اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (1045)- التيار القومي في الموسيقى

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (1045)

 

التيار القومي في الموسيقى

      من خلال دراستي لتاريخ الموسيقى العالمية في قسم الفنون الموسيقية بكلية الفنون الجميلة ببغداد، استفدتُ كثيرا من تجارب هذا التاريخ الذي سطره الانسان على مدى تاريخه، واختزنتُ في ذاكرتي الكثير من منعطفات التطور التاريخي للموسيقى وجمالياتها. مما ادى هذا الامر الى نشوء فكرتي في العمل على كتابة وتنظيم وتبويب تاريخنا المقامي العراقي عبر تاريخه الحديث والمعاصر. وهو ما ادى بي الى تأليفي لموسوعة المقام العراقي خلال العقود الثلاثة الماضية من الزمن. مستفيداً من هذه التجارب التاريخية والانسانية في مختلف الشعوب والاقوام. والاطلاع على مختلف الجماليات في عصورها المتتالية. ولعل تاريخ الموسيقى الاوربية كان اقرب هذه التجارب زمنياً وربما مكانياً ايضاً..! بدءً من العصور الوسطى مرورا بالرينسانس(حركة احياء التراث)(هامش1) الى عصر الباروك وعصر الركوكو القصير(هامش2) ثم العصر الكلاسيكي(هامش3) والى العصر الرومانتيكي(هامش4) الذي تفجرت منه الكثير جدا من الجماليات حتى يوم الناس هذا. ولعل الاتجاه القومي في الموسيقى والغناء(هامش5) الذي بدأت شرارته الاولى وطنيا وسياسيا بعد الثورة الفرنسية عام 1789. ولكنه ثبتَ وتعمق تماما في روسيا بعد فشل حملة نابوليون بونابيرت على روسيا عندما كان العالم يودع القرن الثامن عشر ويستقبل القرن التاسع عشر..! وانتشر هذا التيار الجمالي في الموسيقى والغناء بعدئذ الى كل اوربا والعالم. يقول الكاتب سامح الطيطي في موضوع له عن القومية السياسية.

 

(القومية في أوروبا هي هوية متكاملة صنعت المواطن من خلال الحقوق والواجبات ضمن تطور مفهوم الدولة الحديثة. وحققت القومية في أوروبا شرط النعت أو المصطلح في أن تكون قومية صنعت الدولة الحديثة ومنعت من تعميم تجربة الثورة الفرنسية التي حدثت في أواخر القرن الثامن عشر. التي حملت المبادئ الثلاثة العدالة، الأخوة، المساواة، ولاحقًا أي بعد 200 عام تبنت الأمم المتحدة مبادئ حقوق الإنسان، وكانت الثورة الفرنسية ضد تشكل القوميات لأنها أوضحت ذلك من خلال الولاء يكون للحاكم أو الأمير في النظام الملكي المطلق في أوروبا، إلا أن ما حصل بعد الثورة الفرنسية كان لصالح تطور مفهوم القومية).

 

    اما ما نريد طرحه في هذه الحلقة، فهو عن الفكر والاتجاه او التيار القومي في الموسيقى والغناء الذي نشأ في اوربا وانتقل الى العالم. ومن هذه الناحية، فقد عكفتُ على كتابة واعداد كتاب جديد اطلقت عليه بـ(الاربعة الكبار في المقام العراقي) على غرار مصطلح (الخمسة الكبار في الموسيقى الروسية) بعد اختياري اربعة مغنين من مغني المقام العراقي خلال القرن العشرين الذين يعدون ابرز المبدعين بعد استاذهم القبانجي، والذين كان لهم التأثير الكبير في الاوساط الجماهيرية وفي مسيرة هذا الغناء التراثي الحضاري حتى يوم الناس هذا، حيث نشأ من خلالهم التيار الجمالي الرومانسي التأملي والخيالات الحالمة(هامش6) في بغداد وامتد الى كل الغناء العراقي في القرن العشرين..!

 

والمغنين المقاميين الاربعة الكبار الذين اخترتهم في الكتاب هم.

