اخر الاخبار:
ارتفاع اسعار الدولار في بغداد واربيل - السبت, 28 كانون2/يناير 2023 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (840)- الشعر الشعبي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (840)

 

الشعر الشعبي

6 / آذار 1997.

      واقع الحال، ان محاضرة ملتقانا الثقافي هذا الاسبوع كانت غنية بمعلوماتها وتفاعلاتها وحيويتها مع كل رواد ملتقانا الثقافي..! لِما تم طرحه عن الشعر الشعبي باغراضه وانواعه وتطويره وما شابه ذلك من افكار وردت في المحاضرة. وقد سعى مشكورا اخي وصديقي العزيز الشاعر الغنائي حامد العبيدي في اختياره الصائب لموضوع محاضرة اليوم عن الشعر الشعبي. وقد طلبتُ منه ان يقوم بادارة جلسة اليوم وتقديم زملائه الشعراء المستضافين لرواد الملتقى. وهم كل من الشعراء الشعبيين الكبار الاساتذة جبار فرحان وباقر جعفر العلاق وماجد عودة، الا ان الاخير لم يتسنى له الحضور لسبب ما.

 

     بدأ الاستاذ حامد العبيدي بإلقاء كلمة في مستهل جلسة هذا الصباح الموافق الخميس السادس من آذار عام 1997. تحدث فيها بصورة مبسطة عن الملتقى مرحبا بالضيوف الشعراء وعن موضوع المحاضرة. وهكذا كان الاستاذ جبار فرحان والاستاذ باقر العلاق قد تولى كل منهما طروحات المحاضرة التي تم فيها اختيار ديوان شعر شعبي لشاعر البحرين علي عبد الله خليفة. موضوعا لمحاضرة اليوم، والديوان هو (طيور المسا مضافا اليه ايضا ديوان عطش النخيل). حيث امست المحاضرة تحقيقا جميلا وشرحا مفصلا عن كل محتويات هذا الديوان في القاء الضوء على المواقع المتوقدة فيه. وتضمنت المحاضرة الكثير من الطروحات الفكرية المهمة والآراء المتعددة فيما يخص الشعر الشعبي وتطويره. منها مثلاً، عن هجرة الالفاظ الهجينة في الشعر الشعبي. وكذلك عن قضية ابتعاد شعرائنا الشعبيين نسبيا عن اغاني الاطفال..! ناحية اخرى تم طرحها ومناقشتها فيما يخص الشاعر الشعبي وكتابته باللغة الفصيحة تارة والشعبية تارة اخرى. وطروحات اخرى مهمة اغنت المحاضرة واعطت قيمة مضافة لها.

 

    من ناحية اخرى، كان لحضور الفنان التشكيلي والشاعر الشعبي قاسم البديري الى الملتقى هذا الصباح، اضافة اخرى لجلسة اليوم حيث ساهم بالقاء احدى قصائده الشعبية جنبا الى جنب مع زملائه الاساتذة حامد العبيدي وباقر العلاق وجبار فرحان الذين امتعونا بالقاء بعض قصائدهم. وهذه نبذ مختصرة عن الشاعرين الكبيرين جبار فرحان وباقر العلاق.

 

الشاعر الكبير جبار فرحان العكيلي.

-    خريج كلية الاداب، قسم الاعلام. مسؤول الثقافة والاعلام في جمعية الشعراء الشعبيين. له مساهمات عديدة في الصحافة العراقية، ويحرر حاليا عمودا في جريدة العراق. يكتب القصة القصيرة، وله مجموعة قصص للاطفال مجازة وقيد الطبع. يعدُّ حاليا برنامجا اذاعيا في اذاعة صوت الجماهير بعنوان (حكاية اغنية). يكتب القصيدة الشعبية الحديثة وله اسهامات متميزة في الدراسات النقدية الخاصة بالشعر الشعبي. وشارك في معظم مهرجانات القطر للشعر الشعبي.

-   

الشاعر الكبير باقر جعفر العلاق.

-    خريج الدراسة الاعدادية. مسؤول شؤون الاغنية في جمعية الشعراء الشعبيين وكتاب الاغنية. انتخب رئيسا لرابطة الشعراء الشعبيين في اتحاد العام لشباب العراق لدورة واحدة 1994. مشارك في مهرجانات للشعر الشعبي في القطر. كتب للاغنية العراقية بعض الاغاني حيث غنى له مطربنا الكبير كاظم الساهر وعبد فلك وحبيب علي وحسن بريسم واوراس. 

-        كان من حضر من رواد الملتقى اذكر منهم السادة الحاج عبد المعين الموصلي والاديب جمال الخياط وعازف العود سعيد صادق وحمدان العبيدي والمحامي محمد جواد الغرابي ومحمد رضا كاظم وثامر الجميلي والشاعر الشعبي قاسم البديري والفنان عيد السميع عبد الحق وصلاح المحياوي والفنان داخل احمد و د.عماد الصالحي وكافي الاعظمي وآزر عبد الكريم ومحمود عبد اللطيف النائب وخالد محمود خالص وقحطان المتولي ومحمد واثق العبيدي والفنان سامي عبد الاحد وآخرين. والسادة الذين حضروا لاول مرة الى ملتقانا كل من الفنان صهيب هاشم الرجب وباسم الاطرقجي وصباح منصور.

-   

والى حلقة اخرى من ضيوف ملتقانا الثقافي ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

باقر العلاق، قصيدة كتلي اندل

https://www.youtube.com/watch?v=yQUdLn6r4tU&ab_channel=%D8%B4%D9%85%D8%B3%D8%A7%D9%84%

D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85

 

جبار فرحان، قصيدة مساء الخير

https://www.youtube.com/watch?v=gn5_M6bAdf4&ab_channel=%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9%D8%B3%

D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%

B6%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9

 

حامد العبيدي، اغنية حنان عيونك لمائدة نزهت ولحن جميل سليم

https://www.youtube.com/watch?v=3RZqkmMCX-Y&ab_channel=HGUGI

 

 

الشعراء الشعبيين اثناء المحاضرة المستضافين في مجلس الاعظمي الثقافي، يمينا باقر العلاق وجبار فرحان وحامد العبيدي 6/3/1997.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.