اخر الاخبار:
اخبار المديرية العامة للدراسة السريانية - الأربعاء, 24 نيسان/أبريل 2024 18:10
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

• رسالة جوابية إلى الأخ الأستاذ عمانوئيل شكوانا الموقر

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

مايكل سيبي

مقالات اخرى للكاتب

رسالة جوابية إلى الأخ الأستاذ عمانوئيل شكوانا الموقر

دعـوت الأخ عـمانوئيل شـكـوانا إلى مناظرة عَـبر الصفحات الإلـكـتـرونية ضمن الحـلقة الرابعة ( 16 حـزيران ) وكـررتُ دعـوتي الأخـيرة له برجاء ضمن الحـلقة الخامسة ( 21 حـزيران ) من سلسلة مقالات أكـتبها بشأن أزمة كـتاب ألـقـوش عَـبر التأريخ 2012 المزوّر ، وقـد بادر مشـكـوراً في رسالته القـديرة ( 23 حـزيران ) بالرد عـلى ما يظـنه إدّعاءاً مني حـول أقـواله بشأن الكـلـدان ، فـشـكـراً لمبادرته فأنا أقـدّرها .

كـنا قـد زرناه بمعـية الأخ عـيسى قـلو في كانـون الثاني من هـذا العام بإعـتباره ألقـوشي قادم لزيارة أفـراد بـيته في سـدني وكـلـنا أهـل بـيته ، ومن الطبـيعي حـين نلتـقي بشخـصية مثـقـفة تهـتـم بالشؤون المعاصرة فلا بـد أن نـتـطرق إلى ظروف العـراق وشـعـبه عامة والمسيحـيّـين خاصة وإلى الشعـب الكـلـداني ومعـنا إخـوانـنا الآثـوريّـين ونحـن شعـب واحـد ، وكـل قـوم بما لـديهم فـرحـون ، وبهـذا إتـسَـم لـقاؤنا .

وَرَدَ في ردّه ( 23 حـزيران ) أنه في لقائه الأول معـنا ذكـر عـن بعـض الكـتب ، فأقـول نعـم فـقـد ذكـر ذلك . ولـكـن الـذي إسـتـغـربنا منه وهـو الرجـل الـذي له باع في حـقـل لغـتـنا القـومية قـوله بالضبط : (( لا تـوجـد مصادر تـتـكـلم عـن الـكـلـدان بعـد إنـهـيار الإمبراطـورية الكـلـدانية !! )) ثـم أعـقـب يسألني : (( ما هي المصادر التي ذكـرتْ إسم الكـلـدان بعـد الإنهـيار )) وفي الحـقـيقة أنا سـكـتُ في حـينها ، وحـسب تـصـوّري أن قـصده هـو : لم يعـد هـناك ذكـر للـكـلـدان في الـكـتب بعـد التأريخ الـمـذكـور ، بمعـنى لم يعـد هـناك شـعـب إسمه كـلـدان بعـد إنهـيار إمبراطـوريـتهم !وهـل هـنالك تـفـسير آخـر ؟ وإن كـنتُ غـير دقـيق في كـتابتي هـذه وتـفـسيري لـكـلامه ، فأنا أعـتـذر .

وفي جـلسة أخـرى ودّية ألقـوشية في نادي الثـقافة والرياضة الآثوري مساء الخـميس 2/2/ 2012 كان لـنا نـقاش بهـكـذا شـؤون مرة أخـرى ، وقادنا الحـديث إلى القـول أن العـرب كانـوا متـواجـدين في المنـطقة قـبل ألـفـين سـنة بـدليل أنّ إسمهم وارد في الـكـتاب المقـدس ! فـتعـجَّـبَ الأستـاذ عـمانوئيل رافـضاً وغـير مصدقٍ كـلامنا ـ وكأنه لم يقـرأ الإنجـيل أبـداً مع إحـترامي الكامل له ـ وقائلاً : هـل أنـتم عـرباً ؟

