اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

هل مطلوب من احدنا ان يحرق نفسه من اجل حقوقنا -//- سعيد شـامـايـا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

هل مطلوب من احدنا ان يحرق نفسه من اجل حقوقنا

ام من شبابنا ان يتمردوا او يعتصموا بعد هذا اليأس الذي يغمرنا ويؤجج الغضب فينا ؟؟؟

نعم الامر يستحق اكثر من ذلك لانه مصير شعب اصيل يتم اقصائه واجتثاثه من وطنه

سعيد شـامـايـا

حقا  انها ظروف صعبة خطرة يمر بها وطننا العراق وتشغل بال من يمسك بزمام الامور،كماتشغل بالنا وبال كل مخلص ، كم تمنيناه  زمن الخير والاستقرار زمن تعويض من انهكهم الظلم ـ وكم انتظرناه طويلا ، لينتقل عراقنا معافى و ليأتي دورنا ونحصل على امننا واستقرارنا ومن ثم حقوقنا التي نسعى اليها ونعيش مطمئنين في ارض الوطن التي رعاها الاجداد ورعيناها ،ونشعر بحريتنا و سيادتنا في بيت يأوينا ونحصل على مستحقاتنا من وطننا الذي يطنب الجميع من شرقنا وغربنا اننا الاصلاء فيه ،بينما لقينا الاسوأ بعد التغيير الذي انتظرناه ، لنرحل اجباريا من المدن التي رعيناها .

اليوم يمر شعبنا الكلداني السرياني الاشوري (وهكذا مكونات صغيرة قربنا) بأسوأ تجربة واصعبها لتجابهنا ظروف تهدد بقاءنا في الوطن محافظين على وجودنا القومي والديني ،اليوم تتنامى مشاريع باسم الديموقراطية وباسم المواطنة وارض العراق للجميع بينما يضرب الدستور وما احتواه من مواد تكفل مستحقاتنا وتصون وجودنا  بصيانة التكوين السكاني، يضرب هذا الدستور عرض الحائط ، لتستولي جهة او مكون له القوة من الحكومة والدعم من الدين والتشجيع من الطائفة على بلداتنا التي نعيشها منذ قرون قبل الميلااد فيتسرب اليها باسم التعايش والتآخي ، فوجود عشرات العوائل منهم وسط الاف من عوائلنا يهددوجودنا وقد خبرنا ذلك بالتجربة .

ما هذا الاصرار في التغلغل الا في بلداتنا وقرانا بينما ارض العراق واسعة ، اليس ذلك هو (كما حصل) تاريخيا ويحصل هذه الايام  استحواذا مقلقا ؟ اليس الامر مدروسا من اجل اخلاء المنطقة من ساكنيها الاصليين ؟ اية مشارع عمرانية او استثمارية او تحديث حضاري او مدني ، والمشاريع الاستثمارية المخططة في هذه المناطق تشير الى حاجتها الى عشرات الالاف من الساكنين في كل بلدة او مشروع،يشترون السكن الحديث الواحد بمئات الملايين ، معنى ذلك ان يرد الى المنطقة غرباء عنهاليصبح اهلها من الاقليات التافهة وسط النيات المرسومة ، ما هو التأثير السلبي على تلك الغايات المرسومة ان بقي اهل المنطقة مصونين في بلداتهم  وهم المسالمون المنتجون المخلصون ، الايكون هاذا الوجود اقرارا بالديموقراطية والتعايش السلمي الذي يدعيه من يريد ابعاد سمعة الطائفية والتعصب الديني عنه ؟ وهل الحاجة ملحة لا تقبل الرفض بينما مساحات واسعة من ارض العرق تنادي من اجل استثمارها ان زراعيا او استثماريا لاية مشارع منتجة او من اجل البناء؟

.وانتم يا ابناء شعبي كفاكم تنتظرون وتصبرون وتعللون صبركم بالخلق المسيحي المسالم امام من يسعى لاجتثاثكم من ارضكم ووطنكم ، وانتم واثقون من غد قريب ان الطارئين سيخيرونكم مستقبلا على البقاء وانتم تنزعون عنكم دينكم وقوميتكم والا الموت او الهجرة ، وهل نسينا ما جري لعوائلنا في بغداد والموصل واماكن اخرى ،علينا ان نمارس كل حق يضمن ايصال صوتنا الى المسؤولين والى اصحاب الظمائر والانسانيين والى القوى السياسية الوطنية ،الى ابنائنا في الخارج الذين يقلقهم وضعنا في الداخل ،الى المنظمات الانسانية والعالمية. نحن بحاجة الى وحدة المطلب في ظرفنا الحالي والى وحدة المسعى  ، بحاجة الى تبادل الثقة لنسمع ناصحينا والعاملين من اجلنا ، ليرتفع وعينا الثقافي والاجتماعي والسياسي فندرك وضعنا وواقعنا وحقوقنا فينمو فينا الاصرار فنستطيع تلبية الامور الصعبة في ساحة المطالبة التي قد تتطلب القوة والاصرار ، او تضحيات جسيمة !!! فهي تجربة البقاء . ليثق قادة كنائسنا ورعاتنا الاجلاءبابناء رعيتهم وتكون هذه  الدعوة مقدسة  ويكونوا في مقدمة مسيرتنا الصعبة الى جانب السياسيين والمفكرين المؤمنين بحقنا فنؤكد لمن حولنا اننا واحد يحمل اصراره من اجل البقاء في ارضنا حتى النهاية .

علينا ان نبحث عن اية وسيلة وطنية مشروعة و نطرق كل بابفيها بشدة والحاح ، ترفع من مشاعر واقرار الاخرين بمظلوميتنا وان اصلاحها لا يكلف الاخرين شيئا ولا ينتقص من حقوقهم ولا يجلب عليهم القلق .

لنرفع اصواتنا ونصرخ بل لنناضل من اجل  حقنا في محافظة متواضعة في ارضنا ستكون نموذج المكون الاداري الفدرالي وليكن معنا من يشاركنا جغرافيا وتاريخيا في هذه المحافظة  حينها تكون الديمقراطية والعدالة اخذت مسلكها الحقيقي . وفيها سيعيش شعب مضطهد و سيجد حريته وسيادته و ستكون فيها مباراة وليس صراعات وتناقضات تتطلب اقصاء الاخر او دحره اوانهائه وانما منافسات مبنية على معطيات النتائج الصالحة وعلى تحقيق الافضل للوطن والشعب حتى لمن هم خارج المحافظة الحلم .

سعيد شـامـايـا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.