اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (514)- المعماري رفعت الجادرجي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (514)

 

المعماري رفعت الجادرجي في ذمة الخلود

 

استعان الدكتور حسين اسماعيل الاعظمي بموقع كوكل

 

      توفي عرّاب العمارة العراقية الحديثة رفعت الجادرجي مساء الجمعة في المملكة المتحدة، عن 94 عاماً. واشتهر المعماري والمصور والتشكيلي رفعت الجادرجي بتصميم بعض المباني الأكثر شهرة في العراق، وقالت الباحثة الفرنسية في فن العمارة الحديثة في العراق سيسيليا بييري والتي عرفت الجادرجي إنه "كان أحد عمالقة العراق في القرن العشرين".

        ونعى كبار المسؤولين العراقيين، بمن فيهم رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبد المهدي، الجادرجي السبت. وقال صالح في تغريدة على تويتر إنه "بوفاة الچادرچي يفقد فن العمارة في العراق والعالم رئته الحديثة التي تنفست حداثةً وجمالاً".

       ومن بين أعماله نصب الجندي المجهول الذي تعود فكرة إقامته إلى العام 1958 عندما كلف الجادرجي بإقامة نصبين. وهما "نصب الحرية" الذي نفذه الراحل جواد سليم، والثاني "نصب الجندي المجهول" الذي كان يعد من معالم العاصمة العراقية بغداد.

 

الشناشيل

       ولد رفعت الجادرجي في بغداد 6 كانون الاول 1926 لاسرة عراقية عريقة حيث عرف والده كامل الجاردجي واحدا من اشهر الصحافيين في ثلاثينيات القرن الماضي.

      عمل المرحوم رفعت الجادرجي في مكتب استشاري للعمارة أنشأه بعد عودته من انكلترا عام 1951 وتابع فيه عمله حتى عام 1977.

       وانصب اهتمام الجادرجي على ايجاد اسلوب مناسب لعمارة عربية ممزوجة بالتراث مستفيدا في الوقت نفسه من اسلوب العمارة الحديثة مثلما تظهر المباني التي قام بتصميمها.

        أكمل الجادرجي دراسته في مدرسة "هامر سميث للحرف والفنون" البريطانية وواجه بعد عودته الى بغداد تحديا مع تقاليد المجتمع البغدادي القديم عندما كانت مثل هذه الحرف تعدّ بأنها لا تخرج عن اطار حرفة البناء او "المعمرجي".

       وأولى اهتماما استثنائيا للمواقع المعمارية للمباني التي صممها في شارع الرشيد التي اعتمد فيها على "الشناشيل" او النوافذ الخشبية المزركشة، والتيجان والاقواس الظاهرة في المباني المطلة على الشارع والمقرنصات الحديدية والخشبية البارزة من تلك المباني التي اندثر بعض منها بسبب التحديث وبقي البعض الاخر وهو قليل جدا محافظا على شكله. كما حصل الجادرجي الذي شارك في معارض عالمية عديدة اهتمت بمسابقات التصاميم على جائزة لمشاركته في تقديم نماذج لمبنى البرلمان الكويتي.

 

في سجن أبي غريب

اعتقل الجادرجي عام 1977 وبقي في سجن أبي غريب لمدة 20 شهرا قبل ان يطلق سراحه بطريقة مؤثرة، فعندما كان العراق يستعد لاستضافة مؤتمر عدم الانحياز طلب رئيس النظام السابق صدام حينها مقابلة أشهر المعماريين لتكليفه باعادة التنظيم العمراني لبعض الأماكن في بغداد.

وأخبر صدام حسين بوجود أشهر المعماريين في السجن فأمر باطلاق سراح الجادرجي ليتفرغ للمهمة.

غادر الجادرجي في ثمانينيات القرن الماضي إلى بيروت، خلال حربي الخليج الأولى والثانية، وثم الحصار والغزو الأميركي في العام 2003.

وبعدما عاد إلى العراق في العام 2009، صدم بما رآه.

       وقال حينها "لا أصدق ما الذي جرى. لقد تحول كل شيء إلى خراب تقريباً، لقد تعرض العراق لغزوات ولم يستقر منذ فترات طويلة وهذا ما ينعكس باستمرار على التفاصيل الحياتية والعمرانية".

 

      أنجز الجادرجي عشرات المشاريع في العاصمة بغداد، بما في ذلك مبنى دائرة البريد والاتصالات في منطقة السنك في قلب العاصمة التي تقع على ضفة نهر دجلة من جانب الرصافة، وكذلك مبنى اتحاد الصناعات العراقي. وللجادرجي مؤلفات في العمارة أبرزها "الاخيضر والقصر البلوري" و"شارع طه وهامر سميث" و"حوار في بنيوية الفن والعمارة" و"جدار بين ظلمتين" الذي أرخ فيه للشهور العشرين التي أمضاها في سجن أبو غريب.

        حصل على جائزة أغاخان للعمارة في عام 1986، وجائزة تميّز للانجاز المعماري مدى الحياة في عام 2015 ومنح الدكتوراه الفخرية من جامعة كوفنتري البريطانية في نفس العام. درس الفلسفة في جامعة هارفارد.

 

      رحم الله الاستاذ رفعت كامل الجادرجي واسكنه فسيح جناته وألهم أهله الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون. وتعازينا لآل الجادرجي جميعا.

 

 

الجندي المجهول احد المعالم التي انجزها المرحوم رفعت الجادرجي.

 

 

المعماري الكبير رفعت كامل الجادرجي.

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.