وهـنا في الحـقـيقة جاء دَوري أنا أيضاً كي أتـعـجَّـبَ منه ، فأجـبته بطريقة لم تـكـن جارحة ، بل أعـترف أنها كانت تـفـتـقر إلى الكـياسة بعـض الشيء مما سبَّـبـتْ له إزعاجاً لـكـنه تجاوزه . وإضطـررتُ إلى أن أبعـث له هـذا الإيميل بعـد رجـوعي إلى البـيت مباشـرة وبعـد منتـصف الليل :

From: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

To: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

ذكــْـر العـرب في الإنجـيل Subject: FW

Date: Fri, 3 Feb 2012 01:21:17 +1100

هـذه الآيات من الإنجـيل تـدل عـلى أن العـرب كانوا قـبل أكـثر من 2000 سنة في الشرق الأوسط وليس فـقـط في الجـزيرة العربـية :

أعـمال الرسل ( 2:8-11) : فـكـيف نسمع نحن كل واحد منا لغـته التي ولد فيها. فـرتيون وماديون وعـيلاميون والساكـنون ما بين النهرين واليهودية وكـبدوكـية وبنتس وآسيا ، وفريجـية وبمفـيلية ومصر ونواحي ليبية التي نحو القـيروان والرومانيون المستوطنون يهود ودخلاء ، كريتيون وعـرب نسمعهم يتـكـلمون بألسنتـنا بعـظائم الله .

رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية ( 1:17) : إنـطلقـتُ إلى ديار العـرب ثم رجـعـتُ أيضاً إلى دمشق... إنـتهى الإيميل

أما بشأن مقاله المسانـد لـكـتاب ( ألقـوش عَـبر لتأريخ - 2012 الـمزوَّر ) عـن الطبعة الأصلية 1979 ، وإدعائه أن يـداً خـفـية لم تـمس الـكـتاب و تـزوّره ! فإنـنا نـقـول له أمام الـقـرّاء ، إقـرأ كـل ما ورد سابقاً أو الذي سـيرِد لاحـقاً من الـتـزويـر الـمذكـور في مقالات الـكــُـتاب ( فادي دنـدو ـ عـبـد الأحـد قـلو ـ نـزار مـلاخا ـ مايكل سـيـﭙـي ) وإدحـضها بحجـجـك إنْ أمـكـنـكَ ، وإنْ لم تـذكـر دفاعـك عـنها واحـدة فـواحـدة ! فـسـيـكـون دليلاً قاطعاً عـلنياً عـلى الـتـزوير .

وأنا لا أزال أعـلق عـلى مقال الأخ عـمانوئيل المشار إليه أؤكـد : إنّ الإرهاب العالمي مـكـشوف اليوم ومعـروف وليس مخـفـياً وإنه يأتي من عـدوّ تـقـليدي قـديم بقـِدَم 1400 سـنة ، بل وأقـدم منه أيضاً ، ولـكـن الخـوف الأعـظم يكـمن في الإرهاب الـفـكـري الـذي نـبَّـهـنا عـنه ربنا حـين قال : وَلاَ تَخَافُـوا مِنَ الَّذِينَ يَقْـتُلُونَ الْجَـسَدَ وَلكِنَّ النَّفْـسَ لاَ يَقْـدِرُونَ أَنْ يَقْـتُلُوهَا، بَلْ خَافُـوا بِالْحَرِيِّ مِنَ الَّذِي يَقْـدِرُ أَنْ يُهْـلِكَ النَّفْـسَ وَالْجَـسَدَ كِلَيْهِمَا فِي جَهَـنَّمَ ( متى 10: 28 ) .

مَن مـنا يقـبل أنْ يُـمحى إسم عـشـيرته ، عائـلته ، بلـدته ، أو المهـنة التي يُـعـرف بها ؟ وهـكـذا من منا يقـبل أن يُـشـطب إسم قـوميته ، وطنه ؟ وهـنا أسأل مباشـرة الأستاذ والأخ عـمانوئيل : ماذا تسمي من يحاول أن يلغي إسم قـوميتـكَ أنتَ كـشخـص ؟ إن أعـداء الكـلـدان هـم مَن يلغـي إسم الكـلـدان ، ومَن يهـمـِّـش الكـلـدان ، أياً كان وبضمنهـم حـكـومة صدام حـسين البائـدة الـتي كان يحـسب كـل الناس عـرباً .

