اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• الحكـم الذاتي ، كما فهمته من سركيس أغاجان

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

جميـل روفائيـل

 

 

الحكـم الذاتي ، كما فهمته من سركيس أغاجان

 

لاأخفـي بأنـني قرأت وسمعت الكثير عن الحكم الذاتي الذي يسعى إليه رابي سركيس أغاجـان ، بين مؤيد ومعارض ، وتفسيرات متباينة بعضها تقـتصره على مناطق شـعبنا ( الكلداني السرياني الآشوري ) في سهل نينوى ، وأخرى تعتبـره سبيلا من أجل استقطاع جزء من محافظة نينوى لضمه إلى اقليم كردستان ، وغيرهما تضعه ضمن الخطط الأميركية الرامية تفكيك وحدة العراق . . وهكذا دوليـك ، فقـد كنت بين وقت وآخر عندما أنتهي من قراءة موضوع أو سماعي رأيـا ، أردد مع نفسي : ياليت شـعري مـا الصحيح ! ! . . وأدون فيما يلي ما فهمته من رابي سركيس في شـأن الحكم الذاتي . . وآمـل أن أوفق في نقلـه كما تحـدث عـنه ، إذ أن ما أكتبـه قائـم على ذاكرتي لأنـني لـم أسـجل شـيئا ولم أستخدم ورقة وقلمـا طيلة مـدة لقـائي معـه ، كما أشرت إلى ذلـك في موضوع سـابق عـن هـذا اللقـاء . .

 

ولكثـرة ما قرأته وسـمعته ، فقد قلت لرابي سركيس : إن كثرة تباينات مايقـال عن الحكم الذاتي ، تجعل الباحث عن حقيقـته يضيع في متاهات وشعاب . . فليتـني أسمع منكم توضيحا وافيا ومفصلا عن ماهيـة الحكم الذاتي لشعبنا الذي تبذلون جهودا مضنـية من أجلـه ؟

 

قـال : سـأوضح لك كل ماطلبتـه ، ويمكن أن تستـفسـر عمّـا شئت وتبدي رأيك موافقا أو معارضا أو مغيّـرا ، فنحن نتحدث ونتـفاهم عن كل مايفيد شعبنا ويوفر له الأمن والإستقرار والقرار الذاتي المستقـل في دياره التأريخية التي صانها ولايزال يحافظ عليها متمسكا بهـا بصلابـة . .

 

وأخـذ رابي سركيس يشرح ويوضح ، من دون أن يتطرق إلى اسم أي تنظيم أو شخص ، مؤيدا لما هو مطروح في المجال العام عن حق شعبنا بالحكم الذاتي أو معارضا لـه . . ومعتبرا أن من حق كل شخص من شعبنا الصامد في مناطقه التي تدخل ضمن إطار الحكم الذاتي إبداء رأيه الذي سيكون حاسما في القبول أو الرفض ، فالإستـفتاء الحـر النزيه سيوضح جليا ما الذي يريده شعبنا ، ونحن مع قراره في النتيجـة . .

 

وقـال : بداية ، إن الحكم الذاتي الذي ندعو إليه ، لـم نطرحه أبدا تحت تسمية ( الحكم الذاتي لسهل نينوى ) فإدخال عبارة ( سهل نينوى ) في الموضوع يعود لاجتهادات البعض ونحن لاعلاقة لنا به ولم نذكره يوما إطلاقا ، وهو على الضـد تمـاما ممّـا ندعو إليه ، فعبارة ( سهل نينوى ) مضافة إلى ( الحكم الذاتي ) هي دخيلة ولا نصيب لها من الصحة أبدا بالنسبة لمـا نسعى إليه من الحكم الذاتي . .

