اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (1022)- مهرجان المقام العراقي ولوحة القبانجي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (1022)

 

مهرجان المقام العراقي ولوحة القبانجي

       بصورة مختصرة جداً، أذكر لك عزيزي القارئ الكريم جانب من حكاية مهرجان القبانجي منذ فكرته الاولى حتى تجاهل أسسها عام 2005 ونحن في ظل الاحتلال البغيض لبلدنا العزيز.

 

       نبقى في عقد السبعينات، فقد طرحتُ على أستاذي المرحوم منير بشير، وهو المدير العام لدائرة الفنون الموسيقية، وأنا موظف في الدائرة، فكرة إقامة مهرجاناً دولياً يحمل إسم رمزنا المقامي(محمد القبانجي) وكان ذلك في أواخر عام 1977. ورغم أنه إقتنع بهذه الفكرة بشكل عام، إلا أنه أقام هذا المهرجان تحت نفس الاسم، ولكنه للمبتدئين..! ولم يكتفِ بهذا الامر، بل جعله على شكل مسابقة فيما بين المغنين المبتدئين..! اذ يبدو أنه لم يزل بعد، يحاول إستكشاف مواهب أخرى لضمها الى فرقة التراث الموسيقي العراقي رغم الاكتفاء النسبي لاعضاء الفرقة واكتمالها.

 

      واقع الحال، لا ضير من هذه البداية، المهم في الامر هو التأسيس، وقد أقيم المهرجان بإسم رمزنا المقامي محمد القبانجي عام 1978.

         لكن الاستاذ منير بشير لم يعيد الكرّة مرّة أخرى، مما يدلل على صحة إستنتاجنا في أهدافه بالبحث عن المواهب الجديدة لا أكثر، من إقامة ذلك المهرجان الذي خصصه للمسابقة بين المبتدئين..! وبقيتْ فكرتي هذه في إقامة مهرجان دولي بإسم رمزنا المقامي محمد القبانجي هدفاً وطموحاً عارماً لابد من إقامته يوماً ما..! وقد كان الموسيقار منير بشير كما يبدو، يفضِل إقامة المهرجان الدولي المستمر تحت اسم(مهرجان المقام العراقي) وليس بإسم محمد القبانجي..! وذلك عندما كنتُ اذكـِّرهُ بين الحين والآخر بفكرة المهرجان. وفعلاً أقمنا أكثر من تسعة مهرجانات خلال العقد الثمانيني رغم إشتعال الحرب العراقية الايرانية معظم هذا العقد، تحت مسمى(مهرجان المقام العراقي..!) حيث كنتُ المدير والمشرف الفني لكل هذه المهرجانات المقامية، خاصة وأنا مديراً لفرقة التراث الموسيقي العراقي، ومشاركاً في الغناء كل أعضائها الموسيقيين في كل دورات مهرجان المقام العراقي، التي أقامتها دائرتنا الاثيرة –دائرة الفنون الموسيقية- وإتاحة الفرص الكثيرة ومرافقة المغنين المقاميين الشباب زمنذاك..!  

 

       مرّت بعض السنوات، وأنا أحاول إيجاد مناسبة ما لاقامة المهرجان الحلم كتسمية مباشرة(مهرجان محمد القبانجي) حتى أنني أتذكر مرّة في إحدى مقابلاتي لوزير الثقافة والاعلام حامد يوسف حمادي، أن طرحتُ عليه نفس الفكرة، إلا أن ردَه كان مرناً، وبالتالي كان دون جدوى..!؟

 

       مرّت سنوات أخرى تلو أخرى، وأنا أتحين أية فرصة ممكنة لتحقيق حلم إقامة مهرجان تحت مسمى رمزنا المقامي –محمد القبانجي الدولي- وظل الامر طيلة هذه السنين دون فائدة، خاصة وقد تقاعد مدير عام الدائرة الموسيقار منير بشير في آذار عام 1993، الذي كنتُ أنا وغيري من المقاميين نعوِّل عليه في تحقيق كل طموحاتنا الموسيقية، الامر الذي أدى الى خيبة أمل كبيرة وإحباط لطموحاتنا..! وبالتالي أدى الى إتخاذ قراري النهائي بالتقاعد أيضاً، حيث لم تبقى عندي أي رغبة في إستمراري بالوظيفة بعد تقاعد المدير العام منير بشير..!

 

لوحة القبانجي للبيع، لوحة القبانجي للبيع، لوحة القبانجي للبيع، لوحة القبانجي للبيع،

 

اعزائي القراء الكرام

     في ظل السنوات ما قبل وبعد الاحتلال البغيض لبلدنا العراق العزيز، وانشغالنا بفكرة اقامة مهرجان دولي غناسيقي بإسم رمزنا المقامي(محمد القبانجي). ارسلت دائرتنا الاثيرة(دائرة الفنون الموسيقية) دعوات كثيرة لحضور فنانين مشاهير الى بغداد ضيوفا على وزارة الثقافة بمناسبة اقامة مهرجان القبانجي. ومن هؤلاء الفنانين المدعوين كان فناننا الرسالم التشكيلي الكبير الاستاذ ابراهيم العبدلي، وبالنظر لعلاقتي المباشرة بشخصه الكريم وحبه للمقام العراقي ومحمد القبانجي، طلب مني الاستاذ ابراهيم صورة لاستاذنا القبانجي ليرسمها ويهديها الى المهرجان. فكانت هذه اللوحة المثيرة والجميلة. ولكن ما ان تأجل أو ألغي مشروع اقامة المهرجان وخيبة املي ومغادرتي بلدي الى المملكة الاردنية الهاشمية. تراجع الاستاذ ابراهيم العبدلي عن اهدائه اللوحة لصورة استاذنا القبانجي الى دائرة الفنون الموسيقية وبقي محتفظا باللوحة حتى يوم الناس هذا.

     واليوم أخبرني الاستاذ ابراهيم العبدلي برغبته في بيع هذه اللوحة لمن يريد اقتنائها، واللوحة الاصلية بألوان مختصرة زاهية وجميلة جداً، فمن له الرغبة في شرائها فهذا هو هاتف الاستاذ ابراهيم العبدلي للاتصال به.

00962797036589 / من داخل عمّان  0797036589

 

 

صورة واحدة / الصورة المرسومة لاستاذنا محمد القبانجي.

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.