اخر الاخبار:
الدولار يواصل ارتفاعه في بغداد واربيل - الخميس, 26 كانون2/يناير 2023 10:52
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (860)- محمد القيسي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (860)

 

محمد القيسي

13/10/2021.

     العازف الايقاعي الكبير محمد خليل ابراهيم القيسي، اخ وصديق عتيد، عرفته منذ زمن بعيد، وعملنا سوية في حفلاتي الكثيرة داخل العراق وخارجه، ولم ألمس خلال كل هذه التجربة من السنين اي موقف سلبي منه، سواء في علاقتنا الشخصية او في عملنا الفني..! فهو محصن تماما بتربية بيتية غاية في التهذيب والاخلاق الراقية، هادئ محبوب من زملائه متعاون مع الجميع، لايناقش في تفصيلات العمل الفني عندما تكون الامور سطحية لاتستحق النقاش، فلديه القناعة كنز لايفنى، مريح جدا مع من يعمل معه، وكثير من الصفات الحسنة التي يتمتع بها فناننا المرموق الاستاذ محمد خليل القيسي. وبالتالي يمكنني ان اهنئه على ما يحمله من اخلاق مرضية لجميع من يعرفهم او يعمل معهم. ومن رسالته الطويلة التي بعثها لي، انقلها لكم اعزائي مختصرا بعضها.

 

      ولد الفنان الكبير محمد خليل ابراهيم صالح القيسي في بغداد يوم 6 / تشرين الثاني عام 1966.  حاصل على شهادة البكالوريوس / قسم الموسيقى / كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد للعام الدراسي 2012 ــ 2013. عازف ايقاع متخصص بالتراث العراقي والمقام العراقي. يعمل حاليا في وزارة الثقافة / دائرة الفنون الموسيقية / مدرسا للايقاع في مدرسة الموسيقى والبالية. مشاركاته كثيرة جدا ضمن وفود وزارة الثقافة في بعض من الدول العربية والعالمية بصفة عازف ايقاع . له عدد من التسجيلات في دائرة الاذاعة والتلفزيون ضمن برامج متنوعة وكثيرة. ويسترسل الاستاذ محمد القيسي ويقول.

 

     بدأت حياتي الفنية مع خالي عازف الكمان الكبير يونس الدايني ابو ذنون حيث كنت ارافقه في الكثير من الحفلات الخاصة والعامة. وقد تعلمتُ منه الكثير من الامور الفنية التي وضعتني على المسار الصحيح كعازف ايقاع. وخلال عملي الفني تعرفتُ على الكثير من الفنانين المشهورين في طليعتهم الاستاذ الدكتور حسين الاعظمي الذي شاركته الكثير من الحفلات ومنها الحفلات الشهرية في قاعة الرباط وسفرات داخلية منها محافظة كركوك والموصل وفي مهرجان بابل، فضلا عن سفرات خارجية اخرى. وأيضا شاركتُ مع الفنانين سعدي توفيق البغدادي وقارى المقام العراقي حمزه السعداوي وحفلات خاصة مع قارى المقام العراقي الحاج حامد السعدي وغيرهم من الفنانين. وحفلات المتحف البغدادي حيث تعرفتُ على الكثير من قراء المقام العراقي المعروفين انذاك. وتعرفتُ على الاستاذ الايقاعي عدنان عبد الوهاب الاعظمي الذي تعلمتُ منه الكثير من الامور التي تخص الضروب الايقاعية. ولهذا الفنان فضل كبير في بناء شخصيتي كعازف ايقاع . ومن خلال الاستاذ يحي ادريس تم تعييني ضمن اعضاء بيت المقام العراقي بنظام العقد عام 1992 وشاركتُ في حفلات بيت المقام العراقي الكثيرة جدا. اما مع فرقة انغام الرافدين حيث اعلنا نحن مجموعة من الفنانين الزملاء في بغداد عام 1996 عن تشكيل هذه الفرقة. وكانت تجربة جديدة. اهدافها احياء تراثنا الغنائي التراثي الخالد وعلى الاخص المقامات العراقية. تشكلت الفرقة وفق المعيار القديم للتخت البغدادي او الجالغي البغدادي من اربعة عازفين على آلة تراثية موسيقية هي آلة الجوزه والسنطور والرق والايقاع . لكن الجديد في هذا التشكيل ان العازفين هم من قراء المقام العراقي الذي يشهد لهم المختصين بتميزهم وإخلاصهم للمقام العراقي والاغاني التراثية. و اعضاء الفرقة طه غريب موسى . مطرب مقام وعازف جوزه وصباح هاشم غالي مطرب مقام وعازف سنطور. وقيس عبد الرزاق الاعظمي مطرب مقام وعازف رق. ومحمد خليل ابراهيم عازف ايقاع. وخلال سير العمل تم اضافة اعضاء جدد للفرقة منهم الفنان القدير الاستاذ ستار ناجي عازفا للعود ومطرب والفنان صباح كاظم عازف لآلة الرق والفنان ثائر علي هربود لآلة الزرنة. وللفرقة حضور متميز في نشاطات دائرة الفنون الموسيقية منذ تأسيسها ولحد الآن. والمشاركات الخارجية لفرقتنا انغام الرافدين كثيرة ايضا منها في هولندة وامريكا وانكلترا والجزائر وفرنسا والاردن واذربيجان والمغرب والصين والنروج. وبعد جهد جهيد تم تثبيتي على الملاك الدائم في دائرة الفنون الموسيقية عام 2008 وبالتحديد بتاريخ 9 / 9/ 2008 بعد ان كنت اعمل في الدائرة على نظام العقد لمدة 16 سنة اي منذ عام 1992 . وخلال عملي في الدائرة ثم حصولي على الشهادة الجامعية، تم نقلي من فرقة بيت المقام العراقي التابعة الى قسم الفرق الشرقية في دائرة الفنون الموسيقية الى مدرسة الموسيقى والبالية بصفة مدرس لآلة الايقاع النظري والعملي. وبعد مدة ستة سنوات اصبحتُ رئيس القسم الشرقي في هذه المدرسة . وأخيرا اعمل حاليا ضمن فرقة شناشيل بغداد مع الفنان القدير والمجتهد نمير ناظم اضافة الى عملي المستمر مع فرقة انغام الرافدين .

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

 

اضغط على الرابط

محمد خليل القيسي، ايقاعات عراقية

https://www.youtube.com/watch?v=cKvu6y3N9bU&ab_channel=IraqiMaqam

 

فرقة الايقاعات العراقية

https://www.youtube.com/watch?v=0ALp0obwd0U&ab_channel=IraqiMaqam

 

فرقة انغام الرافدين

https://www.youtube.com/watch?v=AI2W8pJebSs&ab_channel=%D9%82%D9%8A%D8%B5%D8%B1%D8%A7%D9%84

%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%B5%D8%B1

%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D9%8A

 

 

صورة واحدة / يميناً حسين الاعظمي والفنان محمد خليل القيسي في احدى السفرات الخارجية.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.