اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

وقفـات سريعـة عند بعـض شؤون الحــرب الشرق – اوسطية، الراهنة (10)// رواء الجصاني

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

رواء الجصاني

 

عرض صفحة الكاتب 

وقفـات سريعـة عند بعـض شؤون الحــرب الشرق – اوسطية، الراهنة (10)

رواء الجصاني

 

   كما سبق القول في الحلقات الماضيات من هذه الوقفات، نجدد التأكيد – احترازا- بان ما نوثق لها في السطور التاليات ليس  تحليلا، او تبيان موقف محدد، او وجهة نظر بعينها، وانما – بشكل رئيس - مسعى لاثارة نقاشات يؤيدها او يقترب منها البعض، او يرفضها ويشينها بعض اخـر. وفي ذلك – كما نعتقد - شأنا اكثر مباشرة، وفائدة وملموسية، بعيدا عن الاسهاب والاطناب والتمنطق او الاطالة، حيث شبع الناس منها ومن تكرار مثيلاتها من مضامين واساليب واشكال، اشترك – ويشترك - فيها القاصي والداني، واختلطت – وتختلط - عندها الجدية الرصينة بالهتافات و"الشعاراتية" وما بينها .. وفي التالى وقفات اخرى، ووجهات نظر، على ذات الاتجاه الذي اشرنا اليه:

45/ مع استمرار الحرب الشرق اوسطية الراهنة، يتابع مراقبون موضوعيون بشكل مكثف تداعيات امتداد الساحات الملتهبة الى اليمـن. وكما انقسمت الاراء والمواقف حول شؤون ومشابهات اخرى، يجد البعض ان ساحة اليمن  حال ضرورية، وضغط مطلوب، ومشاركة حريصة.. بينما يرى مقابلون ان الامر اكثر تعقيدا، وان المخاطر توجب العودة للتأكيد مجددا  على ضرورة تدارس تكافؤ القوى، والموازنات الدولية، والظروف الذاتية والموضوعية، قبل اتخاذ المواقف بالتأييد او خلافه..

 

46/ وفي سياق المراجعات لتطور الاحداث منذ 2023.10.7 عاد  كثير ممن كتبوا وانحازوا ودعوا، الى تغليب العقل على العواطف .. بينما يتصدى المعارضون لهم فيرون بان في ذلك تكوصا، وقصر نفس ونظر، وان استمرار الحرب، والمواجهة لا بـدّ ان يثمر ويوصل – او يقرب على الاقل – من مديات الوصول الى الاهداف المرجوة والمبتغاة..

 

47/ وفي خضم التداعيات ايضا تتزايد العلانية في ظهور، او اظهار، الخلافات الداخلية بين اصحاب الشأن اولا، واخيرا . وبينما يدافع فريق عن اهمية ذلك لكشف المزيد من الحقائق، ورفض تأجيل طرح تلك الخلافات، بل ووجوب كشفها وتصعيدها.. يؤكد فريق آخر بأن مثل ذلك الوضع سيزيد من الخسائر، الداخلية والخارجية، ويعمق التعقيدات القائمة اصلا، ولربما باتجاهات اخطر مما هو سائد اصلا..

 

48/ وفي تداخل بهذا القدر او ذلك مع الفقرة السابقة، يلاحظ متابعون تزايد الاتهامات للمخالفين في الرأي والاستنتاج والتحليل، وتصعيد القسوة ضدهم. وبينما هناك من يرى بأن ذلك يفيد القضية، ويفضح المترددين، ويحول دون اشاعة المهادنة، والمساومة.. يقف في الجانب الآخر من يعيب مثل تلك الاراء، ويعتقد بأن من الاهمية بمكان الاستماع لمختلف الاراء، بل وحتى التمعن فيها، بعيدا عن التشنجات واستخدام اساليب الماضي، غير الحضاري، في استسهال الشجب والتخوين، وما الى ذلك من مشابهات..

 

49/ كما تعود التساؤلات من جديد، هنا وهناك، حول احقية ان يتخذ فريق او اكثر، في هذا البلد او ذلك، قراراته منفردا، باتجاه معين او غيره، ودون الاخذ بعين الاعتبار قناعات شركاء الوطن، الأخرين قلّو أو كثروا، خاصة وان الاحتمالات تبقى قائمة بأن الخسائر ستطال الجميع اذا ما تطورت الاحداث، وان الدم والدمار مشتركان بين، وعلى، الجميع..

 

*** ملاحظة: من المؤكد ان هناك تكرار في الفقرات التسع والاربعين السابقات، لأن الوقائع تتكرر في حد ذاتها، والشؤون التي نقف عندها تتداخل مع بعضها البعض..  

 

-------------* يتبع

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.