اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (952)- سفرة تونس في شهر مايس 2022

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (952)

 

سفرة تونس في شهر مايس 2022.

***

تاريخ نشر هذه الحلقة عن سفرة تونس يوم الخميس 22/9/2022.

___________

     حكايتي مع برنامج (مقامات) الذي يعده ويقدمه الفنان المغربي الكبير رشيد غلام صاحب الصوت الذهبي من قناة (العربي 2) القطرية، حكاية بدأت منذ اكثر من سنتين مضت. حيث تلقيتُ اتصالاً هاتفياً من قبل البرنامج خلال عام 2020. يدعوني الى الظهور في هذا البرنامج الكبير واسع الانتشار، في حوار فني شامل مع مقاطع غنائية بصوتي من بعض المقامات العراقية، بمرافقة فرقة موسيقية عربية، مكونة من موسيقيين عرب ليس فيهم عراقي..! وبما ان اسلوب وروحية تعابير عزف وغناء المقامات العراقية تكاد تكون خاصة جدا..! قد تصعب، او هو كذلك، على اعضاء فرقة موسيقية عربية اعطاء الاسلوب الخاص بموسيقى العراق التراثية والتعابير البيئية الخاصة بالمقامات العراقية، فضلاً عن خصوصية كثير من الايقاعات العراقية المستخدمة في عزف وغناء المقامات العراقية التي لا يستخدمها غالبية عازفي الايقاع في الوطن العربي. فلابد اذن من وجود احد العازفين العراقيين من العارفين بخصوصية عزف وغناء المقامات العراقية، بل من احد اعضاء فرقتي الموسيقية الخاصة لمعرفته المباشرة باعمالي الغنائية بشكل خاص. يكون ضمن اعضاء الفرقة الموسيقية العربية التي تعمل في البرنامج الشهير(مقامات). وعليه كان طلبي من الاخوة المتصلين بي حينها ان يرافقني عازفان من اعضاء فرقتي اللذين اخترتهما لهذه المهمة، هما عازف الجوزة الكبير د.محمد كمر، وعازف الايقاع الكبير اديب محمد شاكر الجاف.

 

     لا اريد ان اطيل، فقد توصلنا تقريبا الى اضافة عازف واحد يحضر معي عند تصوير وتسجيل الحلقة، لعدم امكانية البرنامج دعوة عازفين اثنين..! فتم تثبيت اسم رئيس فرقتي الموسيقية الخاصة عازف الجوزة د.محمد كمر المقيم في هولندة ليشارك اعضاء الفرقة الموسيقية العربية التي تعمل في كل حلقات البرنامج مع كل المغنين المدعوين للمشاركة في البرنامج.

 

     في حينها، والكلام ما زال في سنة 2020 وصلتني تذكرة سفري، الا ان تذكرة سفر زميلي عازف الجوزة محمد كمر لم تصل..! وعليه لم اسافر بدون اخي محمد كمر..!

 

     في 24 آذار 2022 الخميس، عاود برنامج مقامات الاتصال بي مرة اخرى بعد مرور ما يقارب السنتين على الاتصالات السابقة التي اخفقنا فيها، حيث تلقيتُ اتصالاً من السيدة هالة همام تخبرني بضرورة حضوري الى تونس لتسجيل وتصوير احدى حلقات البرنامج الموقر –مقامات- وتحدثنا خلال المكالمة عن التجربة السابقة التي مضى عليها عامين تقريبا، ولكن هذه المرة تمت الموافقة الاكيدة على حضور اخي د.محمد كمر القادم من هولندة للمشاركة مع الفرقة الموسيقية المركزية الخاصة بالبرنامج، لاهمية تواجده مع اعضاء الفرقة الموسيقية العربية المركزية. وتم حضوره فعلاً الى تونس، بعد اكثر من اتصال بيني وبين الاخوة اداريي البرنامج استمر شهرين تقريبا حتى توصلنا الى هذه النتيجة..!

 

     في هذه الايام من شهر آذار، كنت مشغولاً بمتطلبات سفرتي الى بيروت بدعوة من قناة (ام بي سي 4). التي لبيْتُها في شهر نيسان 2022 وكان بصحبتي حينها اخي د.هيثم شعوبي. وكذلك كثرة الاتصالات مع اداريي برنامج مقامات الموجودين في تونس، حتى تقرر سفري الى تونس في يوم الاربعاء الثامن عشر من شهر مايس 2022.

 

     في صالة الانتظار بمطار عالية الدولي بعمان صباح يوم الاربعاء 18/5/2022، فوجئت بشاب جاءني يسلم عليّ بحرارة، ويناديني بـ خالو..! رحبتُ به وقلتُ له من حضرتك..؟ فرد قائلاً، انا حسام ابن يافث شاكر الكيلاني، يعني ان والده ابن شقيقتي الكبرى رحمها الله، فسررتُ كثيرا فقبلته ورحبتُ به كثيراً مرة اخرى، حيث ذكّرني بأهلي في بغداد، ولأنني عندما تركتُ بغداد الحبيبة عام 2005، كان حسام صغيراً، وعليه لم اتعرّف عليه..! وكان ذاهباً مع بعض من اصدقائه الى تونس لتكملة دراستهم والحصول على الدكتوراه ان شاء الله.