وعـودة إلى رأي الأستاذ حـول الكـتاب موضوع جـدلـنا ، فالمؤلف المرحـوم المطران بابانا سمى ألقـوش آشـورية ، وأنا أيضاً لا أمتـنع أن أطلق التسمية نـفـسها ولكـن عـلى ماذا ؟ إن ألقـوش جـغـرافـية هي ضمن البقـعة التي كانت يوماً ما تخـضع إلى الإمـبراطـورية الآشـورية ، وموضوعـنا الذي نحـن بـصدده ليس هـذا إطلاقاً وبتاتاً ، إنما موضوعـنا هـو شعـب ألقـوش الكـلـداني الأبي ، وحـبـذا لو يسألني الأخ عـمانوئيل في مقاله المقـبل ( ما الذي جاء بـكـلـدان بابل إلى ألقـوش ) عـنـدئـذ سـيعـرف أنّ عـنـد جـهـينة الخـبر اليقـين .

وإسـتـمراراً مع مقال الأخ عـمانوئيل الذي ذكـر فـيه :

أولاً : ص 13 الفـصل الأول يتـكـلم عـن ألقـوش وسـكانها ستة آلاف فـيقـول في السـطـر الأخـير ( النصارى الكـلـدان ) فإنها فـرصة ثـمينة كي نسأله : ماذا يقـصـد المؤلف بكـلمة النـصارى ؟ والكـلـدان ؟ هـل من تـوضيح عـنـدك أخي عـمانوئيل ؟ يجـب أن توضح ! تـرى آني وراك وراك .

ثانياً : وفي الصفحة التالية مباشرة : لغـتهم المستـعـملة الدارجة هي الكـلـدانية الآشـورية .

ومعـناها لغة التـكـلم اليوم هي واحـدة ، ونحـن لم نـقـل خلاف ذلك وإنما الآشـوريـين يتـكـلمون اللغة الكـلـدانية بلهجـتهم بدليل أن لغـتـنا الكـلـدانية فـيها حـرف ( ح ) وإخـوانـنا الآثـوريون لا يلـفـظونه هـذا بالإضافة إلى حـرف ( ث ) في لهـجـتـنا الكـلـدانية .

ثالثاً : يـذكـر الأستاذ عـمانوئيل عـن ص 43 السـطـر السابع ، الفـكـرة نـفـسها في ( ثانياً ) ولكـنه لم يكـن أميناً ! لماذا ؟ لأنه قـفـز مغـمضاً عـينيه عـن السـطر الثالث ((( يتـكـلم أهالي ألقـوش اللغة الكـلـدانية الدارجة .... )))!!! .

رابعاً : ص 45 السـطـر 4 يـذكـر العـبارة : وخـسرنا أيضاً إسمنا الأول الكـلـداني الآشـوري وسمينا سرياناً .

طيب يا أخي عـمانوئيل أنا أسألك أمام القـرّاء لماذا لم تـذكـر السـطـر الثامن في الصفـحة نـفـسها ؟ حـيث يقـول : فـعـلينا أن نـرضى أن تـكـون لغـتـنا سـريانية ولكـنـنا !!!!! كـلـدان ؟؟؟؟؟ أسـتاذ عـمانوئيل لنـكـن أمينين وإلاّ فالحجارة سـوف تـصرخ .

خامساً : وهـكـذا نـجـد إنّ مَن نـقـح الكـتاب المزوّر هـذا خالف فـكـر المؤلـف وتـوجّـهاته مع كـل الأسـف ، وإنـتـظرونا في الحـلقة المقـبلة .

مايكل سيبي ـ سـدني

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.