اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (723)- أ.د. رشيد العبيدي

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (723)

 

أ.د. رشيد العبيدي

     انطلاقا من كون الاستاذ الدكتور رشيد العبيدي ابن عمي شق المنشار كما يقولون، فمن الطبيعي ان اكون قد واكبت الكثير من تفاصيل حياته الخاصة وتجاربه العلمية والادبية واللغوية. وهو بالتالي امسى شيخ عائلتنا –عائلة جدنا صالح إرحيِّم- فهو رمزنا وفخرنا، باقيا حتى بعد وفاته رحمه الله.

 

      رشيد عبد الرحمن صالح إرحيِّم العبيدي أديب و‌لغوي و‌شاعر و‌مؤرخ عراقي ويعد من أبرز الأدباء والشعراء في العراق. وقد لقبه المصريون بـ -عملاق اللغة العربية- في صحافتهم، وهو الحاصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه بدرجة الامتياز الشرف الاولى من جامعة القاهرة.

 

     من قصائده الشهيرة المغناة انشودة –نشيدك للزحف الله اكبر- الملحن من قبل الفنان الكبير المرحوم طالب القرغولي واداء فرقة الانشاد العراقية. كذلك غنيتُ له اكثر من قصيدة وجدانية. منها في مقام الهمايون لمرتين بمرافقة فرقة الاذاعة والتلفزيون الموسيقية المركزية، الاول بقصيدة مطلعها (لما رأت شيب المفارق اقبلت/وكأنها في خفة عصفور) والهمايون الثاني بقصيدة مطلعها (يا ظبية هام الفؤاد بحبها/هلاّ رأفت بقلبي المجروح) وقد غنيتُ هذه القصيدة مرة اخرى بمقام العجم عشيران. ومن شعر الزهيري غنيتُ له مقام الشرقي رست بهذا المطلع (قالت شبابك مضى والشعر منك شاب/هم ترجو من هالزمن ترجع إلينا شاب.؟) وقصائد اخرى في مقام النوى وغيره.

 

     على كل حال، دعوت ابن العم أ.د.رشيد العبيدي الى استضافته في مجلسنا الثقافي، فلبى هذه الدعوة، وكانت كذلك زيارته الاولى لمجلسنا الاسبوعي، صباح الخميس الموافق 8/9/1994. حيث توافق هذا اليوم بذكرى ميلادي الثاني والاربعين والحمد لله..! وقد اختار البرفيسور رشيد العبيدي موضوعا لحديثه هذا الصباح عن المجالس البغدادية الثقافية، مستعرضا تاريخها منذ عصر صدر الاسلام حتى وقتنا المعاصر. وقد استمتع الحاضرون بالمعلومات المهمة التاريخية التي وردت في المحاضرة، التي ألقاها الدكتور العبيدي شفهيا على الحاضرين، الامر الذي ادى الى انشداد الحاضرين الى حديث المحاضر الدكتور رشيد العبيدي.

 

      حضر الى جلسة اليوم رواد كثيرون، اذكر منهم السادة، الناقد الموسيقي حميد ياسين والشاعر الغنائي حامد العبيدي و د.عماد الصالحي والشاعر جاسم العبيدي –نديم بغداد- ومحمد رضا ابو غيث والحاج صفاء الاعظمي و د.عبد الله المشهداني ولطفي الخزرجي والفنان هيثم شعوبي والفنان عبد الجبار العباسي لكنه غادر قبل بدء المحاضرة لشغل لديه. اما الحاضرون لاول مرة فهم السادة السيد المحاضر أ.د.رشيد العبيدي والفنان داخل احمد والفنان محمد زكي.

 

      ولد المرحوم أ.د.رشيد عبد الرحمن صالح ارحيِّم العبيدي في الاعظمية من بغداد عام 1939. وليس في 1940. فقد ذكر لي ابن العم المرحوم د.رشيد ابو احمد بأنه من مواليد 1939 ولكن تم تثبيت التاريخ المغاير من قبل اهله لاسباب تتعلق بالخدمة العسكرية..! واكمل دراسته الابتدائية والثانوية في الاعظمية ثم كلية الاداب بجامعة بغداد قسم اللغة العربية. بدأ التدريس في المدارس الابتدائية في مدينة الكاظمية ثم ثانوية الصويرة عام 1961 وكذلك في دار إعداد المعلمين، حتى التحق بكلية الاداب بجامعة القاهرة، وحصل على شهادة الماجستير في النحو والصرف بدرجة الامتياز 1966. ثم حصل على شهادة الدكتوراه بتقدير الامتياز الشرف الاولى عام 1972 من كلية الاداب بجامعة القاهرة. نال الاستاذية في جامعة بغداد عام 1984 وظل يمارس التدريس في كليات الجامعات العراقية. انتدب للتدريس في عدة جامعات عربية، منها جامعة مكة وجامعة جدة وجامعة مراكش وجامعة فاس. وله الكثير جدا من المؤلفات والبحوث والتحقيقات والدراسات. شاعر مطبوع له دواوين عدة. آخر موقع شغله عميدا لكلية الشريعة. توفي رحمه الله مساء الجمعة التاسع من شباط 2007 الموافق 21 من محرم 1428. توفي أثر جلطة دماغية، تاركا أرثاً وتراثا علمياً مكتوباً ومدوناً، ولقد ألف الاستاذ الدكتور شاكر محمود السعدي كتابا عن حياته وجهوده، وقامت الجامعة العراقية بطبعه ونشره سنة 2011م. ومن قصائدة الشهيرة قصيدة –رفيق الكتاب- ومنها هذه الابيات.

(حُزْمَةٌ من عطائِك المُتَــوالي/هي نورٌ عـــلى طريقِ المعالِي)

(هي روح تضخّ في كل جسم/جذوة العزم في اختراق المُحال)

(هي نبع لمن يـــــريد ارتواء/ومعـــــــــــين يجود بالســلسال).

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي، مقام الهمايون من شعر د.رشيد العبيدي

https://www.youtube.com/watch?v=8k9lQup1zuE&ab_channel=%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7

%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%B8%D9%85%D9%8A

 

حسين الاعظمي، مقام الشرقي رست

https://www.youtube.com/watch?v=FBaAXdCmIok&ab_channel=ClassicSystems

 

حسين الاعظمي، مقام العجم عشيران

https://www.youtube.com/watch?v=v8wyvQifaks&ab_channel=%D9%81%D9%8A%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D8

%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85%D8%A7%D9%84

%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A

 

 

حسين الاعظمي في اليمين، والمحاضر أ.د.رشيد العبيدي.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.