اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

النهضة الثقافية الكلدانية في القرن العشرين (الجزء الأول) -//- موفق السناطي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

النهضة الثقافية الكلدانية في القرن العشرين

(الجزء الأول)

موفق السناطي

ما دفعني للكتابة هو لتوثيق فترة من تاريخ الثقافة والفن الكلداني التي عفا عليها الزمان واصبحت في حكم المنسية واعتقد انه اجحاف بحق الرواد الاوائل الذين حملوا شعلة الوعي القومي بأمانة واخلاص وكانوا النبراس الذي أنار الدرب أمام الاجيال التي اعقبتهم كوكبة عملت بجد لتضع اللبنة الاولى في مسيرة الفن والاعلام المرئي والمسوع والمقروء. عساني انصف نفسي وبقية رفاق الدرب حيث كنت احد هؤلاء الرواد أملاً ان تكون هذه البادرة خطوة لاستحداث ارشيف يجمع أعمال وأسماء المبدعين الكلدان قد يتم تكريمهم في القادم من الايام اسوة بما فعلته الشعوب الاخرى التي افتخرت بمبدعيها وفنانهيا في المهرجانات والتي يقيم شعبنا الكلداني الكثير منها في دول المهاجر التي يعيشون فيها حالياً.

البداية...

اسنخ (سناط) الفردوس المفقود

سناط القرية الهادئة النائية على ابعد نقطة على الحدود التركية حباها الله بطبيعة خلابة وكساها بحلة من الجمال تسحر العين وتسر القلوب تجري فيها اعذب العيون المائية، اشجارها الباسقة تحاكي السماء وتحتضنها سلسلة من الجبال العالية بينها سلسلة جبال ارارات والتي يقال ان بقايا سفينة نوح راسية على احد سفوحها.

هذه القرية الوديعة التي عرفت بالجنة المفقودة تعاقبت عليها الويلات وعاصرت هجرات عدة آخرها عام 1975 حيث تم اخلائها من اصحابها. سناط انجبت الكوكبة الرائدة لمسيرة الثقافة القومية في العراق اواخر الثلث الاخير من القرن الماضي.

فعلى المستوى الرسمي قدمت رعيلاً من المساهمين في مجال الفن والاعلام، تحضرني منهم الذاكرة التي بدأت تتآكل مع الزمان شخصيات من أبناء الكلدان الغيارى وضعت بصماتها في سجل الدولة الرسمي وهم:

سعيد شابو: ملحن النشيد الوطني العراقي (لاحت رؤوس الحرابي) الذي كانت تصدح به حناجر تلاميذ المدارس كل صباح.

عزيز مرقص: الفنان التشكيلي الفائز على عدة جوائز عالمية أهمها البانيا له الشهرة.

وهناك من اقتحموا مجال الفن والاعلام منهم:

مريم السناطي: لعبت دور البطولة الطفولية في فلم (فجر الحرية) من أنتاج شركة الزبيدي للسينما ثم قدمت لاحقا برنامج (نصف ساعة عمل) لتلفزيون بغداد بعدها اتجهت للاعلام لتصبح سكرتيرة تحرير الاعلام العراقي ثم قدمت عدة برامج للاذاعة والتلفزيون اهمها برنامج دنيا الفن.

موفق السناطي: دخل عالم التلفزيون من خلال برنامج ركن الاطفال الذي كان يقدمه عمو زكي وهو اول برنامج يحاكي الطفولة في العالم العربي ثم عمل في فلم (اسعد الايام) مع شركة الزبيدي للسينما.

سامية الاطرش: اول كلدانية تعمل مذيعة لتلفزيون كركوك.

نسرين جورج عبدالاحد: قدمت برنامج الاطفال لتلفزيون بغداد.

هذا على مستوى الاعلام العراقي الرسمي اما في الشأن القومي فأن قادة هذه النهضة الثقافية والفنية كانوا على عدد الاصابع في بداية الامر ثم بدأوا لاحقا في احتضان كل المواهب والطاقات الفنية في جميع القرى والبلدات الكلدانية وقدموها...وسأوضح ذلك بالتفصيل لاحقا.

ارجوا ان لا يظن القارئ ان هذا من باب التفاخر او التباهي فقد تعدينا هذه السن ولكن هذا ما هو موثق في سجلات الاذاعة والتلفزيون الرسمية أملي ان اعطي صورة كاملة عنها بصدق وأمانة... قد تخونني الذاكرة في سرد أسماء بعض المبدعين راجيا ممن عاصرو هذه الفترة وله ما يضيف ان يذكرنا لكي تكتمل المسيرة التوثيقية لتبقى تاريخا لاجيالنا القادمة.

ان مجموعة رواد النهضة هم:

جوزيف الفارسي: مخرج مسرحي وكاتب اول من قدم عمل مسرحي متكامل على مسرح الدولة بأول نص كلداني.

خضر السناطي: ملحن. اول من قدم برنامج كلداني رسمي

صباح السناطي: اول مطرب كلداني تدخل اغانيه الاذاعة الرسمية.

موفق السناطي: اول ممثل قام ببطولة اول مسرحية كلدانية تقدم على مسرح الدولة.

مايكل شابو: مهندس ديكور وفنان راقص

مريم الفارسي: رائدة المسرح الكلداني الرسمي.

مع هؤلاء كانت المسيرة الشاقة الرائدة لنهضة الثقافة والفن الكلداني في العالم اجمع بدأوها حصريا في عام 1971 من الفية الثانية مسيرة فيها من الابداع ما لا يمكن اغفاله اسردها بكل ما فيها من العمل والكفاح الشاق بكل افراحها واحزانها ونجاحاتها اسرارها المضحكة والمبكية مع كل المعوقات التي صادفتهم والاشواك التي مشوا عليها لتكون شاهدا على عصر النهضة الكلدانية في عراق ما بين النهرين ارض الكلدان.

تابعوني

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.