اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (800)- الزاهد زهير احمد القيسي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (800)

 

موسوعة المجلس الثقافي

الزاهد زهير احمد القيسي

10/ تشرين اول / 1996.

     يبدو ان الشهرة لها مصادفات حقيقية، وربما غريبة من زاوية ما، خاصة عندما لايتوقعها الذي اشتهر توا ولم يكن يحلم أو يفكر بحصولها، اما اذا كان صاحبها من حيث المبدأ متزهدا من كل مظاهر الحياة ومغرياتها ولايفكر بأي امتيازات خاصة او ما شابه ذلك، فالامر يزداد مصادفة في واقعه المفاجئ..! هكذا كان الامر تقريبا مع العالم الزاهد الحكيم الموسوعة الشاعر الشيخ زهير احمد القيسي. على الرغم من تاريخه الاعلامي الصحفي ومؤلفاته الكثيرة جدا ودراساته ومخطوطاته وكتبه المطبوعة والمخطوطة. فضلاً عن اعداده وتقديمه لاكثر من برنامج تلفزيوني واذاعي في عقد الثمانينات والتسعينات من القرن العشرين التي كان أثرها في الوسط الجماهيري كبيرا والتي كان فيها الشيخ زهير احمد القيسي من خلال هذه البرامج الاذاعية والتلفزيونية قد نال شهرته الثقافية المتأخرة التي احترمها غالبية الجمهور القارئ والمشاهد والمستمع.

 

    على كل حال، كان صباح يوم الخميس الموافق 10/10/1996. موعدا لضيفنا العلامة الموسوعة الشيخ زهير احمد القيسي لالقاء محاضرة ثقافية في ملتقانا الثقافي. حيث لبى دعوتي للحضور الى ملتقانا الاسبوعي الثقافي. وقد تحدث عن تجربته الثقافية في عموم نواحيها الاعلامية، متطرقا الى مواضيع اخرى بجانب مواضيع حديثه الجميل.

 

     ولد العلامة الشيخ زهير احمد القيسي في حي العيواضية من بغداد عام 1932. وبدأ عمله الصحفي في شبابه بصحف عراقية كثيرة، واستمر في ذلك لينشر في صحف عربية واجنبية ايضاً الكثير من المقالات واللقاءات والبحوث والتقارير والدراسات، حاصلاً من خلالها على الكثير من الجوائز من بلده العراق وخارجه، ومنها فوزه بجائزة مسابقة الشعر المقامة من قبل جريدة –النبأ- العراقية عام 1950. ومن الملاحظ عندما نطلع على مجمل كتاباته ومؤلفاته ومقالاته وبحوثه ودراساته وتقاريره الثقافية، فاننا نقف امام رجل غزير جدا في نتاجاته العلمية والفنية والثقافية. فله المئات من المقالات المنشورة له، مع اخرى كُتبت عنه من قبل مثقفين آخرين. ونذر جلَّ حياته في القراءة والكتابة، وصدرت له العديد من الكتب المطبوعة في شتى المجالات، كما له عدد كبير من الكتب المخطوطة التي تقدر بكل ما انتجته قريحته من كتابة بـ 80 مطبوعة ومخطوطة..! وفي مجال الترجمة كان له العديد من الكتب تجاوز عددها العشرين كتاباً مترجماً..! اما في مجال الشعر فقد أصدر ثلاثة دواوين شعرية خلال حياته وهي (اغني الشبابة الضائعة) وديوان (الزاد والطريق) وديوان ثالث (اشعار ليس لها تاريخ) كذلك قام بتحقيق مجموعة من الكتب ومنها كتاب (أنموذج القتال في نقل العوال لابن ابي جحلة التلمساني) وحقق ديوان (معجم البلدان) وكذلك كتاب (غاية المقصود في العلم والعمل بالبنود لابن لاجين) فضلاً عن تحقيقه (رسالة النرد والشطرنج لشيخ الاسلام ).

 

    عشق الشيخ زهير احمد القيسي لعبة الشطرنج وألف فيها  أكثر من كتابً..! كذلك خاض تجربتة كتابة الرواية فألف عددا منها. ونال شهرته الاكبر والاوسع عندما خاض تجربة اعداده وتقديمه لبعض البرامج الاذاعية والتلفزيونية، ومن هذه البرامج االتلفزيونية (عالم الشطرنج) و (اليوم السابع) و (حوار الثقافة) و (حكايات جدو) و (من اعماق الكهف). ومن البرامج الاذاعية اعد الشيخ زهير احمد القيسي وقدم برامج منها (اسمع وتسلَّ) وبرنامج (اصوات واصداء) وبرنامج (اختبر معلوماتك) و برنامج (اسمك عنوانك). وهناك الكثير من الانجازات الادبية والفنية والاعلامية مما يمكن الحديث عنها نتركها الآن الى مناسبة اخرى ان شاء الله.

 

     توفى الشيخ العلامة الموسوعة زهير احمد القيسي رحمه الله عام 2012 عن عمر ناهز الثمانين عاما.

 

      حضر الكثير من رواد ملتقانا الثقافي منهم السادة عبد المعين الموصلي ابو منذر والاديب جمال الخياط والاستاذ عبد الكريم العبيدي ابو رائد و د.عماد الصالحي والقارئ صفاء الاعظمي ومحمد محمود النعيمي الزنكين والقارئ يحيى معتوق والفنان محمد خليل القيسي والشاعر الغنائي حامد العبيدي وثامر الجميلي وآخرين. وقد حضر لاول مرة الفنان عدنان عبد الوهاب الاخونجي. تم تسجيل الجزء الاول من المحاضرة على شريط كاسيت برقم 146 ولم يتم تسجيل الجزء الثاني لحصول خلل فني في جهاز التسجيل..!

 

والى حلقة اخرى من ضيوف ملتقانا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي، من القصائد الصوفية، مقام الجهاركاه

https://www.youtube.com/watch?v=oq8E_SuhfIw&ab_channel=IraqiMaqam

 

مقام الطاهر، ومن قصائد الشاعر الصوفي علي المولوي البلجرامي

https://www.youtube.com/watch?v=t1jrzNvPB7A&ab_channel=%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7%D

9%84%D8%A7%D8%B9%D8%B8%D9%85%D9%8A

 

اغنية ألا يامن

https://www.youtube.com/watch?v=CxyGo4Z6Hvc&ab_channel=%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7%

D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%B8%D9%85%D9%8A

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.