 

وأضـاف : أمـا القول بأن يكون الحكم الذاتي ضمن إقليم كردستان أو أنه محاولة لضم سهل نينوى إلى الإقليم ، فهذا أنـا لم أذكره أبدا أيضا في أي مجال وليس شأنا يخص الحكم الذاتي ، وبوضوح أنا لم أدع إليه ولن أدعـو ، لأنه بعيد عن مشروع الحكم الذاتي الذي نسعى إليه . . وأمـا من يذكر هذا الأمر ، سواء كان من المؤيدين للحكم الذاتي أو من المعارضين لـه ، فإنه لايعبر عن رأيي إطلاقا ، لابل لايمثـل مايقوله أي شئ من رأيي ولايمـت إليه بصلـة . . فـأنا أضع مصلحة شـعبنا ( الكلداني السرياني الآشوري ) في المقام الأول من المهمات التي أقوم بـها ، وهـي فوق كل إعتـبار آخـر عنـدي . .

 

قلـت : إذن رابي سركيس ، ماهو الحكم الذاتي الذي تسعون إليه ، مناطقا وحقوقا ومستقبلا ؟ !

 

وانتظـرت بعض الوقت ، حيث بسـط خريطة خاصة بمنطقة الحكم الذاتي على المنضدة التي أمامنا ، وقال : هذه هي حدود الحكم الذاتي الذي نسعى إليه . . ويمكن أن تـقـف من خلالها على منطقة الحكم الذاتي الذي نريد تحقيقـه ، بكاملهـا . . تـتفحصها جيدا وتستفسر عمّـا ترغب بخصوصها . .

 

ونظـرت مليا إلى الخريطة ، شمالا وجنوبا وشرقا وغربا ، وأسماء للبلدات والقرى الداخلة فيها ، حيث منطقة الحكم الذاتي ، ورأيت الخريطة تشـمل سـهل نينـوى ومناطـق أخـرى متاخمـة لـه مـن محافظـة دهـوك . .

 

وبعدما تفحصت الخريطة شاملا ، قلت : الآن عرفت منطقة الحكم الذاتي ، ولي في شأنها أسئلة عـدة . . أولهـا : توجد ناحيتان ، كل سكانهما عرب ، ويبدو لي أن هؤلاء لن يقبلوا الإنضمام إلى منطقة الحكم الذاتي ، إحداهما النمرود التي في قضاء الحمدانية والأخرى وانــه في قضاء تلكيف ، وهما بمحاذاة مناطق شعبنا بعد انتهائها ، فكيف سيكون أمرهما ؟

 

 

قـال : فيـما لـو تحقـق الحكم الذاتـي لشـعبنا ، فـإن حدودا إدارية جديـدة سـيتم رسـمها لهذه المناطق ، لأنـه بموجب المـادة 140 مـن الدسـتور ، فـإن العـديد من المناطق في محافظات عراقية عـدة سـوف تحصـل تغيـيرات على حدودها الإدارية . .

 

وسألـت : وماذا بالنسبة إلى الإيزيدية والشبك والقـلة من العرب الموجودين في بعض مناطق شعبنا ، علما بالنسبة للإيزيدية وقبل أن توضحوا ، كنت قبل أيام أتحدث مع شخص إيزيدي من قرية دوغات وسألته عن موقفهم من الحكم الذاتي ، فأجاب : نحن ستكون لنا فوائـد منـه كما ستكون لكم ، فإن موقـفنا هو معه لأنـنا سنستـفيد منـه . .

 

قـال رابي سركيس : إن هذا الإيزيدي مطلع على الحكم الذاتي ، وهو أجاب ما أردت أن أقوله ، وهو : إن كل الموجودين في مجال الحكم الذاتي ، سواء كانوا إيزيدية أو شبكا أو عـربا ، فإنهم سيحصلون على المكاسب والحقوق نفسها التي يحصل عليها شعبنا . . ولـي معلومات بوجود تفهم جيد لدى الأخوة الإيزيدية والشبك وحتى بعض العرب بخصوص الحكم الذاتي وهو يحظى برضـاهم . .

