظِيمِ الْعَطَايَا = وَثَبِّطْ قُوَى مَنْ يَخُنِّي

وَتَوِّجْ جُهُودَ حَبِيبِي = بِفَضْلٍ لَدَيْكَ وَمَنِّ

 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.