 حسن خيوكة (1912-1962)

يوسف عمر (1918-1986)

ناظم الغزالي (1921-1963)

عبد الرحمن العزاوي (1928-1983) (هامش7).

 

     المؤلفون الموسيقيون الروس الخمسة الكبار، هم خمسة موسيقيين روس بارزين في القرن العشرين، ظهروا عند انتصاف القرن التاسع عشر تقريبا، او في نصفه الثاني، الذين عمقوا الاتجاه والفكر القومي لينشأ من خلالهم الاتجاه القومي في الموسيقى الروسية وانتشر في كل اوربا، اذ تبلور كل ذلك بعد سنين من  فشل حملة اقوى رجل في العالم زمنذاك الفرنسي نابليون بونابرت على روسيا مطلع القرن التاسع عشر. الامر الذي ادى الى تنمية الشعور الوطني والقومي لدى الشعب الروسي وإلتفافهم بقوة حول وحدة وطنية وقومية برزت في كل ظواهر حياتهم وعلى الاخص في نتاجاتهم ومؤلفاتهم الموسيقية. ومن هنا ظهر الكثير من الموسيقيين والمؤلفين الاوربيين القوميين في اتجاههم الجمال في كل ما ألفوه من موسيقى.

 

 والخمسة الموسيقيين الروس الكبار هم ..

       اسكندر بورودين (1834-1887)

       سيزار كوي ( 1835-1918)

       موديست موسورسكي ( 1839-1881)

       ميلي بالاكيريف ( 1837-1910)

       نيقولارمسكي كورساكوف (1844-1908)

*******

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

هوامش

1 – هامش1: ملاحظة مهمة. يعتمد كتّاب العرب في تعريف فترة الرينيسانس الأوروبي على ترجمات غير دقيقة وغير أمينة في وصف هذه الفترة بالنهضة. مصطلح الرينيسانس الذي استعمله اول مرة جيورجيو فاساري باللغة الايطالية (رينيشيتا) لا يعني النهضة على الاطلاق. ومن ثم فإن ترجمة الهيومانيزم بالإنساني والقول أن الإنساني جاء للتعبير عن الدنيوي مقابل الديني ليس قولا خاطئا فحسب بل وخيانة مقصودة لمبادئ العلم، يراد من خلف ذلك تمرير مفاهيم معينة لا أساس لها ضد دين معظم الناس في بلاد المشرق وتحديداً الإسلام. وتشكل فترة، "عصر الرينيسانس" أهم مرحلة في التاريخ الأوروبي. وتعتبر هذه الفترة من الزمن، نقطة انطلاق تغيير كبير في الخارطة السياسية والثقافية لأوروبا. بدأ عصر الرينيسانس في إيطاليا وخاصة في فلورنسا في القرن الرابع عشر. عصر النهضة (بالإيطالية: Rinascimento)‏‏ هي حركة ثقافية استمرت تقريبا من القرن الرابع عشر الميلادي إلى القرن السابع عشر. وكانت بدايتها في أواخر العصور الوسطى من إيطاليا ثم أخذت في الانتشار إلى بقية أرجاء أوروبا.(منقول من مقالة للسيد علي سيريني من موقع الحوار المتمدن.)

2 – هامش2: الباروك والركوكو:  الباروكية أو الباروك ((بالإنجليزية: Baroque)‏؛ (فر:  Baroque)؛ (الإسبانية: Barroco)؛ (الإيطالية: Barocco)؛ (بالألمانية: Barock)‏) فترة تاريخية في الثقافة الغربية نشأت عن طريق أسلوب جديد في فهم الفنون البصرية (الأسلوب الباروكي) وانطلاقا من سياقات تاريخية وثقافية مختلفة أنتج أعمالا عديدة في حقول فنية متنوعة: الأدب، العمارة، النحت، الرسم، الموسيقى، الأوبرا، الرقص، المسرح، الخ. برز عصر الباروك بشكل أساسي في أوروبا الغربية على الرغم من ظهوره أيضا بفعل الاستعمار في العديد من المستعمرات التابعة للدول الأوروبية وخصوصا في أمريكا اللاتينية. وتحدد فترة ظهوره الفني منذ اواخر القرن السادس عشر في إيطاليا حتى اوائل القرن الثامن عشر. والركوكو مدة قصيرة زمنياً جاء ظهر بعد نهاية عصر الباروك وبداية العصر الكلاسيكي مدة زمنية أكثر منه أسلوبًا محددًا.