 

قلـت : ألذي ألاحظـه أن الخريطة تشمل منطقـتين ، إحداهما في إقليم كردستان والثانية خارج الإقليم في محافظة نينوى ، فكيف سيتم دمج المنطقتين في كيان واحـد ؟

 

أوضـح قائلا : الإسـتفتاء الشعبي العام هو سيد كل قرار ، والدستور العراقي يسمح بهكذا استـفتاء ، وهـذا الذي نريده وهو الذي يقـرر النتيجة النهائيـة . .

 

قلـت : والتبعيـة كيـف ؟

 

أوضـح أيضا : التبعيـة كأي منطقة للحكم الذاتي في دول العالم ، وهي كثيرة ، لهـا برلمانها وسـلطاتها التنفيذيـة والقضائيـة وغيرها من الأمور الخاصة إضافة إلى ميزانـيتها بحسب نسـبة عدد سكانها قياسا لمجموع سكان العراق التي يتم تحديدها ضمن تخصيصات الميزانية المركزية للدولة العراقية بين حصص المركز والأقاليم ومناطق الحكم الذاتي . . وبذلك لاتوجد لمنطقة الحكم الذاتي لشعبنا تبعية لأي منطقة أخرى ، فهي لها إطارها الخاص كما هي حال الأقاليم ، ضمن الدولة العراقية ، ولاقرار لأحد عليها غير شـعبها إلاّ بحسب سلطات حكومة الدولة العراقية وأقاليمها ومناطقها للحكم الذاتي التي يحددها الدستور الفيديرالي العراقي ، بالنسبة لكل طرف ، حكومات الدولة والأقاليم ومناطق الحكم الذاتي .

 

قلـت : إذن رابي سركيس ، كما فهمت أن الحكم الذاتي سيوفر لنا الحقوق الكاملة ، كما توفر الأقاليم وسلطات الدولة العراقية لحقوق المواطين العراقيين . .

 

قـال : ينبغـي أن يكون كذلك الحكم الذاتي ، أن يكون لشعبنا القرار الذاتي بالحقوق الكاملة في منطقـته التأريخيـة المعترف بها دستوريا عراقيا وحقوقـا دولية . .

 

قلـت : وهنـا يتـراءى لي استفسـار ، وهـو هناك قرى لأبناء شعبنا غير داخلة في منطقة الحكم الذاتي منها في شرقي زاخو والعمادية وصبـنا ونهلـة ومحافظة أربيل . . فهـل يتـم التخلي عنها أم مـاذا في شـأنها ؟

 

قـال : أكيـد ، فكّـرنا في هذه البلدات والقرى لأننا لايمكن أن نتخلى عنها ، ووجدنا أن وضعها بعيد عن منطقة الحكم الذاتي وهي متفرقة في منطقة واسعة ، ومن غير الممكن جمعها لوجود مناطق واسعة لغير شعبنا فاصلة بينها . . ورأينا أن تكون هذه البلدات والقرى مرتبطة بمنطقة الحكم الذاتي من نواحي المؤسسات الدينية والتعليمية والثقافية والخصوصيات القومية ، في حين أن تبقى مرتبطة إداريا بمنطقة تواجدها وهي إقليم كردستان ، إذن ستكون هذه البلدات والقرى ذات نوعية من خصوصيات نظام الكانتونات ( الوحدات الإدارية القومية المعمول بها في الأنظمة الأوروبية ) من خلال أنها تكون مشمولة بالقضايا القومية والدينية والثقافية بامتيازات ومكاسب منطقة الحكم الذاتي لشعبنا ، في حين تكون من النواحي الإدارية خاضعة لإقليم كردستان .

