اخر الاخبار:
اطلاق نار على سياح في الأردن - السبت, 24 آب/أغسطس 2019 10:32
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (217)- اغنية فوق النخل فوق

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب

يوميات حسين الاعظمي (217)

 

 (ارجو ممن لديه معلومات او تفنيد للحالة ، ان لا يتردد في التعقيب)

اغنية فوق النخل فوق (فوك النخل فوك)

       قد يكون موضوع هذه الحلقة له علاقة من زاوية اخرى بالحلقة السابقة الموسومة بـ موشح سكن الليل. فقد كثر الحديث الخالي من اي صحة او مصدر موثوق اكيد ، على ان هذه الاغنية سورية او لبنانية او غير ذلك من اسفافات في الطرح والتنظير الجاهل ..! ان هذه الاغنية عراقية الاصل بامتياز ..! هي واحدة من الاشغال الدينية التي تركها لنا احد رواد النهضة الموسيقية العربية الشيخ الملا عثمان الموصلّي (1854 - 1923) ، التي تبدأ بـ فوك العرش فوك (فوق العرش فوق) وهي ما تزال حتى اليوم تؤدى ضمن الشعائر الدينية في العراق وعلى الاخص في المناقب النبوية الشريفة..!

 

      ان الحجة الواهية التي اختلقها اخوتنا العرب، سواء في سوريا على وجه التخصيص او في لبنان او غيرهما، بأن المعنى اللغوي لفوك النخل فوك، هو فوك إلنا خل فوك، أي لنا خل..! وليس النخل، أي النخيل..! ويبدو ان الواعز المتسبب بهذا التخريج المبتكر، ان كان بقصد او بغير قصد، هو ان غناء القدود الحلبية نصفها تقريبا من الحان الملا عثمان الموصلي الدينية، وعليه يبدو ايضا ان هناك ردود فعل جراء هذا الوضع من قبل اخوتنا السوريين..! استمعوا الى القدود الحلبية بصوت الفنان الكبير صباح فخري ولاحظوا كم من الاعمال تعود في حقيقتها الى الملا عثمان الموصلي، وربما يعود الامر الى الحالة الطبيعية للقرب الجغرافي بين المدينتين العريقتين الموصل وحلب والتفاعل الاجتماعي المتواصل عبر الازمان بينهما.

 

      على كل حال، فان قصة هذه الحكاية التي بدأت تشاع بصورة كثيرة، منذ خمسينات او ستينات القرن العشرين. وذلك عندما ذهب فنان القرن العشرين ناظم الغزالي في جولته العربية المشرقية الى لبنان وغيرها، غنى هذه الاغنية (فوك النخل فوك) من ضمن اغاني عراقية تراثية كثيرة، التي لاقت صدى واسعا جدا بين اوساط الجماهير العربية، وبما ان فناننا الكبير ناظم الغزالي لم يصطحب معه في سفرته كورالا (كورَس) عراقيا، لذلك اعتمد على كورال مهجن من سوريين ولبنانيين خلال تأدية اغانيه العراقية..!

 

       ابناء العراق هم الوحيدون الذين يلفظون في لهجتهم المحلية حرف اللام المضخمة، وبقية العرب جميعا تقريبا يلفظون حرف اللام المرققة، بغض النظر عن قواعد اصول اللفظ ومخارج الحروف العلمية، فهذه لهجات محلية يتعارف على نطقها ابناء البلدان المحلية (البيئة) وهكذا فالانسان ابن بيئته يتحدث بلهجته الخاصة المتعارف عليها محليا. وعليه كان الكورال المرافق لاغاني ناظم الغزالي المسجلة في لبنان، لا يلفظون اللام المضخمة، ويلفظونها بصورة طبيعية لام مرققة نسبة للهجاتهم المحلية. ومن هنا بدأت الاشاعات والاقاويل الجاهلة تردد وتُرجع اغنية فوك النخل فوك الى اصول سورية او غير عراقية وتقول ان المقصود بكلمة النخل هي – إلنا خل..! تأملوا اعزائي القراء، هذه الجرأة في تجريد الاصل من اصوله في وضح النهار..!

التاريخ لا يمحى بالترويج

 

اضغط على الرابط

ناظم الغزالي / مقام الحويزاوي واغنية فوك النخل فوك

  https://www.youtube.com/watch?v=83PJkodL4FI

 

صباح فخري / اغنية فوك النخل فوك

https://www.youtube.com/watch?v=vGB-Vj3oi78

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.