اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

وقفـات سريعة عند بعـض شؤون الحــرب الشرق – اوسطية، الراهنة (9)// رواء الجصاني

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

رواء الجصاني

 

عرض صفحة الكاتب 

وقفـات سريعة عند بعـض شؤون الحــرب الشرق – اوسطية، الراهنة (9)

رواء الجصاني

 

   كما سبق القول في الحلقات الماضيات من هذه الوقفات، نجدد التأكيد – احترازا- بان ما نوثق لها في السطور التاليات ليس  تحليلا، او تبيان موقف محدد، او وجهة نظر بعينها، وانما – بشكل رئيس - مسعى لاثارة نقاشات يؤيدها او يقترب منها البعض، او يرفضها ويشينها بعض اخـر. وفي ذلك – كما نعتقد - شأنا اكثر مباشرة، وفائدة وملموسية، بعيدا عن الاسهاب والاطناب والتمنطق او الاطالة، حيث شبع الناس منها ومن تكرار مثيلاتها من مضامين واساليب واشكال، اشترك – ويشترك - فيها القاصي والداني، واختلطت – وتختلط - عندها الجدية الرصينة بالهتافات و"الشعاراتية" وما بينها .. وفي التالى وقفات اخرى على ذات الطريق الذي اشرنا اليه:

40/ يستمر التضاد والتباين في فهم وتداول كلمة "الانتصار" اذ يرى فريق من المتابعين السياسيين، الجديين، وعداهم، بان المتحقق اليوم هو انتصار، وبدون التوقف عند الاثمان البالغة مقابله من خسائر مهولة بالارواح والدمار، فتلك مستحقات – وان كبرت- من اجل الحقوق المشروعة.. بينما ثمة في الجانب الاخر من يرى بان من الضرورة القصوى الحساب الف مرة ومرة لحجوم المآسي الفادحة، ومن ثم النظر للراهن والمستقبل بعيدا عن جيشان العواطف..

 

41/ كما يتواصل التباين والخلاف في المواقف من التضامن الانساني، العملي، وهو طبيعة بشرية بالغة الحساسية، والمشاعر. فيفسر البعض ذلك التضامن بأنه مطلق ولا جدال حوله في تأييد المظلومين واصحاب الحق.. بينما يروح بعض آخر في القول بضرورة ان يكتمل ذلك التضامن ليشمل ايضا ضرورات تبيان الحقائق، واستنباطها، والتذكير بالتجارب الحياتية والتاريخية، والواقعية عند اتخاذ القرارات والمواقف..

 

42/ ومع استمرار الحرب اللعينة، ودمويتها، باتت تعلو شيئا فشيئا الانباء عن اختلافات في الرؤى والمواقف بين المعنيين من ذوي الشأن الاول.. وفي هذا الحال هناك من راح يصعّد بوعي، او دون قصد، في اثارة المواقف والاراء التي تصبّ في المزيد من التأزم والمخاطر الجمة، والتأكيد بان هذا الطرف هو الاصح، او ذلك .. فيما يدعو آخرون الى عدم احتكار القناعات، والى الاهمية البالغة في أخذ وجهات النظر المتضادة بعين الاعتبار والمفيد، وخاصة ممن لا يُشك في اخلاصهم، ووطنيتهم وتجاريبهم ..

 

43/ وبينما يصرّ الكثيرون على استقاء المعلومات والاخبار، وفقط ، من مصادر يرونها موضوعية، وحريصة، ولا فرق بعين واحدة، او عينين.. يقابلهم كثيرون بأن الموضوعية والحرص يجب ان يتجليّا ايضا بالمصداقية وعدم اجتزاء الوقائع، او عبورها، او اخفاء جزء، او اجزاء من الحقائق التي لم يعد بالامكان تجاهلها في زمن الثورة المعلوماتية، ومنصاتها..

 

44/ وفي حين يعبر اصحاب رأي لا يجادل احد في موضوعيتهم، وقناعاتهم، عن مواقف واراء بأن اي مسعى للتهدئة، ووقف سيول الدماء العزيزة الغالية، هو حالة انسانية مطلوبة الان واكثر من اي وقت مضى.. يتصدى مقابلون بان تلك الرؤى تعني الاستسلام، والارتهان، والتخلي عن الحقوق والمقدسات، دعوا عنكم كيّل الاتهامات وحسابات "نظرية المؤامرة" المزدراة.. 

 

*** ملاحظة: من المؤكد ان هناك تكرار في الفقرات الاربع والاربعين السابقات، لأن الوقائع تتكرر في حد ذاتها، والشؤون التي نقف عندها تتداخل مع بعضها البعض..  

 

-------------* يتبع

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.