اخر الاخبار:
صاروخ تركي يدمر بستانا في دهوك - الخميس, 11 آب/أغسطس 2022 10:56
لانجيا.. فيروس "فتاك" جديد يظهر في الصين - الأربعاء, 10 آب/أغسطس 2022 10:27
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

كـتـاب ألموقع

يوميات حسين الاعظمي (707)- القارئ صفاء الاعظمي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب 

يوميات حسين الاعظمي (707)

 

القارئ صفاء الاعظمي

       قارئ القرآن الكريم الاستاذ صفاء الدين حمدي الدباغ الاعظمي، من عائلة دينية تزخر بممارسة تلاوة القرآن الكريم دون احتراف لها ومحبة لجميع الشعائر الدينية كالمنقبة النبوية والتهاليل والمدائح النبوية وغيرها. وقد برز من هذه العائلة على شكل واسع تجاوز حدود الاسرة القارئ الشهير صفاء الدين حمدي الدباغ الاعظمي وابن اخيه القارئ والمؤذن عمر زكي الاعظمي. والمثير في الامر ان هذه العائلة الدينية تأثرت كثيرا بالتعابير والاساليب العربية في التلاوة، ولابد ان تكون هناك اسباب تعود الى نشاتهم في السماع والاستماع..! وحديثنا عن محاضر حلقتنا هذه المرحوم صفاء حمدي الاعظمي، الذي تأثر كثيرا باسلوب القارئ المصري الشهير المرحوم محمد صديق المنشاوي..! وفي الحقيقة فقد كان المرحوم صفاء يجيد اسلوب المنشاوي الى حد بعيد. والى جانب هذا وذاك، فان المرحوم صفاء لم يكن قارئا للقرآن الكريم كباقي معظم القراء الاخرين، فقد كان قارئا مثقفا ومتعلما لكثير من المعلومات الاقرائية والدينية، ولعل محاضرته هذا الصباح الموافق الخميس الثامن والعشرين من نيسان 1994. هي اكبر دليل على ثقافته وسعة معلوماته في اختصاصه الاقرائي.

 

     ممن حضر الى الملتقى لاول مرة السادة. العميد عدنان الحسيني والدكتور طارق حسون فريد والسيد جاسم العبيدي ابو صبا وعازف السنطور غازي محسوب العزاوي والسيد احمد شكر وصلاح المحياوي والسيد باسل مجيد الكاظمي والسيد عباس.... وخلال المحاضرة سلمني الاستاذ هيثم شعوبي هدية نقابة الموسيقيين البالغة (خمسون شريطا) التي بادر في الاسبوع الماضي باهدائها الى الملتقى نقيب الموسيقيين العراقيين الاستاذ فاروق هلال. وممن حضر كالمعتاد د.عماد الصالحي والناقد سعدي السعدي والمحامي انور السامرائي والشاعر حامد العبيدي والاستاذ هيثم شعوبي والمرحوم لطفي الخزري وغيرهم. هذا وقد سجلت المحاضرة على شريطين كاسيت برقم 6 و 7.

 

     الشيخ صفاء حمدي الاعظمي القارئ الشهير في تلاوة القرآن الكريم ولد عام 1947 في الاعظمية من بغداد. ودرس في مدارسها وتخرج من الدراسة الاعدادية –الثانوية- بفرعها الادبي. وفي اواسط ستينات القرن العشرين، تُـلمذ على يد الشيخ عبد القادر الخطيب امام وخطيب جامع الامام الاعظم ابا حنيفة النعمان ابن ثابت الكوفي دروس النحو والفقه والتجويد والقراءات، ثم اجيز في التجويد والقراءة. وحصل على شهادة اخرى من الشيخ ابراهيم المنصوري عضو المقارئ المصرية عام 1977. وإلتقى بمشاهير القراء العرب منهم الشيخ مصطفى اسماعيل وعبد الباسط عبد الصمد ومحمد صديق المنشاوي وطه القشني وسيد النقشبندي ومحمد الطوخي والبهتيني، وقارؤنا الشيخ صفاء الاعظمي هو اليوم قارئا معتمدا في الاذاعة والتلفزيون العراقية. وخلال تجربته الاقرائية سجل لاذاعة صوت العرب تلاوة من سورة ابراهيم، مع لقاء اذاعي معه اذيع ضمن برنامج ديني يعده الاستاذ سعيد العيلي في رمضان من كل عام. أنشأ في بيته مكتبة صوتية عامرة باصوات قراء للتلاوة القرآنية يزيد عددهم عن الخمسمائة..! مع احتفاظه لتسجيلات غنائية لمختلف المغني العراقيين والعرب والاتراك وغيرهم. وله بحوث عديدة اهمها بحث في الوقف والابتداء، وهو موضوع محاضرة هذه الحلقة. وبحث في النقد الاقرائي. وبحث القراءات في ميزان النقد.

 

     في رمضان الماضي شارك في مسابقة تجويد القرآن الكريم التي نظمتها جمعية الاطلس الكبير في المملكة المغربية تحت رعاية جلالة ملك المغرب، وقد فاز بها قارئنا العراقي صفاء الاعظمي من بين القراء العرب الذين اشتركوا في هذه المسابقة. الامر الذي ادى في النهاية الى يعود الى المغرب الشقيق ويستقر هناك معلما ومدرسا لتلاوة القرآن الكريم وباقي العلوم الفقيهية وغيرها حتى وفاته المفاجئة مساء يوم الأربعاء الموافق 9/5/1432هـ الموافق الثالث عشر من نيسان عام 2011م. وقد تاخر دفنه خمسة ايام..! وفي هذا يقول احد تلامذته المغاربة تلميذه: أبو أويس إدريس بن محمد العلمي السجلماسي من مقالة طويلة.

 

(وصُلِّيَتْ عليه صلاة الجنازة بمسجد بدر بالقنيطرة بعد عصر يوم الاثنين 14 جمادى الأولى 1432 الموافق 18 أبريل 2011 ، وكانت جنازة حافلة، بحيث حضرها تلاميذ الشيخ ومحبوه من مدن عديدة من المغرب، وذلك في اليوم الخامس لوفاته، وإنما تأخر دفنه لأسباب إدارية ضاع الحق فيها بين مكاتب القنصلية العراقية بالمغرب).

 

     اخيرا اعزائي القراء الكرام. لم اعثر على اوراق محاضرة المرحوم صفاء الاعظمي في الوقف والابتداء، ويبدو انها في ارشيفي ببغداد. ولكنني اثير الى اهمية هذا الموضوع وعلى الاخص للمغنين، لان قراء القرآن الكريم يتعلموه ضمن دراساتهم الاقرائية والدينية ولا يفوتهم ذلك بكل تاكيد..!

 

والى حلقة اخرى ان شاء الله.

 

اضغط على الرابط

الشيخ صفاء الاعظمي، من سورتي النساء والفجر

https://www.youtube.com/watch?v=pFCsRDPgPYc&ab_channel=AhmadWifaqMokhtar

 

 

حسين الاعظمي في اليمين مستضيفا الشيخ المرحوم صفاء الاعظمي في ملتقاه الثقافي الاسبوعي صباح الخميس 28/4/1994.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.