اخر الاخبار:
قاضٍ أمريكي يُغرّم ترامب ويهدده بالسجن - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 20:36
مصدر: صفقة «حماس» وإسرائيل قد تتم «خلال أيام» - الثلاثاء, 30 نيسان/أبريل 2024 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• شمس تشرق في النجف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 
سعدية العبود

مساهمات اخرى للكاتبة

شمس تشرق في النجف

في صبيحة يوم تموزي يترادف مع العيد الوطني العراقي هاتفت صديقتي لاجل الذهاب الى مكان ما ,اعتذرت لوجود موعد مع السيدة زهرة القابجي حيث دعدتها الى حضور احتفالية معرض تقيمه مؤسستها ,فساقني الفضول للاطلاع على هذه الانشطة التي تعكس الوجه المشرق للعراق وبالذات في هذه المحافظة التي يحسبها البعيد عنها مغلقة على نفسها ,لذا دعوت نفسي للحضور .

لم يكن المكان بعيد حيث كان في منتدى الشباب القريب من مبنى محافظة النجف .لم يكن المكان محاطا بالشرطة او التفتيش والتعقيدات التي لا تشعر الضيف بالامان ,فالحارس فتح البوابة بمجرد ان ابصرنا مقبلين.

يستقطب النظر تلك الاعمال التي نفذت بدقة تذكرنا بدور معلمات التربية الفنية في باكورة التحاقنا في المدرسة كيف بدأت تعلمنا ان نطرز تفاحة بعد رسمها على ورق الكارتون ومن ثم  تثقيبها واستخدام الابرة والخيط وانتهاءاً بتدريبنا على الخياطة والحياكة ,اعمالا اختفت بظهور المستورد الجاهز وضيعت الذوق والابداع وخصوصية الصانع والمصنوع .استعدت مراحل الدراسة والمعارض المدرسية واللوحات التي كنا  نطرزها صيني او تركي او سويدي  اواي مسمى اخر .

كان الاستاذ سعد عطية حاضرا بصفته الرسمية ممثلا عن منظمات المجتمع المدني بالاضافة الى سيدة اخرى انفرجت اساريرها بمجرد رؤيتي وتم الترحيب من الموجودين وهذا ما ادخل السرور في نفسي فقد عرفوني بالرغم من مغادرتي المدينة لمدة تقارب العقدين .كان السيد سعد عطية جارنا منذ الطفولة وكانت السيدة الثانية ايار الاعسم زميلة مهنة ,تعمل حاليا في المؤسسة ,اما السيدة زهرة القابجي  رئيس المؤسسة تجعلك تشعر بانكم على معرفة  بها والتقيتها بعد فراق, بادرتها بالسؤال :

من انتم؟_- نحن مؤسسة مجتمع مدني مستقلة ذات تمويل ذاتي تعمل بدعم ومساهمة مجموعة اشخاص مجندين علاقاتهم الشخصية وأمكانياتهم المادية لضمان ديمومةعمل المؤسسة, لتأمين تواصلها لخدمة المرأة.

 -وما هي رسالتكم ؟

- الاهتمام بدعم وتوعية المرأة وتثقيفها من الالف الى الياء.

_من المؤسسون للمنظمة ؟

-كنا ثلاثة الاستاذ مهدي عبد الحسن شلاش,وألاستاذحازم ابو طبيخ الاضافة لي فقد ساهمنا

في التمويل من  دخولنا  الشخصية .الآن ازداد العدد وباب الانظمام مفتوح                     

-ماذا قدمتم للمرأة ؟

-  في البداية تم فتح مراكز محو الامية في الريف و من خلاله تم اشراكهن في دورات لتعلم الخياطة وتم منح المتميزات ماكنة خياطة صناعية , على ان يتم خياطة ملابس الايتام مجانا .

-لماذا الريف ؟

- لانا قد لاحظنا وجود حاجة ورغبة للتعلم خاصة وأن نسبة الامية  في الريف عالية .كما        ان مديرية التربية خير داعم لنا في تسهيل تنفيذ المشاريع التربوية,وقد كان للسيدة اميرة          التميمي دور في تنفيذ المشاريع التربوية في المناطق الريفية  وذلك من خلال التمويل الشخصي من مالها الخاص.

_والمدينة ؟

-تم عقد دورات في بناء الذات المهمشة ,هناك طاقات  غير مفعلة  لم تطلق تحتاج الى دعم وتحفيز .وقد انتجت الدورات مبدعات في الحوار والمواجهة تم اشراكهن في النشاطات الثقافية والاعلامية للمحافظة  .وهناك نية لاقامة دورات في مجال حقوق الانسان .

وماذا بعد؟

-المساهمة في تطوير دخل الاسرة بضمان تسويق منتوجات الاسرة من خلال المعارض التي تقام .

-من الجهة التي تقيم المعرض ؟

-تقيمها مؤسستنا (مؤسسة الشمس المستقلة )والمعرض يقدم منتوجات المرأة النجفيةوابداعها  بريفه وحضره.فهذه لوحات من اغصان الثوم وتلك زهرية تم عملها من عظمة ساق الخروف ,وهذا سجاد يدوي بمختلف الاحجام ,هذا وجه منضدة مكسورة تم خط اية قرآنية عليه ,وهذه وتلك وووو.  يتم جمع النتاجات وترتيبها وعرضها مجانا.كي لا نضيف كلف او هامش ربحي يساهم في ارتفاع اسعارها وبالتالي ينعكس على المستهلك .

-وهل هناك طلب ؟

-نعم ,نفدت اغلب المواد المعروضة ,ومن خلال النماذج الموجودة تم استعراض حجم الطلب كي يتم تهيئة كمية منها لتأمين الطلبات.

وبسؤال السيدة ايار عن مساهمتها خاصة وانها مهندسة وزوجة وام ,وضحت :

عندما تعرفت على الجمعية ساهمت في تقديم هذه الحقائب اليدوية والازهار المصنوعة من العجين البارد بالاضافة الى الحقائب اليدوية والازهار التي خلط فيها المصنع من الطبيعي بشكل لا يميز . كما ان  هذه النماذج من السجاد اليدوي المستوحات من التاريخ العراقي او التراث اقوم بحياكتها بيدي وباستخدام السدة والخطاف والمضرب .وقد ساهمت في سد احتياجات كبيرة للاسرة من خلال بيعها ,خاصة واني تعرضت الى ضغط اقتصادي في فترة معينه. وهذه الاعمال لا تؤثر على الوقت المخصص للعمل او الاسرة .بالاضافة الى انها تخلق سعادة وراحة نفسية  تجعلني اكثر ابداعا .

واخير داهمنا الوقت ونحن لا نرغب بترك المكان ونأمل من فتياتنا الصغيرات استثمار اوقات الفراغ في االعطلة الصيفية والاستمتاع بما يمكن عمله وبمساعدة الامهات او الجدات 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.