3 – هامش3: الكلاسيكية classicism - في الكلاسيكية التقليدية يكون الميل في الادب والفن الى مراعاة الاشكال التقليدي والاصول التي استقر عليها العرف ومن شأنها الاهتمام بوضوح الفكرة وعذوبة الاسلوب وتناسق العبارات وموضوعية فكرة العمل الغنائي او الموسيقي والتركيز على توازن البناء.

4 – هامش4: الرومانسية كما تُعرف باسم الرومانتيكية[1] أو الإبداعية وبالإنجليزية: Romanticism)‏ بالفرنسية: Romantisme)‏ هي حركة فنية، أدبية وفكرية نشأت في فرنسا في أواخر القرن الثامن عشر للميلاد وسرعان ما راجت في بلدان أوروبية أخرى، وبخاصة إنجلترا وألمانيا وإسبانيا حتى وصلت لذروتها في الفترة ما بين 1800-1840. وقد ظهرت كرد فعل ضد الثورة الصناعية كما كانت تعتبر ثورة ضد الأرستقراطية والمعايير الاجتماعية والسياسية في عصر التنوير. وقد تجسدت الثورة بقوة في الفنون البصرية، الموسيقى، والأدب. كما كان لها تأثير بالغ على التأريخ، التعليم، العلوم الطبيعية وتأثير كبير ومعقد على السياسة.

5 – هامش5: القومية بالإنجليزية:)( Nationalism)‏ هي نظام سياسي واجتماعي واقتصادي يتميز بتعزيزه مصالح أمة معينة، وخاصة بهدف الكسب والحفاظ على الحكم الذاتي، أو السيادة الكاملة، على وطن الجماعة. وبالتالي، فإن الإيديولوجية السياسية ترى أن على الأمة أن تحكم نفسها، بعيداً عن التدخل الخارجي غير المرغوب فيه، وترتبط بمفهوم تقرير المصير. وتهدف القومية أيضاً نحو التطوير والحفاظ على الهوية الوطنية القائمة على الخصائص المشتركة مثل الثقافة واللغة والإثنية والدين والأهداف السياسية أو الاعتقاد في السلف المشترك.  ولذلك تسعى القومية إلى الحفاظ على ثقافة الأمة. وكثيراً ما ينطوي أيضاً على الشعور بالفخر بإنجازات الأمة، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بمفهوم الوطنية.  في بعض الحالات، تشير القومية إلى الاعتقاد بأن الأمة يجب أن تكون قادرة على السيطرة على الحكومة وجميع وسائل الإنتاج(من الويكيبيديا الحرة)

 

6 – هامش6: التأملية: speculation - فلسفة مثالية لا تعترف بمعطيات التجربة , بل تنظر الى التأمل الذهني الخالص كمصدر وحيد للمعرفة  .. والتأمل contemplation. Medltation استغراق الذهن في موضوع الى حد يجعله يغفل عن الاشياء الاخرى بل عن احوال نفسه، والتأمل عند الصوفيين درجة سامية من درجات المعرفة.

7 – هامش7: كتابي الاربعة الكبار طبع في الجزائر عام 2007. ضمن احتفالات الجزائر العاصمة الثقافية. واعدت طبعه في عمّان عام 2010 بتصرف بعنوان جديد(المقام العراقي ومبدعوه في القرن العشرين).

 

مجموعة الصور

صورة 1 / مطرب المقام العراقي حسن خيومة (1912-1962).

صورة 2 / مطرب المقام العراقي يوسف عمر (1918-1986)

صورة 3 / مطرب المقام العراقي ناظم الغزالي (1921-1963)

صورة 4 / مطرب المقام العراقي عبد الرحمن العزاوي (1928-1983)

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.