 

     على كل حال، في مطار تونس الدولي استقبلني الاخوة التونسيين ثم الى الفندق الكبير جداً..! خمس نجوم. وصادف ان يكون الفنانة الاردنية المعروفة نكادي نحاس مدعوة هي ايضا الى تصوير حلقة من حلقات برنامج مقامات وجاؤوا بها الى الفندق. اما زميلي د.محمد كمر فقد وصل عصر اليوم قادماً من هولندة ونزل في نفس الفندق ايضاً. في المساء جاءنا الاخ والصديق العزيز الفنان العراقي الكبير عبد الكريم بنيان المقيم في مدينة سوسة بتونس، وبقي معنا حيث سهرنا هذه الليلة في غرفتي بالفندق.

 

     من ناحية اخرى، كان كل كادر برنامج مقامات عازفين واداريين يقيمون في هذا الفندق، حيث تعرّفتُ على اغلبهم نهار اليوم في بهو الفندق 19/5/2022 الخميس، منهم السيد محمد طلبة والسيدة هالة همام وهما حلقة الوصل والتنسيق بين كادر البرنامج والفنانين القادمين.

 

     مساء هذا اليوم الخميس 19 مايس. جاءت السيارة الى الفندق وقادتني واخي محمد كمر الى ستوديو التصوير، واجرينا البروفات المكثفة مع اعضاء الفرقة الموسيقية لمدة ساعة ونصف تقريبا..! ثم باشرنا بالتصوير بعد ان حضر الى الاستوديو معد ومقدم البرنامج الفنان المغربي الكبير الاستاذ رشيد غلام وهو اللقاء الاول بيننا. وفي الساعة التاسعة مساءً بدأ التسجيل والتصوير لحلقة البرنامج لصالح قناة (العربي 2) القطرية. اما الفرقة الموسيقية العربية فكانت بقيادة الفنان التونسي الكبير محمد الاسود. وخلال الحوار بيني وبين اخي الكريم الفنان رشيد غلام، تم تأدية اكثر من ستة مقاطع غنائية من قبلي، واختتمت بحوار غنائي بيننا (أنا واخي الفنان الكبير رشيد غلام) لاحدى القصائد العربية، وفيها كشف الفنان الكبير رشيد غلام عن امكانيته الغنائية المذهلة والجميلة. والمقاطع الستة التي أديتها هي مقام الاوشار ومقام البنجكاه ومقام الدشت والشعر مع الابوذية ومقام الكرد مع مقاطع مختصرة من اغاني هذه المقامات. فضلاً عن الاداء الثنائي المشترك مع المطرب الكبير رشيد غلام من سلم مقام الحجاز وبعض الاغاني من هذا السلم.

 

     ظهر اليوم الجمعة 20/5/2022. توجهت بي السيارة من الفندق الى مطار قرطاج الدولي بتونس حيث عودتي الى المملكة الاردنية الهاشمية. حتى وصلتُ الى مطار عالية الدولي بعمان والساعة تشير الى السابعة والنصف مساءً، حيث كان ابني الحبيب غسان ومعه صديقه الاردني الوفي مؤيد الرمثي في انتظاري. ويذكر ان اخي د.محمد كمر قد مدد بقاءه في تونس لايام اخر ذاهبا مع فناننا المحبوب عبد الكريم بنيان الى مدينة سوسة التونسية.

 

    اخيراً وليس آخراً، لايسعني هنا في هذه الاسطر، الا ان اقف اكراماً واحني قامتي احتراماً لاخي الفنان الكبير رشيد غلام، واعضاء الفرقة الموسيقية جميعاً والكادر الاداري والفني للبرنامج، على حفاوتهم المثيرة وحسن استقبالهم الجميل، معبرين عن اواصر المحبة والمودة التي تجمعنا نحن العرب في كل مكان، وستبقى هاتين اليومين التي قضيناها بين ظهراني اخوتنا العرب من تونس ومصر العربية والمغرب عصية على النسيان، فالشكر كل الشكر لهم جميعا على نفوسهم الطيبة النقية الصادقة ومشاعرهم النبيلة وحفاوتهم المميزة.

 

       من ناحية اخرى، فقد كان لوجود ومشاركة اخي الكريم د.محمد كمر مع اعضاء الفرقة الموسيقية، وجوداً مهماً للغاية في اهتمامه بعنصر الايقاع مع عازف الايقاع المصري، وكذلك في عزفه على آلته الاثيرة (الجوزة) وحواره الفني الموسيقي المباشر معي طيلة غنائي للمقاطع الستة. وعليه فقد كنتُ محقاً في اصراري على مرافقته لي وتواجده ضمن اعضاء الفرقة الموسيقية المركزية العربية والحمد لله على كل شيء.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله. 

 

 

لقطة جامعة للكادر الموسيقي للبرنامج، والفنان رشيد غلام وحسين الاعظمي ومحمد كمر يتوسطون الجميع. 19/5/2022.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.