 

سـألت : مـاهي مواقف الأطراف المحلية والدولية من تحقيق الحكم الذاتي في إطـار منطقة جغرافية لشعبنا داخل العراق ؟

 

قـال : الأطراف المحلية ، أي الحكومتان العراقية وإقليم كردستان لهما علم كامل بما تهدف إليه مساعي المطالبة بالحكم الذاتي لشعبنا ولكن لايوجد حتى الآن جواب رسمي نهائي منهما حول الموضوع ، أما الأطراف الدولية فإن ممثـلي الأمم المتحدة لهم معلومات وافية عن الموضوع وأظهروا تفهما جيدا لحـق شعبنا بنيل حقوقه كاملة ، وبالنسبة للدول فتوجد إتصالات مع الكثير منها وأظهر العديد منها مواقف إيجابية تجاه حق الشعب ( الكلداني السرياني الآشوري ) في العراق بضمان حقوقه الإدارية والثقافية والإنسانية من خلال منطقة للحكم الذاتي خاصة بــه في أرضـه التأريخيـة . .

 

وقلـت : وكيـف ترى مجال تحقيق الحكم الذاتي لشعبنا زمنـيا في حـال نجاح المسـاعي وتـفهم الأطراف العراقية الأخرى لـه ؟

 

قـال : نحـن حاليا نواصل المساعي ولن نتوقـف أبـدا ، وأملنا كبير بالوصول إلى هدفنـا وأن لايكون ذلـك ببعيـــد ؟

 

 

وقـد أسـعدني أمرا مهمـا ، وهو أن رابي سركيس يحتفظ بوثائق مؤرخة وموقعة من ذوي العلاقة ـ شاهدتها وتصفحتها وقرأت ما أردت منـها ـ توضح التأييد الواسع الذي يحظى بـه حق الحكم الذاتي من شعبنا إضافة إلى أدلة تؤكد المساعي مع أطراف محلية ودولية كلها متفهمـة لمشروعيـة ما يصبو إليه شعبنا من ضمان لوجوده في أرضه ودياره التأريخيـة .

 

 

وبعـد هـذا التداول الواسع مع رابي سركيس في شأن الحكم الذاتي ، تراءت لـي إستفسارات مع نفسي : إذا كان الحكم الذاتي منطقة جغرافية واضحة ومترابطة لشعبنا ، وإذا كانت هذه المنطقة غير خاضعة لأي منطقة أخرى وقراراتها يتحكم بها شعبها وحده وأنها منسجمة مع النضالات التأريخية لشعبنا وتطلعاته المستقبلية بالبقاء والرسوخ والحياة السعيدة في أرضه الكريمة التي ورثها عن آبائه وأجـداده . . وإذا كانت جهدا لشعبنا يتمـيـز بـه رابي سركيس أغاجـان بسهره المتواصل من أجله . . وإذا كان التحقيق النهائي للحكم الذاتي من خلال نتيجة إستفـتاء حـر ونـزيه . . فمـا هـو السـبب الذي يبـرر تـذرع البعض من شعبنا للتـشكيك بـه أو معارضته . . خرجت مع نفسي غير مـدرك السبب ، ومرددا في داخلي : لايمكنني أن أقول لهـذا البعـض غيـر عبارة أجدادنا المتداولة التي وصلتـنا . . سـامحهـم اللـــه . .

 

ملاحظـة مهمـة :

 

كنت أود مواصلـة قسم من الأمور الأخرى التي تهم شعبنا ، وتداولـت في شـأنها مع رابي سركيس ، ولكـن ارتـأيت تأجيلـها مؤقتـا . . وأن أبـدأ في الموضوع المقبل ومواضيع عـدة سـتليه الدفـاع عـن نفسـي مؤكـدا ليونادم كنـا بأنـني أؤيـد الحكم الذاتي ولست مأجـورا ، كمـا وصف يونادم المؤيديـن للحكم الذاتي ، ولأقـول لـه أيضا إلى حـد النصيحة ، بالوقائع والأدلـة أن يكف عن غـروره ومـزايداته واستغلال مواقعه على من يختـلف معهم في الرأي والموقف ( لأنـه مـادام بيتـه مـن زجـاج فعليـه أن لايـرمي الحجـارة على بيـوت الآخـرين ، لأنـها سـتـرتـد على بيـته ) . .

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.