اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (301)- شركات التسجيل الاجنبية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

يوميات حسين الاعظمي (301)

 

شركات التسجيل الاجنبية

      من الاحداث المهمة التي نالت الكثير من الشهرة والصيت في حقبة التحول الواقعة في العقود الثلاثة الاولى من القرن العشرين. مجيء شركات التسجيل الاجنبية والالمانية بالذات الى بغداد في منتصف العقد العشريني من القرن العشرين، ضمن بحثها عن الاصوات والامكانيات الفنية الموجودة لدى الشعوب وتسجيل تراثها الغناسيقي، فكان من حصيلة ذلك تسجيل عدة اسطوانات للغناسيقا العراقية اداها بنجاح ساحق الكثير من مغني بلدنا العزيز بمختلف الالوان الغناسيقية البيئية والقوميات والاديان الموجودة داخل جغرافية العراق. ومن البارزين في هذه التسجيلات كان مغني المقامات العراقية الكبير محمد القبانجي..! مع تسجيلات اخرى من الغناء الريفي والبدوي لداخل حسنوحضيري ابو عزيزوناصر حكيموآخرين. كانت المقامات العراقية التي اداها القبانجي غاية في الروعة في عنصرها الجمالي وخطوة الى الامام في التعبير الادائي المقامي الذي اختلف عن مراحله السابقة، لقد كانت واضحة النطق ومفهومة الكلام مع جملة من الملاحظات الفنية، هذا وقد توج ذلك ذهاب القبانجي على رأس وفد موسيقي الى المانيا اواخر العشرينيات وتسجيله لعدة اسطوانات اخرى ستخلده على مدى التاريخ، ثم سفره مع فرقته الموسيقية الى القاهرة للمشاركة في المؤتمر الاول للموسيقى العربية عام 1932.

 

      ان هذه الاحداث والتجارب، كانت بلا شك هي العامل الفعال الكامن وراء الحركة الجديدة في التحولات والابداعات الادائية المقامية والريفية والبدوية والالوان الاخرى، وسرعان ما اخذ الغناء عموما يسمع في كل مكان وعلى الدوام..!

 

      ان الاهتمام بالنتاجات والانجازات التي ظهرت في القرن العشرين، او بالتحديد في النصف الاول منه، باعتباره كان بداية حقيقية لمعظم المعطيات الثقافية الابداعية، وهذه المآثر من التطورات الفنية والانجازات بطبيعة الحال يجب ان ترتبط بتطور الفنون الاخرى وتطور الثقافة عموما في العراق، وان وضوح هذه الاحوال من شأنه ان يمكّن الدارس او المطلع تقييم هذه الروابط والخروج منها بحصيلة مثمرة ومفيدة. ان النصر الحقيقي في تطوير الفنون هو عندما يتدخل العقل والفكر ويمتزج بالفطرة ليبلورها ويطورها الى اساليب جديدة مهذبة تلائم روح العصر للمحافظة على شخصية الامة، ومن ثم استنباط الافكار الجديدة للخروج باعمال جديدة مبتكرة. بعد ان تفك قيودها من قدسية المحلية الصارمة الى الآفاق الثقافية الاخرى خارج الحدود لنصل بهذه الطموحات الى العالمية..!

 

ان ثقافة الذاكرة العفويةظلت ترافقنا قرونا عديدة، وعليه يتوجب علينا الاهتمام بالجانب الفكري وتعميق الفهم ليصبح طريقا تطوريا مستنيرا امينا. خاصة ونحن في عصر السرعة، وستبقى الريادة للفنانين الذين قادوا المسيرة الابداعية الجديدة لموسيقانا في القرن العشرين، الذين حرَّروا انفسهم من سلطة القيود التقليدية للتراث واستوعبوا هذا التراث وانطلقوا منه بكل قوة.

 

      هكذا كان الفنانون الرواد الذين اخذوا على عاتقهم اعباء احتاجت في انجازها للنهوض بالمستوى الموسيقي، الى جميع القوى التي يمتلكها المجتمع رغم  ضعفها، الا ان التحولات كانت كبيرة ومذهلة خاصة وقد خاض العالم اجمع حربين كونيتين غيّرت مجرى التاريخ..! مما حدا بهؤلاء الفنانين الرواد الى ان يدفعوا بتجاربهم واكتشافاتهم ومبتكراتهم الى الامام بالرغم من معارضة وسخرية المجتمع في بعض الاحيان.

 

      وسيبقى تاريخ هذه الحقبة –حقبة التحول-  بداية لمرحلة انفجارية تاريخية بشتى ميادين الحياة، وسوف نرى في المستقبل اندماجا اكثر وعلاقات امتن وابداعات انضج لأنها فتحت الطريق امام آفاق فكرية جديدة مستقبلية، فقد تزعزعت الكثير من عروش مجاميع كثيرة من الآراء المتحكمة البالية والقاسية، وبدا الفنانون يجدون منطلقات جديدة لامكاناتهم ونشاطاتهم الغزيرة في حركة دافعة نحو تبني وجهة نظر اكثر تحضرا واقل بدائية وتخلفا..!

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

يوسف عمر مقام الخنابات

https://www.youtube.com/watch?v=P72va7KFb28

 

مقام الناري

https://www.youtube.com/watch?v=CjggzpABbHQ

 

مقام الارواح

https://www.youtube.com/watch?v=7CV9XotGsuY

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.