اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (1055)- موسوعة المقام العراقي/1

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (1055)

 

موسوعة المقام العراقي/1

اعزائي القراء الكرام

     في هذه الحلقة وحلقات قادمة ان شاء الله، كتبتُ مقدمة لموسوعة المقام العراقي التي انوي اعدادها من جديد لاصدارها في اكثر من مجلد كبير..! وهي ثمانية كتب او اكثر سبق ان صدرت لي تخص بصورة مباشرة شؤون غناء وموسيقى المقام العراقي من الالف الى الياء كما يقال..! وهذه الكتب الصادرة كانت عن طريق اكبر واشهر دار نشر في الوطن العربي هي(المؤسسة العربية للدراسات والنشر) في بيروت ومقر آخر لها في عمّان، مديرها وصاحبها اخي العزيز وصديقي العتيد الاستاذ الفاضل ماهر الكيالي، الذي اقف له احتراما واكراما واحني قامتي لمواقفه الجليلة في خدمة طباعة ونشر الثقافة العربية. وحلقة اليوم هي الاولى من مقدمة هذه الموسوعة آملاً اعزائي ان تروق لقراءتكم ومفيدة لاطلاعاتكم الثقافية والله مولانا وناصرنا، نعم المولى ونعم النصير.

*******

(مقدمة لموسوعة المقام العراقي، المجموعة الكاملة) / 1

     كتابتي لمقدمة موسوعة المقام العراقي، كمجموعة كاملة. التي ستكون في اكثر من مجلد واحد كما اتوقع ذلك، تحت عنوان كل الموسوعة في كل اجزائها(موسوعة المقام العراقي، المجموعة الكاملة) التي انوي اعدادها واصدارها من جديد كمجموعة موحدة، بعد أن صدرت في عدة كتب ورقية في سنوات متعددة مضت منذ حقبة توديعنا القرن العشرين والالفية الثانية واليوم الاول لاستقبالنا القرن الحادي والعشرين والالفية الثالثة. عن طريق المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، هذه الموسوعة الكاملة ارجو من ربنا العظيم ان تتاح بين يديك عزيزي القارئ الكريم ان شاء الله. وهي الموسوعة التي سبق ان صدرت بصورة متفرقة في اكثر من ثمانية كتب ورقية خلال العقدين الاولين اللذين مرّا من القرن الحادي والعشرين والالفية الثالثة التي نعيشها اليوم..! أي منذ انتشار وهيمنة مصطلح العولمة وانشغال العالم به خلال حقبة ْتوديع القرن العشرين والالفية الثانية واستقبال القرن الحادي والعشرين والالفية الثالثة..! والموسوعة في اصلها دراسات وبحوث علمية وفنية اجتهدتُ في انجازها خلال العقود الاخيرة للقرن العشرين والعقود الاولى للقرن الحادي والعشرين. التي تبدو في بعضها من افرازات مصطلح العولمة الذي شغلني وشغل العالم اجمع. وددتُ اليوم ان اجمعها من جديد في مكان واحد قد يمتد الى اكثر من مجلديْن اثنين كمجموعة كاملة لِما يعني شأن موسوعة جامعة لموسيقى وغناء المقام العراقي، وفي محاور شتى من هذا الكيان الغناسيقي التراثي الخالد، وهي بإعداد جديد مع بعض الزيادات والتصرف من قبلي كمؤلف للموسوعة على الاصل المنشور سابقا في أكثر من ثمانية كتب من الحجم الكبير (17/24) وبعدد من الصفحات يقترب كل كتاب منها من  400 صفحة لكل كتاب من الكتب الصادرة..!

 

      من ناحية اخرى، اود القول بأنني ولجتُ عالم التأليف الادبي والفني فيما يخص شؤون موسيقى وغناء المقام العراقي لاسباب عديدة. منها مثلاً، انني رأيتُ الكثير من الكتّاب والنقاد والمتخصصين، قد تضمنت بعض أحاديثهم وكتاباتهم معلومات تحتاج الى توضيح أو ربما الى تصحيح، أو وضعها في المكان المناسب. رغم كتاباتهم وكتبهم الكثيرة الصادرة الناجحة والمفيدة في المنظور التوثيقي والارشيفي، فجاءت محاولاتي الكتابية بصورة مباشرة تصب في هذا المنحى وضمن اختصاصي في الموسيقى وغناء المقام العراقي تحديداً. ففي القرن العشرين، كانت الحداثة المقامية في موسيقى وغناء المقام العراقي، هي الشغل الشاغل لكل الوسط الغناسيقامي(هامش1) في بلدنا العراق، بل أن الحداثة شغلت حياتنا برمتها بكل الاختصاصات في القرن العشرين والعقود الاولى للقرن الحادي والعشرين..! الامر الذي أدى الى اختلافات عميقة في وجهات النظر داخل المجتمع العراقي كله، متخصص وغير متخصص..! كلٌ يريد ان يدلو بدلوه. لان هذه الحداثة شملت كل مرافق الحياة الاجتماعية ولم تقتصر على الفنون. سواء ما كان يتداوله الناس فيما بينهم في كل مكان يلتقون به، او على صفحات الصحافة واصدارات الكتب واحاديث المثقفين والمتخصصين في الموسيقى وغناء المقام العراقي. او الاحاديث والبرامج الاذاعية او التلفزيونية. بين مؤيد للحداثة ومعارض لها او محايد..! فمحاولاتي الكتابية لهذه الموسوعة التي ملئتُ بها عدة كتب دراسية منهجية(بعضها صادر ورقياً، والبعض الآخر ما تزال كتب مخطوطة) تصب معظمها في شؤون موسيقى وغناء المقام العراقي ومحاوره الكثيرة. وللموضوع صلة.

 

والى الحلقة القادمة ان شاء الله.

 

هوامش

1 – هامش1: الغناسيقامي- اختصارا للمفردات، الغنائي الموسيقي المقامي.

 

اضغط على الرابط

من موسوعة المقام العراقي المصورة، حلقة 20 من برنامج المقام العراقي

https://www.youtube.com/watch?v=vEkHat4Fk5U&ab_channel=%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%

84%D8%A7%D8%B9%D8%B8%D9%85%D9%8A

 

 

الحاج هاشم الرجب والحاج جميل الاعظمي في احدى الاماسي المقامية.

 

مشاهير المقام العراقي، يميناً عبد الرحمن خضر ويوسف عمر ومحمد القبانجي وناظم الغزالي.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.