اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (639)- رواد المصارعة العراقية/ 4

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (639)

(ارجو مساهمة الجميع في طرح آرائهم للمساهمة

 في ارشفة المصارعة العراقية)

***

رواد المصارعة العراقية / 4

      يمكننا ان نعتبر المصارعين الابطال الدوليين الذين برزوا بعد تاسيس الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة الحرة والرومانية عام 1950. رواداً للمرحلة الثانية التي انتظمت فيها المصارعة في العراق من خلال تأسيس الاتحاد العراقي للمصارعة والانظمام الى الاتحاد الدولي للمصارعة، بقوانينها وانظمتها ومسابقاتها المحلية او الدولية التي ينظمها الاتحاد المحلي ومنها التي تكون تحت اشراف الاتحاد الدولي. ومن ابطالنا الرواد في هذه المرحلة الذين يمكن ان نعتبرهم ايضاً، الجيل الاول للمرحلة الثانية من تاريخ مصارعتنا في القرن العشرين. ومن هؤلاء الابطال مهدي وحيد وصالح مهدي بحر وموفق محمود غنام ورحومي جاسم وخلدون عبدي وحسن عبد الوهاب وقاسم السيد وكريم الاسود وخالد الحبشي وعبد الرزاق محمد صالح وعدنان القيسي وابراهيم طه وعطا حنكورة وعبد الفتاح حنكورة وجمال عبد الحميد وغيرهم الكثير.

 

البطل الدولي حسن عبد الوهاب

     من الابطال الذين حصدوا الاوسمة الذهبية في الدورة العربية الثانية التي اقيمت في بيروت عام 1957. البطل الدولي حسن عبد الوهاب، المولود في مدينة الكاظمية في ثلاثينات القرن العشرين، لكنه عاش معظم حياته في مدينة الاعظمية ربما بسبب رياضة المصارعة التي تشتهر بها هذه المدينة اكثر من غيرها، وما يزال مقيما حتى اليوم. ودخل عالم المصارعة بعد انتصاف القرن. وكانت علامات القوة والفن والبطولة واضحة على محياه، فاجاد وابدع وحصد البطولة تلو البطولة وبنى لنفسه تاريخا بطوليا حافلا بالانجازات والاوسمة الملونة وكثرة البطولات والمشاركات المحلية والدولية. ولكننا اليوم مع شديد الاسف، لانمتلك معلومات وافية عن سيرته الرياضية بصورة دقيقة واكيدة، حتى ابن شقيقته الحكم الدولي العميد ضياء محمود علوان، لم يستطع ان يزوِّد لجنة (خدّام المصارعة العراقية) بمعلومات جديدة ودقيقة عن سيرة خاله البطل الدولي حسن عبد الوهاب. هذا رغم إلحاحنا في لجنة خدام المصارعة العراقية المكونة من المدرب الدولي بهاء تاج الدين والحكم الدولي رعد الخزرجي والحكم الدولي باسل العبيدي وحسين الاعظمي. على كل من يكون قريبا من ابنائه او عائلته للحصول على سيرة بطلنا الدولي حسن عبد الوهاب. ولكن دون جدوى حتى اليوم..!

 

     من الملاحظ، او كما هو معروف في علم النفس، ان الاشخاص الانفعاليين من الذين نطلق عليهم –عصبيين- او ربما المتسرعين في انفعالاتهم، يكون مثل هؤلاء الاشخاص في الاعم الاغلب، اصحاب قلب طيب ونظيف ابيض وسرعان ما يقدموا على الاعتذار لتطييب الخاطر..! ويبدو لي ان بطلنا الكبير حسن عبد الوهاب يتميز تقريبا بمزاج حاد..! لأنه لايسمح بالخطأ ويرفض اي تجاوز على اي طرف من الاطراف، كذلك يرفض التجاوز على قوانين اللعبة وعلى الاخص في عملية التحكيم بين بطلين متصارعين..! يتميز كذلك بطلنا الكبير الرائد حسن عبد الوهاب بمواقف اخلاقية في غاية الروعة والرقي مع زملائه الرياضيين وتلامذته المصارعين الذين اشرف على تدريبهم خلال حياته الرياضية.

 

     استمر البطل الدولي الرائد حسن عبد الوهاب في عطائه الرياضي ضمن اجواء المصارعة بعد اعتزاله كلاعب مصارع، حيث دخل اكثر من دورة تدريبية، ليمسي بعدئذ مدربا ناجحا بكل المقاييس، وقد اصبح غالبية من اشرف على تدريبهم، ابطالا دوليين يشار لهم بالبنان..! كذلك دخل اكثر من دورة تحكيمية محلية ودولية ليحصل بعدها على شهادة -حكم دولي- وقد شارك في تحكيم بطولات عديدة في العراق وخارج العراق. وهكذا نرى ان بطلنا الدولي حسن عبد الوهاب قد بنى تاريخا شخصيا كبيرا يمكنه ان يفخر بهذا التاريخ، ويمكن للمصارعة العراقية ان تفخر به ايضاً.

 

      على كل حال، بطلنا الكبير حسن عبد الوهاب، يرقد حاليا على فراش المرض منذ فترة زمنية مضت، ندعو له جميعا بالشفاء والصحة والعافية والقوة ان شاء الله. راجين نحن اعضاء لجنة خدام المصارعة العراقية، من جميع الاخوة القراء ممن يعرف شيئا عن السيرة الرياضية لبطلنا الكبير حسن عبد الوهاب وبطولاته وانجازاته، ان يعقب لنا عن ذلك او يكتب ذلك برسالة خاصة الى لجنة خدام المصارعة العراقية على الهواتف المنشورة في اكثر من حلقة سابقة هنا على صفحتي بالفيسبوك.

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

زهور حسين، مقام دشت

 https://www.youtube.com/watch?v=lsgyVWatmK0

 

وحيدة خليل، انا وخلي تسامرنا

https://www.youtube.com/watch?v=aiwp25yg8hM

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.