اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (764)- أ.د. صالح الشماع / 2

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (764)

 

موسوعة المجلس الثقافي

أ.د. صالح الشماع / 2

7 كانون اول 1995.

    للمرة الثانية يعود الى مجلسنا الثقافي الاسبوعي الاستاذ الدكتور صالح الشماع ضيفا كريما ليتحدث هذه المرة عن موضوع –سيرته مع الفلسفة- بعد كان ضيفا على مجلسنا في المرة الاولى يوم 30/3/1995. وتحدث بموضوع ثقافي عن –الفن والفلسفة- وهكذا ندرك ان البروفيسور صالح الشماع ومن خلال معظم مواضيعه التي يتحدث عنها وفيها، بأن اختصاصه في العلوم الفلسفية. ويدرك السامع لمحاضراته الفلسفية في اي مكان علمي او فني، بأن أ.د.صالح الشماع موسوعة علمية متنوعة بحق..! بحيث يشعر المستمع الى ان أ.د.صالح الشماع مستعدا للاجابة عن اي سؤال يوجه اليه مهما كان السؤال معقدا..! فهو عالم بتفاصيل مفردات علم الفلسفة وتشعباتها.

 

     حضر الكثير من رواد مجلسنا الثقافي، اذكر منهم السادة. د.عماد الصالحي ومحمد رضا كاظم والفنان محمد زكي والحاج محمد الشالجي وابنه وسام والفنان دريد فاضل الخفاجي وصلاح المحياوي والباحث الموسيقي هيثم شعوبي والمحامي صلاح عبد الوهاب والاديب محمد واثق العبيدي وآخرين. وخلال فترة الاستراحة بين المحاضرة ومناقشاتها، عزف لرواد المجلس الفنان الكبير دريد فاضل الخفاجي عزفا منفردا جميلا على آلة العود اراح له الجميع. وقد تم تسجيل جلسة اليوم بشريطين كاسيت برقم 85 و 86.

 

    اكرر لكم اعزائي ما تم ذكره عن نبذة مخنصرة عن الاستاذ الدكتور صالح الشماع التي مر ذكرها في استضافته الاولى حيث ورد فيها ما يلي.

      ولد الاستاذ الدكتور صالح الشماع في محافظة الحلّة عام 1927. وفي سنوات حياته الاولى ادخله اهله في –الكتاتيب- حيث تعلم فيها قراءة القرآن الكريم وقليلا من الكتابة والقراءة. وفي بغداد عام 1933 دخل مدارسها الابتدائية والمتوسطة والثانوية ليحصل عليها عام 1943. سافر بعدها الى القاهرة ثم بيروت بجامعتها الامريكية لدراسة الطب، ويبدو انه لم يكمل هذا الاختصاص الطبي، فعاد الى مصر العربية ليحصل على بكلوريوس في الفلسفة عام 1948 من جامعة القاهرة، ثم شهادة الماجستير عام 1955. ثم حصل على شهادة الدكتوراه عام 1958 من احدى الجامعات الانكليزية وشهادات اخرى من مؤسسة الكساندر فون همبولت بألمانيا عام 1964 في الدراسات الاسلامية. وفي بلده العراق عيِّن في جامعة بغداد وما يزال يحاضر فيها. طبع مؤلفاته في اللغتين العربية والانكليزية في بغداد وبيروت والبصرة والقاهرة والنجف وألمانيا الغربية. ومن مؤلفاته.

1 – المدخل الى علم النفس. طبع ثلاث طبعات في العراق وخارجه.

2 – النظم الاسلامية، مترجم عن الفرنسية طبع في العراق ولبنان.

3 – بزوغ دار ثناء اللغة. طبع في العراق ولبنان ومصر العربية.

4 – مشكلات الفلسفة. طبع مرتين في العراق.

5 – المذهب الاخلاقي في القرآن الكريم. طبع في العراق ولبنان.

 

والى حلقة اخرى من ضيوف مجلسنا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

مقطع من برنامج –نغم عراقي- من اعداد وتقديم حسين الاعظمي 2004.

https://www.youtube.com/watch?v=-TkV-GBGvLs&ab_channel=alaa1990

 

 

 

صورة واحدة / حسين الاعظمي في اليمين والضيف أ.د.صالح الشماع في المجلس الثقافي 7 كانون اول 1995.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.