اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

الموروث العمراني: دراسات تحليلية في الإنقاذ والإحياء في تشكيل المدن- الجزء 13 من 16// د. هاشم عبود الموسوي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

الموروث العمراني

دراسات تحليلية في الإنقاذ والإحياء في تشكيل المدن

الجزء 13 من 16

 

إعداد

د. هاشم عبود الموسوي

معماري ومخطط مدن

و

د. محمد صباح الشابندر

معماري ومخطط مدن

 

ماهي الأسباب التي تدعو للحفاظ:

يلخص كل من سوسن الطوخي، وحسن وهبي في دراستهما "أهمية المناطق التاريخية وانعكاساتها على التفاعل الاجتماعي" الأسباب التي تدعو إلى عملية الحفاظ بما يلي: (الطوخي،2004،ص49) .

1-   أسباب اجتماعية وتاريخية: وهي الحاجه إلى استمرار الوظيفة الاجتماعية وربطها بذكريات شاغلي المدينة القديمة والتي تعتبر تجسداً لأحداث وفترات تاريخية وشخصيات لها ثأثيرها على الأحداث وترجمة لظواهر معيشية خاصة تعطي استمراراً للنبع الحضارى عبر العصور .

2-   أسباب اقتصادية:  تعد الوظيفة الساحية للتراث العمراني مصدر هام للدخل كما في مصر وبعض بلدان المغرب وتركيا مع إمكانيات إعاده استخدام المناطق المحافظ عليها سواء أمزارات أم متاحف ثفافية كما تبرز في مناطق الحفاظ والمدن القديمة القيم الفنية والفلسفية والتقنية إلى جانب النفوش والمواد المستخدمه والتي تعتبر ثروه لا تقدر بمادة تقابلها .

3-   أسباب سياسية: ويتم من خلال الحفاظ التعلم من الماضي وسرد التاريخ بأحداثه العظيمة وتعبر عن الحاله السياسية في تلك الحقبات الزمنية على المدن وتعبر عن قيم الحكم ورسوخه وقوته واستقراره.

4-   أسباب دينية وعقائدية: وتتمثل في وضع القيم الدينية في المجموعات العمرانية من دور عبادة ومساكن وأسواق وغيرها.

وفي دراسته " مستقبل استثمار الماضي في مدننا المعاصرة الطرح والإمكانات " يستعرض محمد أمين محمد الأهداف الآتية على أنها الأهداف المرجوه من الحفاظ العمراني في إمارة دبي:  (محمد 2004، ص350-351)

1-   البعد الحضاري التأكيد على الشخصية المحلية: الحفاظ ما أمكن على البيئات والمباني التاريخية كجزء من التراث القومي للاجيال القادمه والبيئة المعاصرة.

2-   البعد العالمي والتواكب مع اتجاهاث الثفافه العالمية:  زيادة الوعي الجماهيري بأهمية التراث كجزء من التراث الحضاري والثفافي العالمي.

3-   البعد الاقتصادي: إنعاش السياحة كمصدر أساس للدخل.

4-   البعد التعليمي والاستدامة : توفر الإمكانية لدراسة المفردات التراثية للعماره والعمران التقليدي وتحليلها.

ويدرج علاء الدين محمد ياسين ، وأحمد يحيى جمال الدين راشد في دراستهما " إشكالية تنسيق المواقع للبيئات التراثية بمصر مع فكر المحافظة والتجديد" الأهداف الآتية على أنها أهم أهداف الحفاظ : (علاء الدين محمد ياسين،2004، ص285)

1-   الحث على تطوير درجة من الوعي التاريخي الذي يعد مطلباً أساساً لإحداث أي تغيير مستقبلي في البيئات العمرانية التراثية .

2-   فهم روح الحضارة التي تهيمن على البيئات العمرانية التاريخية ودمج محتوى الماضي مع مكونات المكان وموروثات الزمان وحاضرها ومستقبلها في وحدة متميزة تعطي الإحساس بالاستمرارية .

3-   توصيل الرسائل الفنية والثقافية والإنسانية والحضارية التي تحتويها المدن القديمة والبيئات التاريخية والمباني التراثية إلى الأجيال القادمة بصورة جيدة.

4-   يجب ألا يكون الهدف من الحفاظ ، الوقاية والصيانة فقط ، أو استغلال البيئات العمرانية التاريخية سياحياً، بل لا بد من دعوة السكان المشاركين في عمليات الحفاظ إذ إنهم أول المنتفعين إذ إن المشاركة الشعبية هي المفتاح العملي والواقعي لعمليات الحفاظ كافة.

وتجد الدراسة أن الأهداف التي ذكرها الطوخي ووهبي في دراستهما أعم وأشمل من التي طرحها محمد، وياسين وراشد، إذ كما يتضح مما تقدم أن الأهداف التي طرحها محمد في دراسته إنما تركز على البعد الاجتماعي والتاريخي، والبعد الاقتصادي للحفاظ، إلا إنه يضيف إلى ما تقدم في دراسة الطوخي ووهبي، البعد التعليمي، أما الأهداف التي ركز عليها ياسين وراشد فإنها تؤكد على الأهداف الاجتماعية والتاريخية حصراً، إلا إن الهدف الأخير في دراسة ياسين وراشد يستدعي الاهتمام إذ إن التوجهات والدراسات الحديثة في الحفاظ تؤكد على المشاركة الشعبية التي دعا لها ياسين وراشد، إذ أثبت هذا الأسلوب بأنه الأنجح، والأكفأ .

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.