اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (1109)- الاعظمي يحتفل بالذكرى الخمسين/ 4

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (1109)

 

الاعظمي يحتفل بالذكرى الخمسين / 4

      كانت الاحتفالات الاولى التي بدأتها عام 1998 بذكرى مرور 25 عام على صعودي المسرح اول مرة وافتتاح تجربتي الفنية منذ يوم الجمعة 23/3/1973. فيها منهاج احتفالي يتخلله كلمات بالمناسبة وقصائد وموسيقى وغناء..! واستمر الامر كذلك في السنوات التي تلت لتتوقف عام الاحتلال البغيض 2003. ومضى بنا الزمن سريعا حتى وصلنا اليوم او تجاوزنا ببعض الاشهر ذكرى مرور خمسين عاما على التجربة والمسيرة الفنية. ومن هنا قررت ان اعيد احتفال ما بدأته عام 1998 الى واقع اليوم في 2023 وقد مر زمن 50 عاما او اكثر بقليل على بدء التجربة الفنية والاحتفال بهذه المناسبة حتى اقيم احتفالنا في قاعة مجلس رجال الاعمال في 7 آب الجاري. هذا المجلس الكريم الذي تفضل بتكريمي والاحتفاء بي في هذه المناسبة مع الجمهور الغفير الذي حضر الى القاعة.

 

     على كل حال، كان مساء السابع من آب الجاري مساءً مشهوداً، تشرفت فيه بحضور جمهور من نخبة المتذوقين والمحبين للموسيقى وغناء المقامات العراقية والتراث الموسيقي عموما. والسفارة العراقية شرقتنا بالحضور بشخص  الاستاذ منيف علي حسين القائم باعمال سفارتنا العراقية في عمّان، كذلك برعاية الدكتور سعد ناجي نائب رئيس مجلس الاعمال العراقي وامين سره.

 

    افتتح الاستاذ الدكتور محمد غوانمة جلسة الاحتفاء بالحديث عني من نواحي فنية وعلمية وثقافية وعن الظروف التي مرت على علاقتي بشخصه الكريم خلال اكثر من عشرين عام مضت ومعظمها في اردننا الحبيب. ثم قدم الدكتور غوانمة زميله الكاتب الاستاذ صفوة فاهم كامل الذي تحدث هو الآخر عني ومعرفته الدقيقة عن تجربتي وعن ذكريات تاريخية اخرى. وبالتالي اتاح كل منهما الحديث لي للجمهور الكريم الحاضر. وقد انصب حديثي عن اهم المحطات والمنعطفات التي مررت بها خلال حقبة 50 عاما من التجربة بصورة استعراضية ومختصرة جدا ومنها.

1 - ذهابي الى مقهى المتحف البغدادي

2 - لقائي بالموسيقار الراحل منير بشير

3 - قبولي طالبا في معهد الدراسات النغمية العراقي لاصبح اول مطرب مقامي تتاح له دراسة الموسيقى

4 - زيارة استاذنا محمد القبانجي الى معهدنا في 11/11/1974.

5 - زيارة منير بشير الى المعهد وبصحبته عازفتي البيانو، اللبنانية ديانا تقي الدين الصلح والعراقية بياتريس اوهانيسيان واستماعهم لمقام الرست العراقي الذي غنيته لهم.

6 - دخولي دار الاذاعة والتلفزيون العراقية والمشاركة غناءً ببعض التمثيليات 1973-1974.

7 - بدء اولى سفراتي الفنية، ثم انتمائي الى فرقة التراث الموسيقي العراقي

8 - حصولي على ثقة لجنة الاختبار في الاذاعة والتلفزيون كمطرب مقامي معتمد لا اخضع لأي اختبار آخر عند تسجيلي للمقامات العراقية مستقبلاً.

9 - تخرجي من المعهد وحصولي على شهادة الدبلوم فن معادل للشهادة العالية عند التعيين. وهي اول شهادة رسمية موسيقية لمطرب مقامي.

10 - تنسيبي معيدا ومدرسا في ذات المعهد.

      وخلال الحديث تطرقتُ الى ذكريات اخرى وشؤون تخص سيرتي في الوسط المقامي ارى ان نكمل حديثنا عنها في الحلقة القادمة بعون من الله تعالى.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

 

صورة 1 / يمينا مديرة النشاطات في مجلس الاعمال العراقي السيدة عبير النائب والدكتور سعد ناجي نائب رئيس المجلس وحسين الاعظمي.

 

 

صورة 2 / يمينا الدكتور محمد البلداوي مسؤول الجالية العراقية والدكتور كمال والدكتور مثنى الدوري والاستاذ منيف علي حسين قائم باعمال السفارة والدكتور سعد امين سر مجلس الاعمال.

 

 

صورة 3 / يمينا ابنتي د.وديان وابنة عمي د.سميرة و أ.د.عبد المنعم احمد صالح وانا حسين الاعظمي وزوجتي والاعلامي عمر العزاوي وولده و أ.د.محمد غوانمة.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.